وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود لإكساب المربين مهارات التعامل مع من يعانون "فرط الحركة" . اختصاصيون يحذرون من تفسير سلوكيات الأطفال بطرق ارتجالية
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2006


الصفحة: 4 - المحلية
حذّر عدد من الإختصاصيين المعلمين من التسرع في تفسير سلوكيات أي طفل، خصوصاً في المراحل الأولى، بطرق ارتجالية.
وأكدت الأستاذة في التربية الخاصة في جامعة الملك سعود الدكتورة سحر الخشرمي، أن سلوكيات مزعجة ومشوشة تظهر لدى بعض الأطفال في المراحل الدراسية المختلفة، تؤثر في سير العمل في الفصل الدراسي ويفسرها المعلمون غالباً بانها تصرفات غير لائقة من طفل لا يشعر بالمسؤولية، أو بعبارة أخرى"طفل مشاغب"، كمقاطعة الطفل لعمل المعلم وعدم إتمام واجباته".
وأشارت إلى احتمال تدني مستوى التلاميذ الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه.
كلام الخشرمي جاء على هامش دورتين تدريبيتين، أقامتهما مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه، التي تضم مجموعة من الإختصاصيين في علم النفس والأعصاب، لتوعية الأسر والمربين وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة أو تشتت الانتباه.
وبانتهاء الدورتين اللتين أقيمتا نهاية الأسبوع الماضي، تكون المجموعة أنهت أربع دورات منذ بداية العام الميلادي الحالي، فيما تؤكد عزمها على مواصلة برنامج الدورات التوعوية والتدريبية، إلى أن تكمل النصاب المقرر مع نهاية العام، وهو 16 ورشة تدريبية.
وأضافت الدكتورة الخشرمي ل"الحياة"أن"التصرفات تكون مؤشراً في كثير من الأحيان لوجود اضطراب في الانتباه لدى الطفل، فقد يكون الطفل الذي يقاطع المعلم أو لا يتم واجبه لا يقصد أن يكون نداً له، وإنما لا يمكنه التحكم في تصرفاته، كما أن الطفل الذي يحملق في أشياء لا ترتبط بالدرس ليس بالضرورة أن يكون هدفه تجاهل المعلم وإزعاجه، بل انه يبدي نوعاً من أنواع تشتت الانتباه التي تحتاج إلى الرعاية والتفهم".
وقالت إنه في وقت تشير فيه الاحصاءات إلى أن 90 في المئة من الأطفال الذين تم تصنيفهم على أنهم يعانون من اضطراب الحركة والانتباه هم من الذكور، لكن بعض الدراسات أشارت إلى أن عدد الإناث والذكور الذين يعانون منه متساوٍ.
واعتبرت تعاون الأطراف ذات العلاقة بالطفل كافة هو"الطريق الوحيد لمساعدة هؤلاء الأطفال وتخليصهم من تلك المعوقات لتحقيق النجاح"، كما شددت على أن"أولى خطوات العلاج في هذا الصدد، هي التفهم وإجراء التعديلات المناسبة لمساعدة الطفل".
وبعد أن أشارت الخشرمي إلى واقع الإحصاءات، الذي توصل إلى أن 50 في المئة من الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه يمكن تعليمهم في المدرسة باستخدام استراتيجيات تربوية ملائمة وإعداد المعلم بشكل مناسب، فيما تحتاج البقية إلى الخدمات المتخصصة من اختصاصيي التربية الخاصة، أكدت أن تحديد علاج لهؤلاء غير ممكن، غير أن"خبرة المدرسة والمعلم وحرصهما على الأطفال، هو العلاج الأكثر فعالية وتأثيراً من أي علاجات أخرى".
وهو جهد ترى أهمية أن يكون"عبر تعاون وثيق بين الأسرة والمدرسة والطبيب المعالج".
ويروي استشاري المخ والأعصاب الدكتور محمد بن عبدالرحمن المهيزع، كيف طارت أسرة فرحاً عندما تمكن أفرادها من إنهاء تشتت انتباه حاد كان يعاني منه ابنهم:"قال محدثي فرحاً بنجاحه مع طفله الذي يعاني من كثرة الحركة وضعف أدائه الدراسي: لاحظت تحسناً واضحاً في أدائه، ففي المدرسة استطعت توفير أماكن مخصصة له تساعد على التركيز، وفي المنزل تمكنا بواسطة التشجيع المستمر واتخاذ بعض الأساليب من تحسين سلوكه الاندفاعي وكثرة الحركة المزعجة".
وتابع الأب:"اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه الذي كان يعاني منه ولدي كان نعمة عليّ وعلى والدته، إذ جعلنا نشعر بالمسؤولية تجاه ابننا ونفخر بالنجاح الذي يحققه يوماً بعد يوم. فبشيء من المعرفة والقراءة والكثير من الصبر والتعاون مع الإختصاصيين بتنا نفهم طبيعة ابننا ونعرف كيف نتعامل معه".
