"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» تضخ 70 بليون ريال في مشروع بتروكيماويات مع «داو ليفريس»
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2011

دخلت شركة «أرامكو السعودية» قطاع البتروكيماويات، بمشروع مشترك جديد مع شركة داو وأندرو ن. ليفريس، بهدف تأسيس شركة «صدارة» للبتروكيماويات بكلفة 70 بليون ريال، وستدخل الشركة في مفاوضات مع صندوق التنمية الصناعية والبنك الدولي للإساهم في تمويل المشروع.
ووقع رئيس «أرامكو» كبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح، ورئيس مجلس الإدارة كبير الإداريين التنفيذيين في شركة داو وأندرو ن. ليفريس، أمس، اتفاق المساهمين الخاص بالمشروع المشترك لتأسيس شركة صدارة للبتروكيماويات، في الوقت الذي بدأت فيه - وعلى مسافة تزيد قليلاً على 100 كيلومتر من المكان التوقيع - الرافعات والبولدوزرات أعمال إعداد موقع وحدة التكسير ذات المستوى العالمي واللقيم المختلط، التي سيتم دمجها فيما تملكه «أرامكو السعودية» من بنية تحتية هائلة خاصة بالمواد الهيدروكربونية.
حضر حفلة التوقيع التي وصفت بال«تاريخية»، وأقيمت في مدينة الظهران، وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة «أرامكو السعودية» المهندس علي النعيمي، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيَّان، والمستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، إضافة إلى عدد من أعضاء إدارة الشركتين وكبار المدعوين لحضور هذه المناسبة.
ويمثل توقيع الاتفاق خطوة رئيسية لشركة صدارة، التي ستضم 26 وحدة تصنيع يعد عديد منها «مشاريع عملاقة» في حد ذاتها، وسيصبح مجمع شركة صدارة عند إنجازه، واحداً من أكبر مرافق الكيماويات المتكاملة في العالم، وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة.
وأكد الفالح، في كلمة خلال الحفلة أن «صدارة تمثل إنجازاً مهما بالنسبة ل«أرامكو السعودية». كما أنها تعد ركناً أساسياً من أركان استراتيجيتنا الرامية لتحقيق نقلة نوعية في مجال تنمية أعمال المعالجة والتسويق بما يتيح تحقيق مزيد من القيمة المضافة لثروتنا البترولية، فباعتبارنا أكبر موردي الطاقة والمنتجات البترولية في العالم إنتاجاً وتكاملاً وموثوقية، فإن نقاط القوة التي تتوافر لدينا تتكامل مع ما لدى شركة داو، التي تعد أبرز شركة كيماويات في العالم، والتي تملك سجلاً قياسياً عالمياً ومجموعة فريدة من تقنيات صناعة الكيميائيات». وأضاف: «صدارة ستغير صورة الصناعة البتروكيماوية في المملكة بصورة شاملة، إذ تمتلك جميع العناصر المطلوبة للنجاح، وما تحقق اليوم يعكس شراكة فريدة من نوعها ستجعل من صدارة قصة نجاح تُروى على مدى أجيال مقبلة، ونحن نتطلع لأن نرى صدارة وقد أصبحت عاملاً محفزاً لتحقيق مزيد من التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص الاستثمار والعمل في المملكة العربية السعودية».
وتابع الفالح قائلاً: «شركة صدارة تعتبر أكبر استثمار أميركي في السعودية على مر التاريخ، بل إنه يعد أكبر استثمار أجنبي مباشر في المملكة تقوم به أية جهة في أية صناعة، كما أنه سيمثل بطبيعة الحال إضافة كبيرة إلى الصناعة البتروكيماوية في المملكة، التي تمثل بالفعل عنصراً رئيسياً في الصناعة العالمية».
وأشار إلى أن «استثماراً بحجم صدارة ومجموعة منتجاتها المتطورة ينسجم أيضاً مع هدفنا الممثل في أن نكون أكبر شركة طاقة رائدة في العالم بحلول عام 2020، إذ تمثل صدارة، كما هو حال مشروع بترورابغ العائد لنا، ركناً مهماً من أركان رؤيتنا المستقبلية باعتبارها نقطة انطلاق لاستراتيجية «أرامكو السعودية» في مجال الكيماويات، وهي الاستراتيجية التي تقوم على استخدام أنواع اللقيم السائلة والاستفادة من مزايا الإنتاج الضخم والتكامل والمنتجات الفريدة وما يرتبط بها من مجمعات صناعية».
ويتوقع لصدارة أن تحقق إيرادات سنوية تبلغ نحو 37.5 بليون ريال (10 بلايين دولار) خلال بضع سنوات من تشغيلها، وأن تسهم بدرجة كبيرة في تنويع الأنشطة الصناعية في المملكة، كما أن مجموعة منتجاتها ستؤدي إلى ظهور أنشطة جديدة تحقق قيمة مضافة من الموارد الطبيعية الوفيرة في المملكة وتوسع نطاق صناعاتها الكيماوية القائمة، بينما سيلعب هذا المشروع المشترك دوراً محورياً في استراتيجية المملكة الرامية إلى التحول في المستقبل، ليس فقط إلى مجرد منتج للكيماويات واللدائن، وإنما إلى مركز للصناعات التحويلية.
من جانبه، أشار رئيس مجلس الإدارة كبير الإداريين التنفيذيين في داو أندرو ليفريس، إلى أن صدارة «مشروع استثنائي وفريد، يبني على نقاط القوة لدى كل من «داو» و«أرامكو السعودية» ليقدم المواد والكيماويات المتخصصة والمتنوعة المطلوبة لدفع عجلة النمو في المنطقة بكاملها بل وفي خارجها أيضاً».
وأضاف «الشراكة المميزة هي بالفعل غير مسبوقة، كما أنها مهيأة تماماً لتحقيق القيمة المضافة على جميع الأصعدة وإدخال نقلة نوعية على الاقتصاد السعودي وفي الوقت نفسه على الصناعة الكيماوية بأكملها»، وقال: «هذه لحظة عظيمة بالنسبة لنا في داو، ولشريكتنا أرامكو السعودية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.