فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي تريده روسيا حقّاً ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2012

أثار الموقف الروسي حيال الثورة السورية خلافات ونقاشات وتحليلات، تراوحت بين قراءة الموقف على أسس استراتيجية، بما تتضمنه الاستراتيجيا من تفسيرات متشابكة، وقراءته ضمن اعتبارات تكتيكية يمكن التفاوض عليها، إلا أن ما تصبُّ فيه كل تلك التحليلات، هو استعادة روسيا دورها كقوة عظمى في العالم، بمساعدة الصين وتعاون باقي دول بريكس الصاعدة.
استراتيجياً تم التركيز على محاولات روسيا ربط الملف السياسي - الساخن - لسورية الثورة وإيران النووية ب"الحماية"أو التعطيل الروسي - الصيني، ومحاولة دمج العملية بمفاوضات الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا الشرقية، من دون أن ينسى الروس إمكانية استغلال الأزمة المالية لمنطقة اليورو وآثارها السياسية، أو ينسوا سنة الانتخابات الأميركية المحاطة بأزمة اقتصادية لم تنته بعد، أو تغيير استراتيجيات الحرب في الشرق الأوسط التي اعتمدها أوباما بعد الانسحاب من العراق. ومن جهة الاقتصاد السياسي هناك من أحال الأمر للصراع الاستراتيجي على موارد الطاقة، لا سيما الغاز، في إشارة إلى إحلال خط الأنابيب التابع لغازبروم الروسي محل خط الأنابيب الأميركي نابوكو وما تبع ذلك من امتيازات اقتصادية بتغذية سياسية راجحة، إضافة لقضية آبار الغاز المكتشفة حديثاً في البحر المتوسط والتي يوجد منبعها في مدينة قارة السورية قرب حمص، وفق ما تقوله تلك المصادر، وعطفاً على كل ذلك هناك ما يسميه الروس"المقلب الليبي"الذي خرجوا منه خالين الوفاض ومن دون أثمان تذكر.
قراءات أخرى للموقف الروسي لم ترَ الأمر بهذا الحجم وبتلك الأهمية الاستراتيجية، بل انشغلت بتحليلات تكتيكية"شبه تجارية". فالثمن الذي يريده الروس ممكن أن يدفع لهم خليجياً أو أورو - أميركياً وعليه يكون الروس غطاء وواجهة للموقف الغربي الذي يختبئ خلف عنادهم. فالغرب أصلاً لا يريد الحل في سورية ولا يريد سقوط النظام من دون أن يبرز بديل واضح المعالم يضمن الأمن والسلام في المنطقة ويضمن مصالح إسرائيل، ومن ثم الغرب، كما يفعل النظام الحالي.
تأخذ كل تلك التحليلات حيزاً معقولاً من الصواب، إلا أن المشهد المتشابك يغدو أكثر بساطة إذا نظرنا إليه من زاوية أبعد قليلاً، تحتوي ما سبق من دون أن تلغيه، وهي معاداة الروس التاريخية والصينيين أيضاً لكل ما يسمى ثورات ديموقراطية في العالم، والتي تقترب اليوم نحو تهديد كياناتهم الهشة داخلياً وغير الديموقراطية أساساً، وفي مرحلة صعود تاريخي لتلك الدول غير مقرون بالديموقراطية والحريات الأساسية لشعوبها. فإذا تذكرنا أن الصين ألغت كلمة مصر على الإنترنت أثناء الثورة المصرية، وأن روسيا تواجه إرهاصات ثورة ضمن دورية مدفيديف وبوتين القيصرية، سندرك أن الدفاع الروسي عن النظام السوري هو دفاع وجودي من الدرجة الأولى يتخطى الدفاع عن المصالح الجزئية أو ردود الفعل العقابية تجاه