برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية جديدة للجامعات السعودية
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2011

تسنّى لي أخيراً أن أزور جامعة الملك سعود في الرياض بدعوة كريمة من مديرها الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان الذي بتعرفي لأول مرة عن قرب بشخصه الكريم في الجامعة، غمرني بأصالته واهتمامه، وأسرني بالإعجاب بالمشروع المتطور الذي ينفذه في الجامعة، أكاديمياً، وهندسياً، وتقنياً، وإدارياً، وعلمياً.
وما أن انتهت الزيارة حتى وجدت نفسي ملزماً بأن أخبر بما رأيت وسمعت وبأن أشهد لاندفاع الرجل ورؤياه البعيدة المدى والمشروع الرائد الذي يتولى تحقيقه.
لا أود في هذا المجال أن أسرد بصورة تقليدية ما تضم الجامعة من اختصاصات وكليات ومبان ومختبرات، بقدر ما أرغب في الحديث عن الرؤية الخلاقة التي يعتمدها الدكتور العثمان في تطوير الجامعة وجعلها ليس مركزاً تعليمياً أكاديمياً فحسب بل مدينة جامعية تضم المنشآت التعليمية والبحثية والمراكز الطبية المتقدمة والمجمعات السكنية ومراكز العمل، وكل ذلك وفق صيغة تلائم حسن توظيف رأس المال في خدمة العلم والأبحاث، وتريح منسوبي الجامعة وتوظف في أوقات الفراغ مواهبهم وقدراتهم المهنية في خدمة الوطن والمواطن.
ابتكر الدكتور العثمان صيغة خلاقة تقوم على الشراكة بين الجامعة والشركات الوطنية تقضي بأن تضع الجامعة مساحات من الأراضي بتصرف الشركات لتبني عليها إنشاءات استثمارية وفق اختصاصاتها، وهذا ما فعلته الآن شركة"سابك"في جامعة الملك سعود، حيث استحدثت مختبرات للأبحاث البتروكيماوية وخلافها. وتنص الشراكة على أن تقدم الجامعة الأراضي برسوم رمزية وعلى مشاركة أساتذتها بالأبحاث، على أن يتم تقاسم عائدات الاكتشافات والأبحاث العلمية بين الجامعة والشركة.
ولأن للأستاذ الأكاديمي حقاً على الجامعة ان يعيش برفاه، فقد توسع الدكتور العثمان في بناء وحدات سكنية مخصصة لأعضاء الهيئة التعليمية وعائلاتهم، كذلك أمن البيئة المناسبة لتوظيف قدرات الأساتذة والأطباء الذين يعملون في الجامعة عبر تأمين مكاتب وعيادات يستأجرونها ويعملون فيها خارج أوقات الدوام الرسمي، هذا مع التذكير مجدداً أن جميع العائدات المالية تعود الى صندوق الجامعة لتعزيز نشاطاتها وتقدمها، وهذا بلا شك يعطيها مزيداً من المرونة والاستقلال الذاتي.
أما لجهة الهندسة، فقد أولاها الدكتور العثمان أهمية خاصة، لناحية الدراسات والمواءمة العلمية ووجهة الاستعمال، والحقيقة أن من يشاهد الأبنية التي أنجزت والتي لا تزال قيد الإنشاء يجد نفسه أمام تحف هندسية تعبر عن براعة التصميم وعن مستوى متقدم من الحداثة يحاكي أضخم الإنشاءات العالمية ويتلاءم مع البيئة المناخية للمملكة.
