الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تعلن فرار ضابطين سوريين كبيرين إلى أراضيها . عشرات القتلى في سورية واستمرار الاشتباكات في حلب واطراف دمشق
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2012

تواصلت الاشتباكات السبت بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في مدينة حلب شمال لليوم الثاني على التوالي، وفي بعض الاحياء الواقعة في الطرفين الجنوبي والغربي من العاصمة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وتم في دمشق أمس تشييع رئيس مكتب الأمن القومي هشام اختيار الذي توفي الجمعة متأثراً بجروح أصيب بها في تفجير مبنى المكتب خلال اجتماع لمسؤولين أمنيين الأربعاء الماضي.
وقتل عشرات الأشخاص السبت في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية، بينهم عدد من المدنيين في دمشق.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ظهر السبت ان"اشتباكات عنيفة"تدور في حي الصاخور ومنطقة الحيدرية عند اطراف المدينة"وتستخدم القوات النظامية فيها الرشاشات الثقيلة والقذائف"، ما تسبب بسقوط عشرات الجرحى.
وكان افاد في وقت سابق عن اشتباكات متواصلة منذ صباح الجمعة في حي صلاح الدين القريب من الوسط.
وذكرت لجان التنسيق المحلية ان"هناك نزوحا للاهالي من الحي تخوفا من قصف النظام واقتحام الحي". وقال ناشطون في المدينة - التي يسكنها ثلاثة ملايين نسمة وهي مركز صناعي وتجاري قريب من الحدود مع تركيا - إن الجيش يدفع بقوات ومركبات مدرعة الى حي صلاح الدين.
وتسيطر قوات المعارضة منذ يومين على الحي الكبير في شرق حلب الذي يسكنه كل من العرب والاكراد.
وقتل ما لا يقل عن 15 من مقاتلي المعارضة بينهم القائد احمد الفج امس الجمعة في محاولة فاشلة للسيطرة على اكاديمية الشرطة في بلدة اورم الصغرى على بعد 35 كيلومترا جنوب غربي حلب.
وبقيت مدينة حلب لفترة طويلة في منأى عن الاضطرابات في البلاد، الى ان تصاعدت فيها حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري قبل اشهر لا سيما في جامعة حلب التي شهدت مداهمات عدة لقوات النظام وحملات اعتقالات واطلاق نار.
وفي العاصمة حيث اعلن النظام الجمعة عن اعادة سيطرته على حي الميدان القريب من وسط المدينة، بقيت حركة السير خفيفة السبت في الشوارع، مع استمرار اجواء التوتر والخوف، بحسب شهود.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ظهراً عن"سماع اصوات اطلاق رصاص كثيف في حي المزة"المتاخم للأحياء الجنوبية من العاصمة حيث تستمر الاشتباكات.
وقال الناشط ابو مهند المزي من حي المزة في اتصال عبر"سكايب"ان"اشتباكات تدور عند اطراف الحي في منطقة البساتين التي تتعرض لقصف من قوات النظام في المتحلق الجنوبي".
واشار ابو مهند الى ان"لا وجود لحواجز للامن النظامي في الحي، بل هناك حواجز للجيش السوري الحر"، مضيفاً ان"قسما كبيرا من النساء والاطفال خرجوا من الحي".
وتحدث عن"ازمة خبز حقيقية بسبب تزاحم الناس على الافران خوفاً من فقدان هذه المادة"، مضيفاً"نحصل على الخبز بصعوبة. وباستثناء الافران، المحال التجارية كلها مقفلة".
وقال احد سكان مخيم اليرموك في جنوب العاصمة انه لم يخرج من منزله منذ الاربعاء. واضاف:"الخروج يعرضنا للخطر بسبب المسلحين الموالين للنظام المتمركزين على مدخل المخيم والذين يطلقون النار على كل تجمع".
ولجأ خلال الايام الاخيرة الى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين سكان من احياء اخرى في دمشق، وقبلها من احياء في حمص. ويشكو سكانه من نقص في المواد الغذائية.
وكان"الجيش السوري الحر"اعلن الثلثاء بدء"معركة تحرير دمشق"، وشنت القوات النظامية الجمعة هجوما مضادا، وتمكنت، بحسب المرصد، من دخول حيي جوبر شرق وكفر سوسة جنوب غرب. بينما قال مصدر امني سوري انها استعادت ايضا السيطرة على احياء التضامن في جنوب العاصمة والقابون وبرزة شرق.
وقتل اربعة مدنيين السبت برصاص قناصة واطلاق نار في احياء كفرسوسة والمزة وبرزة في العاصمة. كما وردت انباء عن"مصرع رجل وزوجته ونجله اثر اطلاق الرصاص عليهم من مسلحين مجهولين في منطقة باب توما"في دمشق القديمة.
من جهة ثانية، عثر على مواطنين مقتولين في منزل بالرصاص في حي الميدان، من دون ان يعرف ظرف مقتلهما او تاريخه.
كما اقتحمت القوات النظامية بلدة شبعا في ريف دمشق ليلا"بعد تعرضها لقصف بالهاون ورشاشات الحوامات ما اسفر عن تهدم تسعة منازل"وسقوط قتيل وعشرات الجرحى، بحسب المرصد السوري.
وأفاد المرصد عن تعرض مدينة الزبداني وبلدة حوش عرب في ريف دمشق للقصف من القوات النظامية، وعن اشتباكات فجراً في منطقة قطنا.
وفي مدينة حمص في وسط البلاد، افاد المرصد صباحاً عن تعرض احياء الخالدية وجورة الشياح والقرابيص للقصف من"القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على هذه الاحياء"منذ اسابيع.
كما اشار الى قصف مماثل على محيط مدينة القصير في ريف حمص حيث تدور ايضا اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.
وقتل رجل وطفله في قصف على مدينة الرستن في محافظة حمص الخارجة عن سيطرة النظام والتي تشهد"اشتباكات عنيفة"، بحسب المرصد، عند مداخلها، ولمحاولة اقتحام.
كما قتل اربعة مقاتلين معارضين في اشتباكات عند مداخل قريتي جوسية والنزارية على الحدود السورية - اللبنانية. واشار المرصد الى تعرض هذه القرى"للقصف من القوات النظامية قبل محاولة اقتحامها".
وقتل مدنيان ومقاتلان معارضان واربعة جنود في اشتباكات وقصف في قرى من محافظة درعا جنوب.
في محافظة ادلب شمال غرب، قتل مقاتلان معارضان اثر اشتباكات مع القوات النظامية في ريف معرة النعمان عند منتصف ليل الجمعة السبت.
وبلغت حصيلة اعمال العنف الجمعة في مناطق مختلفة من سورية 233 قتيلاً هم 153 مدنياً و37 مقاتلا معارضا وجنديا منشقا و43 جنديا نظاميا على الاقل.
في غضون ذلك، ذكر مسؤول تركي أمس إن ضابطين سوريين كبيرين برتبة عميد فرا إلى تركيا ليلا ضمن مجموعة من نحو عشرة أفراد بينهم ضباط برتبة عقيد وعسكريون آخرون
وبذلك يرتفع عدد كبار الضباط السوريين الذين فروا إلى تركيا إلى 24


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.