استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدور الأوروبي وتطلعات الشعوب العربية
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2011

انكماش الاهتمام الأميركي بالشؤون الدولية وارتداد الفكر الروسي الى العقلية السوفياتية يشكلان فرصة لدور أوروبي مميز وفاعل، دولياً وإقليمياً. منطقة الشرق الأوسط والخليج وشمال أفريقيا قريبة جغرافياً الى أوروبا ولها فيها أكثر من مصلحة استراتيجية واقتصادية. الدور الأوروبي في العقود القليلة الأخيرة كان انحسر الى شبه"ملحق"في زمن القطبين الأميركي - السوفياتي أثناء الحرب الباردة على رغم العلاقات التاريخية بين أوروبا والمنطقة العربية الممتدة من الشرق الأوسط الى الخليج الى شمال أفريقيا. العقد سجل تحوّلاً مختلفاً في العلاقة الأوروبية مع التغيير الذي أتى الى المنطقة العربية مع بداية السنة، لكن أزمة الديون واليورو قيّدت الاتحاد الأوروبي وجعلت الكثير من الدول الأوروبية في حالة انكماش بعضها لدرجة التقاعس في تنفيذ الوعود والتعهدات. تراجعت فكرة تطبيق مبدأ"خطة مارشال"لضمان نجاح نموذج الانتفاضة للتغيير في تونس ومصر، فبقيت الوعود وغابت أدوات التنفيذ والإنقاذ. الاهتمام الأوروبي بأحداث ليبيا وسورية واليمن والبحرين وإيران ولبنان وبالنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي لم يتراجع، بل العكس. فكلما تلكأت الولايات المتحدة في ليبيا أو سورية مثلاً، أيقظتها دول أوروبية كي لا تدخل في السبات الذي يأتي به الانصباب الأميركي على الشأن الداخلي، لا سيما في مرحلة انتخابية. وعندما أخطأت إدارة أوباما قبل أسبوعين خطأ كان سيكلف باهظاً، أخذت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون زمام الأمور ونجحت في إلغاء مشروع بيان بالغ السوء ل"اللجنة الرباعية"المعنية بالنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي. إنما بالقدر نفسه من الأهمية هو الدور الأوروبي في ظل الدور الذي تمارسه روسيا في مجلس الأمن وعلى الصعيد الإقليمي في حمايتها المطلقة للأنظمة في طرابلس ودمشق وطهران بازدراء تام لما يطالب به الشعب في هذه البلاد. الصين تتبع روسيا في هذه الملفات وتعمل معها في سياسة"التعطيل"التي كان اعتمدها السوفيات في عهد الشيوعية، فتكبل أيادي مجلس الأمن إما بحجب الإجماع على بيان أو بالتهديد باستخدام"الفيتو"لمنع تبني قرار. أهمية الدور الأوروبي أمام هذه الظروف - الأميركية منها والروسية والصينية - تكمن في أن يكون حائلاً دون الخضوع للتكتيك الروسي القائم على"التعطيل بلا تفسير"إحساساً بفوقية ملكية"الفيتو"وحرية وضع المصالح الوطنية القومية فوق واجبات الدول التي أُعطيت حق النقض، وهي: إيلاء الأولوية لما يهدد الأمن والسلم الدوليين. تكمن إما في ملء فراغ أو بتنسيق أدوار مع حليفها الأميركي في دعم الديموقراطيات العربية الناشئة. أهمية دور الاتحاد الأوروبي تكمن أيضاً في التقاط فرصة الشراكة الاستراتيجية الفلسطينية - الأوروبية المعروضة عليه وشراكات استراتيجية أخرى مع الناشطين في صوغ مستقبل عربي مستنير. هذه فرصة تخدم المصلحة الأوروبية لأسباب عدة وهي اليوم متاحة لأسباب لها علاقة ليس فقط بالتاريخ والجغرافيا وإنما أيضاً بالدور الأوروبي على الساحة الدولية في معادلة العلاقات الأميركية - الروسية - الصينية للعهد الآتي.