توصل الدكتور العثمان بالحوار والتفاوض وبعد النظر والرؤية إلى صيغة تسهم في تطوير البحث العلمي في المملكة وفتح الطريق أمام الجامعات السعودية لتحذو حذو جامعة الملك سعود في التوصل إلى شراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، على قاعدة أن هذه الأخيرة توفر التمويل فيما توفر الجامعة مساحات الأرض والعلماء، على أن يتم تقاسم الأرباح والعائدات وفق شروط محددة. هذه هي القاعدة الذهبية التي سار عليها بمزاوجته بين رأس المال الخاص وإمكانيات الجامعة، أو بكلام آخر، وضع رأس المال في خدمة العلم. وها هو يحقق نجاحاً باهراً ويسهم في إحداث ثورة عمرانية وعلمية تجعل من جامعة الملك سعود صرحاً لا يوفر التعليم الأكاديمي فقط بل يضم أيضاً منشآت علمية وبحثية وطبية تساهم في تطوير العلم وفي تطوير المجتمع السعودي وتقديم أفضل مستوى من الخدمات للطالب والمواطن.
كان في إمكان الدكتور العثمان الاكتفاء بإدارة الجامعة والاقتصار على إنجاز عمله الأكاديمي والإداري، لكنه لم يتوقف عند هذا الحد لأن مستوى الابتكار في فكره عالٍ فابتكر هذه الصيغة وأبدع، من دون أن يطلب مساعدة من الدولة أو أن يكلف الجامعة مبالغ طائلة بل أمن كل ذلك من خارج موازنة الدولة والجامعة، لأنه قام بشيء واحد هو حسن التصرف بما بين يديه.
لم أهدف من وراء عرض هذه الفكرة الى امتداح مدير الجامعة فهو غني عن ذلك بما عرف عنه، بل لأقول إن الدكتور العثمان قدم بما قام به أنموذجاً جديداً في مجال تطوير المستوى الجامعي، وفتح الطريق أمام مدراء الجامعات السعودية ليحذوا حذوه ويسعوا إلى تطوير هذه المؤسسات المهمة. فجميع الجامعات السعودية تضم طاقات علمية وبشرية وتملك إمكانات ومساحات أرض، ولا أشك في أن المؤسسات السعودية التابعة للقطاع الخاص مستعدة للمساهمة في مثل هذه المشاريع طالما أن هدفها نبيل ويعود بالخير على المواطن ويسهم في تطوير الوطن.
ولعل أهم ما في مبادرة الدكتور العثمان أنها تجسد تكامل القطاعين العام والخاص تحت سقف محبة الوطن وتسخير كافة الإمكانات في سبيله. وما جرى في جامعة الملك سعود على هذا الصعيد يعبر عن العمق الوطني لدى أبناء الشعب السعودي وعن مدى استعدادهم للتضحية في سبيل وطنهم، وإني لعلى يقين أن أي مؤسسة سعودية لن تتوانى عن الدخول في مثل هذه المشاريع إذا ما توفر من يبادر إلى وضع الدراسات الناجحة لها.
وتزخر الجامعات السعودية بالطاقات الفكرية والإدارية وبالرجال الأكفياء الذين ينذرون أنفسهم للوطن وللمساهمة في تقدمه عبر المؤسسات التي يديرون. وكم يطيب لي أن أذكر بكل تقدير ما يقوم به الدكتور محمد العقلا مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وعمله الدؤوب لإعطاء هذه الجامعة دوراً أبعد من دورها التعليمي المعتاد، فينظم المؤتمرات العلمية والثقافية التي تناقش مواضيع مهمة وحساسة ويدعو إليها كبار المسؤولين والمتخصصين والمفكرين والكتاب والمحللين والعلماء من المملكة وخارجها، لإجراء بحوث علمية معمقة والغوص في هذه المواضيع وإيجاد حلول لها وتقديمها لصانعي القرار، وقد تسنى لي أن أشارك في مؤتمرين نظمتهما الجامعة عن مكافحة الإرهاب وعن دور المملكة العربية السعودية في خدمة القضايا العربية والإسلامية، وكان المؤتمران ناجحين بكل المقاييس من ناحية المدعوين والمشاركين والتنظيم والنتائج، وذلك يعود لما يتمتع به الدكتور العقلا من تصميم وإيمان كبيرين بأن دور الجامعة كبير إلى هذا الحد وعلى المسؤول فيها أن يبتكر، تماماً كما فعل هو والدكتور العثمان.
