عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن إقامة النهائيات في أربع دول "غير مثالية" . سلطان بن فهد: شرق آسيا لا يتفوق على غربها... وآنغوس سيستمر طويلاً
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2007

كشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد، أن المنتخب الحالي للسعودية سيكون العمود الفقري لرحلة البناء ل"مونديال"2010، وان المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس آنغوس سيبقى معه طويلاً، مؤكداً أن كأس آسيا الحالية كشفت أن شرق آسيا لا يتفوق على غربها.
وقال الأمير سلطان في حديث لوكالة فرانس برس:"بدأنا تشكيل جيل جديد في البطولة الحالية، فالمنتخب الحالي سيكون العمود الفقري لرحلة البناء لعام 2010، والمدرب آنغوس سيستمر طويلاً في مهمته مع المنتخب السعودي وسيقطف ثمار جهده التي بدأت من كأس آسيا الحالية".
واعتبر أن"بداية آنغوس مع المنتخب السعودي رائعة جداً ونتائج البطولة الحالية ستسهم في تعزيز موقعه من أجل عملية البناء للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010، لاسيما انه نجح بدرجة امتياز في اختيار العناصر وكسب الرهان، على رغم الانتقادات التي وجهت له"، مضيفاً"المطلوب دعم المدرب إعلامياً، لاسيما انه قدم حتى الآن بصمة في المنتخب السعودي على رغم قصر الفترة التي بين قدومه إلى السعودية وانطلاقة البطولة".
وتأهل المنتخب السعودي إلى نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة وسيلتقي نظيره العراقي غداً الأحد في جاكرتا.
وتابع الأمير سلطان"ان وصول المنتخبين السعودي والعراقي إلى نهائي كأس آسيا تأكيد على تفوق الكرة الخليجية في المحفل الآسيوي ونجاح سياسة وبرامج الاتحاد العربي لكرة القدم الذي يسعى إلى التطوير الشامل للكرة العربية عموماً، للوصول إلى ساحات المنافسات القارية والدولية، كما انه تأكيد على أن شرق القارة لا يتفوق على غربها على الصعيد الكروي وأن كل الآراء التي استندت على أن منتخبي كوريا الجنوبية واليابان هما الأفضل على الخريطة الاسيوية كانت اجتهادات أثبتت هذه البطولة عدم صحتها".
وتحدث الأمير سلطان عن مستقبل الكرة السعودية قائلاً:"إن الأجيال تتعاقب على الكرة السعودية وتبقى المنافسة على الألقاب مستمرة بالنسبة إلى"الأخضر"، سواء في نهائيات كأس آسيا أم في التصفيات المؤهلة لكأس العالم أم في الاستحقاقات الأخرى، وذلك لوجود أرضية خصبة ومقومات كثيرة لاستمرار هذه الإنجازات التي يفخر بها السعوديون".
وشدد"على أن الوصول إلى النهائي بمنتخب معظم عناصره جديدة يجري إعدادها لنهائيات كأس العالم 2010 يعتبر إنجازاً كبيراً، لاسيما أن البوابة التي تأهل منها المنتخب إلى النهائي هي اليابان التي رشحها الكثيرون للقب، بل ان الكثيرين وضعوها في خانة وبقية المنتخبات في خانة أخرى، ومع ذلك نجح"الأخضر"في كسب التحدي بمنتخب واعد يستطيع أن يعطي سنوات طويلة لصغر أعمار لاعبيه".
البطولة الحالية
وتطرق الأمير سلطان لمسيرة المنتخب السعودي في كأس آسيا الحالية بقوله:"ان المستوى تصاعد من مباراة لأخرى، والأداء كان قتالياً من لاعبينا في مباراتي أوزبكستان واليابان، وكان واضحاً أن المنتخب السعودي ومنذ تأهله إلى الدور الثاني من المسابقة أخذ يتطلع إلى تحقيق اللقب، لاسيما أن الأداء المتصاعد أدخل الثقة بنفوس الجميع".