القصد ليس أبداً أن تتظاهر أوروبا بأنها تحل مكان الولايات المتحدة إقليمياً أو دولياً، ولا أن تتخذ إدارة أوباما من الدور الأوروبي ملجأ لتفادي إصلاح ضروري لعلاقات أساسية للولايات المتحدة أو للمضي في التردد في شأن ملفات استراتيجية.
الرئيس باراك أوباما منصب على التحديات المحلية وعلى رأسها مسألة الديون إنما هذا يجب ألا يعمي الإدارة الأميركية، مثلاً، عن الحاجة الماسة لإصلاح اعوجاج غريب في علاقتها مع المملكة العربية السعودية. هذه دولة مهمة في المنطقة ولا داعي لانقطاع التواصل معها على أعلى المستويات، لا سيما في هذه المرحلة الحرجة من مستقبل المنطقة العربية.
الديبلوماسي الأردني المخضرم، نائب رئيس الدراسات والمشرف على دراسات الشرق الأوسط في معهد"كارنيغي"، مروان المعشر، يرى أن المصالح متعددة بين الدولتين، بعضها في مواقف متطابقة والبعض الآخر يخضع لمواقف متباينة جداً، مثل الإصلاح.
يقول:"هناك ضرورة ملحة لأن يجلس الجانبان معاً على أعلى المستويات لمعالجة كل المواضيع"ذلك لأن المغامرة بترك الأمور على ما هي عليه مغامرة كبيرة. فالجانبان الأميركي والسعودي كانا دائماً في حوار وتواصل حول مسائل الأمن والسلم، وبكثير من التعاون العميق إزاء، مثلاً، إيران والسلام والإرهاب. اليوم، وربما ضمن ما أثر سلباً في العلاقة أو في التواصل بين الطرفين هو عنصر الإصلاح في المنطقة العربية. فإدارة أوباما لا توافق الرأي السعودي من ناحية نوعية الإصلاح وأولوية استمرارية الحكومات بإصلاحات تجميلية أو بإصلاحات بطيئة.
لا مناص من محادثات صريحة في هذه الخلافات الجذرية، وعلى أعلى المستويات، فالعلاقة الأميركية - السعودية ليست ذات بعد واحد وإنما هي علاقة بأبعاد متعددة من ضمنها وتيرة الإصلاح ومصير الحكومات والأنظمة وأيضاً المسائل الأمنية المترتبة على زوال أنظمة أو استمرارية أنظمة أخرى.
اليمن وإيران وسورية والعراق ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا وكذلك مصر، كلها تدخل في العلاقات الأميركية - السعودية. والمصالح التي تتأثر نتيجة تدهور أو توتر العلاقة مصالح ضخمة، أمنية واقتصادية.
لأوروبا دور في ثلاثة ملفات مهمة هي إيران وسورية وعملية السلام الفلسطيني - الإسرائيلي، علماً أن اليمن يكاد يكون ملفاً أميركياً - سعودياً يحتاج بدوره أن يُبحَث على أعلى المستويات.
سورية حلقة الوصل في طمأنة الخليج، لا سيما من الناحية الإيرانية، علماً بأن سقوط النظام في دمشق يشكل خسارة كبيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ويؤدي الى إضعافها جدياً. فالنظام السوري يوفّر الممر لإيران الى"حزب الله"في لبنان سلاحاً ونفوذاً سياسياً. إنه أيضاً نقطة انطلاق إيراني الى العراق عبر حدود مهمة يمكن عبرها تصدير اللاإستقرار. ثم هناك البعد الفلسطيني المهم للنظام في طهران حيث أن للنظام في دمشق سيطرة على فصائل فلسطينية تعمل في لبنان ولديه أدوات نفوذ أخرى تفيد الهدف الإيراني الممانع للسلام الفلسطيني - الإسرائيلي لغاياته وطموحاته الإقليمية. وعليه، إن لاحتواء"حزب الله"وإضعاف إيران وطمأنة الخليج وتحرير فلسطين من الهيمنة الإيرانية والسورية قاعدة أساسية هي مصير النظام في دمشق.
