تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دراسة تناولت نساء عاملات في مختلف بلدان الشرق الأوسط : 66 في المئة من السعوديات يعتقدن أن آفاق توظيفهن "تحسنت"
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2007


الصفحة: 7 - المحلية
كشفت دراسة حديثة عن أن المرأة العاملة في الشرق الأوسط أكثر تفاؤلاً حيال المناصب التي تشغلها في أماكن العمل، مشيرة إلى رغبتها المتزايدة في تولي مسؤولية تطورها المهني والتغلب على الصعاب والمعوقات كافة التي تواجهها.
وأكدت الدراسة التي أجراها كل من"بيت دوت كوم"، وشركة"يوغوف سيراج"أن 66 في المئة من النساء السعوديات المشاركات في الدراسة يعتقدن أن الطموحات الوظيفية في بلدهن تحسنت، في حين أشارت 28 في المئة من السيدات الإماراتيات إلى أن الطموحات الوظيفية في بلدهن تحسنت بصورة كبيرة، فيما رأت 34 في المئة منهن أنها تحسنت إلى حد ما. وكانت السيدات العمانيات الأكثر تفاؤلاً، إذ بلغت نسبة اللائي أكدن تحسن الطموحات الوظيفية في بلدهن 81 في المئة، وجاء لبنان في مرتبة أقل نسبياً، إذ بلغت نسب السيدات اللائي تفاءلن بتحسن بيئة العمل لمصلحة المرأة 58 في المئة فقط.
كما شملت الدراسة آراء النساء في دول الخليج والمشرق العربي وشمال أفريقيا حول مدى شعورهن بالنجاح أو الإخفاق مقارنة بنظرائهن من الرجال، ومدى تقبل مكان العمل للنساء، والموضوعات التي تؤثر في طموحاتهن الوظيفية، والحافز لديهن للانضمام والبقاء مع الشركات.
وأظهرت نتائج الدراسة أنه على رغم أن العديد من النساء يعتقدن أن الرجال يستمتعون بمميزات عنهن في مكان العمل، إلا أن الكثيرات مازلن يرفضن رؤية أنفسهن كضحايا عاجزات لا يستطعن فعل شيء في هذا النظام.
وحول شغل النساء لمناصب عليا في أماكن العمل، قالت 75 في المئة من المشاركات في الدراسة عبر المنطقة أن هناك نساء يشغلن مناصب عليا في الشركات التي يعملن فيها، فيما أشارت ستة في المئة منهن إلى أنه غير مسموح للنساء في الشركة التي يعملن فيها بشغل مناصب عليا.
وشعرت نسبة كبيرة من النساء بأنهن يحصلن على رواتب أقل من نظرائهن الرجال. وعلى رغم أن 52 في المئة من النساء في السعودية، و58 في المئة من النساء في الكويت عبرن عن هذا الاعتقاد، فإن البحرين كانت الأفضل، إذ أعربت 24 في المئة فقط من النساء عن عدم المساواة في الأجور والرواتب.
وفيما صرحت العديد من النساء اللائي خضعن للدراسة بأنهن يعملن ساعات أطول من نظرائهن الرجال مقابل رواتب أقل، إلا أنهن صنفن أنفسهن باستمرار على قدم المساواة مع الرجال من حيث الطموح.
ففي الإمارات أكدت 42 في المئة أنهن أكثر طموحاً من زملائهن الرجال، وذلك مقارنة بعشرة في المئة قلن بأنهن أقل طموحاً. أما في الجزائر فأشارت 63 في المئة من السيدات بأنهن أكثر طموحاً. وانخفض هذا الرقم ليصل إلى 52 في المئة في لبنان، و45 في المئة في السعودية، و38 في المئة في قطر.
وعن المعوقات التي تعترض تطورهن الوظيفي، أشارت 39 في المئة من المشاركات في الدراسة عبر المنطقة إنهن مسؤولات مباشرة عن عملهن وقادرات على الوفاء بالتزاماته بصرف النظر عن المعوقات التي تعترضهن. وأجابت 14 في المئة فقط ب?"لا تحصل المرأة العاملة في هذا البلد أو المنطقة على أي تشجيع".
وحول معاملتهن بطريقة عادلة تخلو من التحيز بالقياس إلى زملائهن الرجال، كانت الإجابة عبر كافة أنحاء المنطقة بأنهن يعاملن بطريقة عادلة ويحصلن على معاملة مساوية لزملائهن الرجال.
وأشارت الدراسة إلى وجود بعض الاختلافات الشيقة جداً بين الجنسيات والمجموعات العرقية. فعلى رغم أن 15 في المئة من النساء الغربيات صرحن بأن جنسهن أسهم في التأثير في طموحاتهن الوظيفية بشكل إيجابي، إلا أن من اللافت للنظر أن هذا الرقم ارتفع إلى 28 في المئة بين المواطنات في دول الخليج. وفيما أشارت غالبية النساء الغربيات 76 في المئة إلى المسؤولية المالية كسبب رئيس للعمل، فإن المواطنات في دول الخليج أشرن إلى"الإحساس بالنجاح وتحقيق الإنجازات"كدافع رئيس لهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.