الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يستضيف مهرجاناً تبدأ فعالياته اليومپ. حرج بيروت ... زوروني كل سنة مرة
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2013

بعد طول انتظار، يفتتح"الحرج"أبوابه أمام جمهوره ومحبيه، وسيحظى أبناء بيروت ب"كزدورة" في ظلال أشجاره على مبدأ"شوفوني كل سنة مرة". سيكون لأطفال هذا الجيل فرصة لرؤية حرج مدينتهم وممارسة حقهم في اللعب، وسيعبق الحرج بأنغام الشعر والموسيقى والمسرح والغناء من خلال مهرجان"حرج بيروت 2013"الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى 29 الجاري، برعاية بلدية المدينة وبالتعاون مع منطقة إيل دي فرانس وتنظيم جمعية السبيل.
ربما كتب على أبناء مدينة بيروت ألا يزوروا حرجهم إلا في المناسبات والمهرجانات فيما تقفل أبوابه باقي أيام السنة. منذ ثلاث سنوات، يُقال إن"المهرجان تجربة ناجحة ومدخلاً لفتح الحرج أمام الجميع"، وما زالت هذه التجربة قيد الدراسة، وحتى اليوم ينتظر الناس بفارغ الصبر متى ستفتتح هذه الأبواب الموصدة ليتنفسوا هواء نظيفاً بعدما أطبقت المباني الإسمنتية على صدورهم وضاقت جميع المساحات الخضراء، على قلتها في بيروت، بهم وبأبنائهم.
وتشير بشرى عيتاني مسؤولة لجنة الثقافة في بلدية بيروت إلى أن"العمل لا يزال جارياً على دراسة افتتاح الحرج للعموم، التي بدأت منذ ثمانية اشهر"، مضيفة أنه"حتى الآن لا موعد ثابتاً للافتتاح"، وتطمئن الناس أن"العمل جار على قدم وساق".
وتتناول الدراسة تحويل الحرج إلى حديقة عامة مفتوحة في أوقات محددة وإقفالها في الليل مع إمكانية الحفاظ على المساحات الخضراء فيها ووضع أنظمة وقوانين لدخول الناس والحفاظ على النظافة وحمايتها من الحرائق وتفادي الاستخدام السيء للمكان والحفاظ على الثروة الشجرية في الحرج ووضع لائحة بالممنوعات وتنظيم المسارات الخاصة بالدراجات والمشاة والمناطق الخاصة للعب الأطفال وتحديد الأوقات المسموح بها الدخول إلى الحرج.
وتقول عيتاني إن البلدية"تعمد إلى استخدام الحرج لتنظيم عدد من المهرجانات والفعاليات المميزة التي تجذب الجمهور وتكون تمهيداً لفتح الحرج بشكل نهائي أمام العموم".
علي صباغ مسؤول الأنشطة الثقافية في جمعية السبيل يرى أن المهرجان"يتيح الفرصة للناس التي لا تملك القدرة المادية الكافية أن تستمتع بمهرجان ثقافي فني منوع بين أحضان هذه المحمية الطبيعية مجاناً".
وجمعية السبيل هي الجهة التي تدير المكتبات العامة لبلدية بيروت، وبموجب اتفاقية سيتم تأسيس 12 مكتبة عامة في المدينة، كانت ثمرتها افتتاح 3 مكتبات، ويجري حالياً العمل على افتتاح الرابعة. ولا يستبعد صباغ إنشاء مكتبة عامة داخل حرج بيروت على غرار المكتبة التي افتتحت في حديقة اليسوعية ومن مشاريع الجمعية المستقبلية افتتاح مكتبة في حديقة الصنائع أيضاً.
وحرصت إدارة المهرجان أن يكون البرنامج ثقافي ترفيهي عائلي منوع للصغار والكبار ويشجع الأطفال بالدرجة الأولى على قراءة القصص حيث أنها من الفقرات الثابتة طيلة أيام المهرجان، إضافة إلى عروض المهرج والسحر وألعاب الخفة مع سيرك لبنان.
أما الافتتاح سيكون مع كورال الفيحاء بقيادة المايسترو بركيف تسلاكيان، عبر تقديم أجمل الأغاني العربية التراثية المنوعة. ويتألف الكورال من 40 شاباً وفتاة يغنون الموسيقى بحناجرهم. تأسس الكورال في عام 2007 وحصل على الجائزة الأولى عن أفضل كورال في العالم وأفضل قائد كورال في مهرجان وارسو الدولي في بولندا للغناء الجماعي واليوم الفرقة مرشحة لجائزة المجلس الدولي للموسيقى التي ستقام في استراليا في تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وفي اليوم الثاني للمهرجان سيستمتع الجمهور في أمسية الشعر والموسيقى مع الشاعر تميم البرغوثي والموسيقي مصطفى سعيد اللذان تميزا في تقديم أغان خاصة رصدت ثورات الربيع العربي وكان ثمرة تعاونهما أغنيتين"يا مصر هانت وبانت"و"منصورة يا مصر"والأغنية الثالثة ستكون مفاجأة مهرجان حرج بيروت حيث ستقدم للمرة الأولى وموضوعها سيكون عن علاقة الحاكم بالمحكوم.
وفي 22 الجاري، ستلهب"مين"مسرح المهرجان على أنغام ال"بوب روك"والنصوص الساخرة، واستطاعت الفرقة منذ انطلاقتها 2006 أن تبدع في ألحانها الخاصة نوعاً من المزيج بين الموسيقى الغربية واللهجة اللبنانية، في أغنيات تستمد مواضيعها من واقع المجتمع.
وسيقدم مسرح الدمى اللبناني المسرحية المعروفة"شو صار بكفر منخار"لكريم دكروب، وكما في كل سنة سيطيّر الأطفال طائراتهم الورقية التي ستعانق السماء مع سامي صايغ في"محترف طائرات من ورق".
إلى ذلك تقدم مجموعة"كهربا"عرضين للدمى والرقص والفيديو الأول بعنوان"كان في عصفور عالشجرة"والثاني"سبعة وسبعة"بالتعاون مع دار قنبز. وتأسّست"كهربا"في عام 2006، وعلى رغم أن نصف مؤسسي المجموعة من الفرنسيين إلا أنهم نجحوا في إشعال الكهربا بالذاكرة اللبنانية.
ويختتم المهرجان بحفلة غنائية تراثية مع الفنانة العراقية سحر طه وفرقتها الموسيقية وهي فنانة امتدت مسيرتها مع الغناء الصوفي على مدى أكثر من 12 سنة استحوذ خلالها هذا النوع من الغناء على مشاعرها وشكل ملاذها الأكثر أماناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.