تردد الإدارة الأميركية في الحزم والحسم في معارضة النظام السوري عائد الى الضغوط الإسرائيلية التي ترى فيه صمام أمان يحول دون ما تسوّقه من إمكان استيلاء الإسلاميين على السلطة في دولة في جوارها. إنما حتى في داخل إسرائيل هناك انقسام في هذا الشأن، لا سيما بعدما تم التوصل الى استنتاج بأن لا مجال لعودة الأمور الى مجاريها في سورية وأن زوال النظام هو مسألة وقت فقط.
الأوروبيون بدأوا التحدث بلغة"تنحي"الرئيس بشار الأسد وهناك معلومات عن قنوات خلفية تعرض تأمين السلامة"والتنحي المشرِّف". الإدارة الأميركية تصر على أن موقفها الثابت هو ما عبرت عنه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في واشنطن عندما تحدثت الأسبوع الماضي عن افتقاد الأسد"الشرعية"للحكم وتحذيره من مغبة الافتراض بأن لا غنى عنه. وأي تأويل لما قالته لاحقاً في إسطنبول على أنه تراجع عن الموقف الذي عبّرت عنه في واشنطن هو، بحسب الإصرار الأميركي، مجرد تأويل، وإن ما يحدث في الواقع قائم على زيادة حدة الضغوط الأميركية والأوروبية وكذلك التركية.
ما يحدث وراء الكواليس يشمل تنسيقاً دقيقاً ومهماً بين الإدارة الأميركية والحكومة التركية والاتحاد الأوروبي بما في ذلك إبلاغ الحكومة السورية رسائل حازمة. فتركيا اليوم شريك مع الاتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة في ملف سورية، فيما جامعة الدول العربية تغيّب نفسها عن المستقبل وهي تجتر عبارات ومواقف خشبية تعادي الشعوب وتدافع عن الأنظمة وقمعها. الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية نبيل العربي أساء لنفسه كما أساء للشعوب العربية ولجامعة الدول العربية بإصراره على الانتماء الى الماضي. وهو الذي أتى الى المنصب نتيجة إحيائه على أيدي الانتفاضة المصرية الإصلاحية.
ربما هناك اليوم معسكران أساسيان أحدهما لشراكة جامعة الدول العربية مع روسيا والصين في حماية الأنظمة من المحاسبة على قمع الشعوب. والآخر معسكر تقوده، محلياً، تركيا بشراكة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وكذلك شراكة مع دول في مجلس التعاون الخليجي فهمت أهمية الاستماع الى الناس وفهمت أيضاً أن للاستقرار معنى جديداً بعد اندلاع الانتفاضة العربية.
كل شيء مرحلي وموقت الى حين وضوح الحدث السوري. أركان الحكم في دمشق في تخبط لدرجة الخروج ببدعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية فيما تمتد نيران الاحتجاج الى المدن السورية. فعلى رغم كل الضعف والاعتباطية في صفوف المعارضة السورية، ليس هناك وهن من الإصرار على التغيير والمحاسبة، وحمل الأرواح على الكف لخوض معركة التغيير والحرية.
منظمات حقوق الإنسان العالمية والمحلية تتحلى بجرأة لا مثيل لها وهي تستحق كل دعم أوروبي وأميركي وعربي. إنها تعمل في سورية وليبيا ومصر وتونس واليمن وفلسطين وإسرائيل. حليفها الطبيعي هو أوروبا التي لها دور مميز في هذه الحقبة من الانكماش الأميركي والارتداد الروسي والرجعية العربية كما تمثلها جامعة الدول العربية. إنها شراكة استراتيجية من نوع آخر. كاثرين اشتون قديرة وقادرة على صوغ دور للاتحاد الأوروبي يخدم التطلعات الديموقراطية ويضع أوروبا على الخريطة لاعباً شريكاً وليس مجرد ممول أو ملحق كما في الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.