«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غرفة ينبع" تتفاعل مع اقتراح أمير المدينة بتحويل جزيرة العباسي إلى منطقة تجارة حرة
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2005

تفاعلت غرفة تجارة وصناعة ينبع إيجاباً مع مبادرة قدمها أمير منطقة المدينة المنورة الأمير مقرن بن عبدالعزيز لقطاع الموانئ، وبينها اقتراح تحويل جزيرة العباسي التاريخية المجاورة لميناء ينبع التجاري إلى منطقة تجارة حرة.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في ينبع منصور عبدالغفار في تصريح إلى"الحياة"، إن الغرفة كلفت مكتباً استشارياً لتنفيذ دراسة تتمحور في تحويل جزيرة العباسي المتاخمة لميناء ينبع التجاري إلى منطقة تجارة حرة، يُصنع من خلالها العديد من السلع المختلفة. وأضاف أنه في حال إنشاء هذه المنطقة فستكون هناك نقلة نوعية على المستويين التجاري والصناعي في لمحافظة.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار ومجلس تشجيع الاستثمار اتفقتا في المدينة المنورة على ثلاث مبادرات استثمارية، تهدف إلى استقطاب وتشجيع الاستثمار في المنطقة.
وقال الأمين العام لمجلس الاستثمار التابع لإمارة منطقة المدينة المنورة الدكتور أحمد الفضلي حينها، إن المبادرة الأولى، والتي يزمع الطرفان التنسيق لتحقيقها، تتعلق بتطوير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الإقليمي والذي يسير رحلات إلى عواصم إسلامية، سعياً إلى توسيع قنوات الارتباط بين المدينة ومنافذ الاستثمار الدولية. فيما تهدف المبادرة الثانية إلى تفعيل ميناء ينبع التجاري والصناعي بإنشاء مدينة تجارة دولية في ينبع، وتتضمن المبادرة الثالثة العمل مع صندوق المئوية لتبني برنامج يسعى إلى إيجاد مستثمرين جدد في منطقة المدينة المنورة واستقطاب الشباب ذوي الأفكار الاستثمارية وتقديم الدعم المالي والإداري إليهم لتنفيذ مشاريعهم".
كما ناقش وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ مطلع الأسبوع الجاري مع مديري الموانئ، المبادرة الثانية والتي أوصى بها مجلس الاستثمار التابع لإمارة منطقة المدينة المنورة أخيراً، والداعية إلى تفعيل ميناء ينبع التجاري والصناعي عبر إنشاء مدينة تجارة دولية.
ويؤكد تقرير المؤسسة العامة للموانئ، أن مهمتها منذ بداية إنشائها تشمل تنمية وتطوير وتحسين أوضاع الموانئ وإدارتها طبقاً للنظم والأساليب الدولية الفعالة. ويشير التقرير صراحة إلى أن قطاع الموانئ في السعودية يشهد حالياً مرحلة جديدة تتطلب أدوات جديدة للتعامل معها, إذ أصبح مد الانفتاح التجاري يطرق الأبواب بسرعة لم يشهدها العالم من قبل، وبالتالي تسابقت الموانئ في كل الدول تقريباً، باعتبارها بوابات التجارة والتنمية، على تطوير تجهيزاتها لمواكبة المتغيرات السريعة في مجال التجارة البحرية، وأهمها التحول السريع نحو استخدام الحاويات في التجارة البحرية وتضاعف حجم سعة سفن الحاويات، ما يتطلب كفاية وقدرات عالية في الموانئ لاستقطاب مثل هذا النوع من السفن. هذا إضافة إلى التحول الكبير في الاقتصاد الوطني السعودي من اقتصاد مستورد ومستهلك إلى اقتصاد منتج ومصدر، إذ أصبحت الصادرات تمثل 70 في المئة من مجموع حركة البضائع في الموانئ، بينما قبل سنوات قليلة كانت نسبتها أقل من 10 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.