الغرب. بمعنى آخر،"استراتيجية المصالح"الروسية تعود إلى"استراتيجية المبادئ"وتندرج ضمنها ثم تتفرع منها وليس العكس، ونحن لا نتحدث عن المبادئ بمعنى أخلاقي بل ضمن إطار نظرة روسية إلى العالم"معمول عليها منذ عهد النظام الشمولي السوفياتي ويحاول بوتين مدّها بأسباب الحياة"ترى في الثورات الشعبية الحديثة أسساً ديموقراطية غربية معادية. ومثال أوروبا الشرقية يبقى حاضراً بكل قوته وتهديده في أعين الساسة الروس، لذلك فإن ما يقوله الروس حول عدم تمسكهم بالأسد شخصياً صحيح، لأن ما يعنيهم هو النظام، والمبدأ الحاكم للنظام، وليس الشخص، لكن الأصح من هذا وذاك هو عداؤهم الكلي والجوهري للثورة السورية وتمسكهم بإفشالها ونزع شرعيتها، ومن خلف ذلك نزع الشرعية عن كل ما يسمى ثورات الربيع العربي، لمصلحة تصوير الثورات باعتبارها تمردات انقلابية مدعومة من الخارج ولخدمته وخدمة مصالحه، ومن دون أن يكون لإرادة الشعوب التواقة للتحرر والخلاص من أنظمتها الديكتاتورية أي اعتبار.
إن ترحيب روسيا بالمنبر الديموقراطي وبهيئة التنسيق من قبله، مقابل نبذها الأساسي للمجلس الوطني الذي ارتبط تمثيله للشارع بتعبيره عن مطالبه الجذرية برحيل الأسد ونظامه عن الحكم، لا يُقرأ إلا ضمن استراتيجية الرؤية الروسية التي تصر على تحويل الثورة إلى قضية تفاوض سياسي ضمن موازين القوى على الأرض في إطار الصراع على السلطة، وهو ما تسميه صراع"الأطراف المتقاتلة"... وقضية تفاوض سياسي دولي مع الغرب لمصلحة تطبيع النظرة الروسية ذاتها بما تحتويه من امتيازات قريبة وبعيدة. كما أن التركيز على المعارضة التي ترفض التدخل الدولي، لا سيما الغربي، قطعياً وبصرف النظر عن الدمار الحاصل والمستمر بوتائر متصاعدة، ليس سوى إضفاء الشرعية على الرؤية الروسية المتطابقة مع رؤية النظام للحل، تلك الرؤية التي تؤكد شرعية النظام وضرورة الحوار السياسي معه ضمن شروطه المفروضة بقوة السلاح الروسي عينه، وليس ضمن شروط الثورة ومعطياتها الجديدة وما أفرزته من قوى معارِضة تعبر عنها.
لذلك كله، لن تغير"روسيا بوتين"موقفها حيال الثورة السورية، فهو موقف مبدئي يتشابه إلى حد بعيد مع موقف الأسد الأب"المبدئي"حيال الصراع العربي - الإسرائيلي، والمعروف ب"رواية"السلام العادل والشامل ومبدأ الأرض مقابل السلام. وهو مثله أيضاً يُستفاد منه بمسألتين مهمتين، القمع الداخلي والسيطرة والامتيازات الخارجية، أما نتيجته فهي إبقاء الوضع على ما هو عليه واستمرار الديكتاتورية بإنتاج صروف الحياة، ومن يراهن على تغيير الموقف الروسي اليوم، كمن يراهن على الإصلاح الذي بدأ فيه النظام مع بداية الثورة، لن يجني سوى الخراب والخيبة. وللمناسبة فإن القوى ذاتها التي راهنت على الإصلاح والحوار هي التي صعَّدت مواقفها فاختارت الحل الروسي للأزمة. لكن ما يريده الروس وما يريده النظام خارج عن الميل التاريخي الجديد لشعوب المنطقة وبعيد عن إرادتها، كما أنه لن يجد مصيراً أفضل من"مزبلة التاريخ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.