الدكتور المهيزع رأى أن من المهم أن يستوحي أولياء الأمور العبرة من قصة الأب الذي كاد ييأس من استقامة سلوك ابنه، وتساءل:"كم من الاطفال في بيوتنا ومدارسنا يعانون من هذا الاضطراب من دون رعاية؟"، مشيراً إلى أن الإحصاءات العالمية تشير إلى أن هذا الاضطراب يوجد بنسبة 5 إلى 15 في المئة من الأطفال في المرحلة الابتدائية، متوقعاً أن تكون نسبة الطلاب"المشاغبين"أكبر في مدارس السعودية.
ولم يخف دهشته من تعامل بعض الآباء مع الضعف التحصيلي بصورة مغايرة تماماً للضعف العقلي"حين يرغب أب ما في أن يتقن ابنه السباحة، يهتم بتعليمه في نواد متخصصة، وحين يواجه ابنه صعوبة في مادة دراسية، يبحث له عن معلم ليعينه على فهم ما صعب عليه.
أما حين يعاني من كثرة الحركة وقلة الانتباه، فإن البعض يتدخل بالضرب والتأنيب، في حين كان ينبغي مساعدته للتغلب على هذه الصعوبات، مشيراً إلى أن الفتيات أيضاً يصبن بهذا الاضطراب".
... والكبار عرضة ل"تشتت الانتباه"
أشار استشاري مخ وأعصاب الأطفال الدكتور محمد الدوسري إلى أن كثيرين يعتقدون أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يخص الأطفال من دون غيرهم، وأن الكبار لا يعانون هذا الاضطراب، أي أن الأطفال ينمون مع هذا المرض وتختفي كل أعراضه عند البلوغ.
وأضاف أن ذلك يرجع إلى الاعتقاد الشائع، إضافة إلى أنه لم يتم التعرف على هذا المرض إلا منذ فترة بسيطة نسبياً"على رغم معرفة هذا الاضطراب عند الأطفال منذ ما يزيد على 100 عام، إلا أن حقيقة تأثيره على البالغين لم تتضح للعاملين في هذا المجال إلا في العقود القليلة الماضية".
وقال:"إن الدراسات الحديثة تجمع على أن نحو ثلثي عدد الأطفال الذين يتم تشخيصهم بهذا الاضطراب سيعانون أعراضه بعد البلوغ في شكل يؤثر في نواحٍ مختلفة من حياتهم، غير أنه بالنظر إلى التاريخ المرضي لأولئك البالغين فإن أعراض هذا الاضطراب من زيادة وفرط الحركة وتشتت الانتباه والتسرع، تكون واضحة منذ عمر مبكر، ولكن قد تكون فسرت على أنها نوع من السلوكيات والتربية المعينة و"الشقاوة"، وأنها ليست مرضاً معيناً. وفُسر أن ما يحدث بعد البلوغ هو أن هذه الأعراض تكون أقل أهمية ووضوحاً إذا ما قورنت بالمشكلات المختلفة في العلاقات الاجتماعية والعملية وتقلبات المزاج الحادة".
وعن فرضية اختفاء أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه لأولئك الذين لم تتح لهم ظروفهم العلاج في صغرهم، أكدت رئيسة مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه الدكتورة سعاد يماني أن"هناك بعض التغييرات التي قد تحدث مع تقدم الزمن، إذ إن الأعراض المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تختفي لدى 15 - 35 في المئة من الأطفال المصابين بهذا الاضطراب، أما 60 - 85 في المئة فتستمر معاناتهم مع هذا الاضطراب، أما بالنسبة لكثرة الحركة فإنها تختفي عند مجموعة كبيرة من المصابين في مرحلة البلوغ".
وعن إمكان تعاطي عقاقير تخفف من وطأة المرض لمن لا يجيدون تعديل سلوكهم بالأساليب النفسية قالت يماني:"إن العلاج بالعقاقير، خصوصاً الأدوية التي يطلق عليها الأدوية المنشطة، فعال بدرجة 90 في المئة، خصوصاً إذا تم اتباع تعاليم الطبيب في شكل دقيق، كما أن تلك الأدوية تحسن التركيز وتقلل من مستوى الحركة الزائدة لدى المصابين بهذا الاضطراب".
ونبهت إلى أن الآثار الجانبية لمثل هذه الأدوية مثل غيرها"فربما أحدثت بعض الآثار مثل نقص الشهية، إضافة إلى صعوبة الخلود إلى النوم. ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها والتي من شأنها أن تقلل من التأثيرات السلبية لهذه العقاقير، بينها تناول الدواء بعد الأكل لتفادي الشعور بنقص الشهية الذي يمكن أن يصاب به الطفل حال تناول الدواء قبل الأكل". وحذرت يماني من أن دراسات أشارت إلى أن نسبة من الذين يعانون فرط الحركة وتشتت الانتباه في صغرهم ولم يتم علاجهم، كانوا يعانون الإدمان والعلاقات المحرمة والتوتر والقلق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.