وأضاف"على رغم أن الفرصة لم تكن متكافئة من حيث الأمور التنظيمية بين المنتخبين السعودي والياباني في الدور نصف النهائي باعتبار أن المنتخب الياباني لم يخرج من فيتنام، إذ خاض جميع مبارياته هناك، فيما تنقل المنتخب السعودي مرة في إندونيسيا ومرة أخرى من دولة لأخرى في رحلة طويلة وشاقة عندما ذهب إلى فيتنام لملاقاة اليابان، إلا أن عامل الإرهاق لم يؤثر في عزيمة لاعبينا على الفوز".
وأوضح الأمير سلطان أن"إقامة نهائيات كأس آسيا في أربع دول وبعد التجربة الحالية تعتبر طريقة غير مثالية، لاسيما لوجود المشكلات والسلبيات الكثيرة التي ظهرت في هذه البطولة"، واتمنى من الاتحاد الآسيوي"أن يقوّم التجربة بشكل دقيق إذا ما أراد أن يكررها".
وأشاد رئيس الاتحاد السعودي"بمستويات لاعبي الأخضر"، مشيراً إلى أن هذه البطولة"أعطت الجميع درساً كبيراً بأن المواهب موجودة في كرة القدم السعودية وتحتاج فقط إلى فرصة لإثبات قدراتها"، مطالباً الجميع"بعدم العودة إلى الوراء والثقة بالنجوم الحاليين مع احترامنا وتقديرنا للنجوم الذين أعطوا للكرة السعودية الشيء الكثير، لكنهم لم يكونوا في القائمة الآسيوية، فهذه سنة كرة القدم، فالأجيال تتعاقب على المنتخب والأهم أن تتواصل الانجازات".
وأكد أن"الكرة السعودية لا تحتاج إلى زمن طويل لتعويض نجوم أو جيل اعتزل بسبب قوة المنافسات المحلية التي تفرخ نجوماً كباراً في الأندية وليس فقط الأندية الكبيرة بل حتى الأندية التي لا تنافس على الألقاب المحلية، وأعتقد أن الانتقالات تسهم في بروز هؤلاء النجوم أكثر كما هو الواقع الحالي، إذ برز العديد من اللاعبين في حالات الانتقال وهذا مردود إيجابي من تطبيق نظام الاحتراف في لعبة كرة القدم".
وكشف الأمير سلطان"أن التعديلات الجديدة على اللائحة المنظمة لنظام الاحتراف السعودي ستسهم أيضاً في دفع مسيرة كرة القدم إلى الأمام لأنها ستفتح آفاقاً جديدة في بنود الاحتراف سواء في الانتقالات أو غيرها، فهي تصب في مصلحة اللاعب والنادي بطريقة أكثر مرونة من السابق". ووعد"بالقفزة الكبيرة خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في جعل"الأخضر"منتخباً قوياً لا يطمح فقط للتأهل إلى كأس العالم وأداء الواجب في الدور الأول بل لتقديم الأداء المقنع والنتائج الجيدة".
والمح الأمير سلطان إلى أن"الاهتمام سيكون أكثر في المرحلة المقبلة بالفئات السنية للمنتخبات السعودية لكرة القدم، خصوصاً أن هناك مواهب تحتاج إلى رعاية واهتمام من أجل أن تأخذ طريقها إلى النجومية، وأثبتت التجربة الحالية في نهائيات كأس آسيا أن هناك مواهب كثيرة تمتلكها الكرة السعودية تحتاج فقط أن تمنح الفرصة".
وأوضح أيضاً أن الاتحاد السعودي"يدرس حالياً العديد من الاقتراحات التي تصب في مصلحة الكرة السعودية وبعضها تم تنفيذه مثل توزيع المشاركات الخارجية للأندية على ستة فرق وعدم السماح لأي فريق بالمشاركة في أكثر من بطولة خارجية حتى لا يتعرض اللاعبون للإرهاق، وحتى لا تحدث توقفات كثيرة في الموسم تضر بالمنافسات المحلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.