وأرى لزاماً عليّ أن أحيي أيضاً الجهود الكبيرة التي يقوم بها مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل الذي أدخل كليات جديدة إلى الجامعة لدفعها في ركب التقدم والتحول إلى جامعة وطنية بدل أن تبقى جامعة محدودة الاختصاصات موسومة بسمة معينة. لقد عانى الدكتور أبا الخيل ما عاناه وواجه ما واجهه من مواقف بعض الغلاة، إلا انه عقد العزم على تطوير الجامعة وإبراز شخصيتها ودورها الحقيقيين، وقد جاء تعيينه لرئاسة جامعة العالم الإسلامي ليؤكد صوابية النهج الذي تنتهجه إدارتها وقبولها كمنبر نير يؤتمن على الفكر الإسلامي ويسهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة التي ألصقت بالإسلام ويقدم الصورة الحقيقية لهذا الدين العظيم.
عرضت في هذا المقال نماذج من ثلاث جامعات سعودية علماً أن الجامعات باتت منتشرة في طول المملكة العربية السعودية وعرضها بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي يولي العلم والثقافة أهمية خاصة لما لهما من دور أساسي في بناء الوطن وتقدم المجتمع.
وضعت القيادة السعودية الخطوط الأساسية للمؤسسات الجامعية وأمنت لها احتياجاتها المادية واللوجستية ووفرت كل ما تحتاجه من طاقات في سبيل نجاحها، ودور هذه المؤسسات هو ترجمة أفكار القيادة ورؤياها الاجتماعية على أرض الواقع. فالجامعات السعودية مدعوة إلى المشاركة في تحمل المسؤولية الوطنية والاجتماعية عبر القيام بدور أبعد من الدور الأكاديمي العادي، على غرار ما قامت به جامعة الملك سعود في الرياض والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وجامعة الإمام محمد بن سعود.
وإذا كان لا بد من طرح بعض الأفكار فإنني أرى أن الجامعة هي المكان الطبيعي لتشكيل هيئات فكرية تبحث في مختلف المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاستثمارية، وما إلى ذلك من مواضيع مهمة، وتتوصل إلى خلاصات وأفكار في شأنها يتم رفعها كرأي علمي موضوعي حيادي وكمشورة لصاحب القرار أو لمؤسسات القطاع الحكومي.
وما يصح في القطاع الرسمي يصح أيضاً في القطاع الخاص حيث تستطيع هذه الهيئات إعداد الدراسات والأبحاث للمؤسسات الاقتصادية وكبرى الشركات السعودية والعربية والأجنبية التي تريد الاستثمار في المملكة أو أي بلد آخر أو أي قطاع، ومن شأن كل ذلك أن يعزز الموقع الفكري والبحثي للجامعة، وأن يسهم في تعزيز المكانة المعيشية للأستاذ الجامعي بحيث يلتزم بالجامعة التي يدرس فيها التزاماً كاملاً ولا يبحث عن عمل آخر خارجها.
كذلك تستطيع الجامعات الإسهام بتعزيز النشاطات الفكرية عبر تنظيم المؤتمرات والندوات، كمثل تلك التي نظمتها الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وهناك مواضيع شتى يمكن التطرق إليها وتوعية المجتمع حول أخطارها، كالإرهاب والمخدرات والانحراف الفكري، بالإضافة إلى تنظيم برامج تبادل زيارات مع الجامعات العالمية والمنتديات الفكرية ووسائل الإعلام العالمية، لتعزيز ثقافة الحوار والتواصل مع الآخر وتفاعل الحضارات، والاستفادة من ذلك لإبراز ثقافتنا وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي ترسخت في العقل الغربي عن الإسلام والعرب.
لا تعاني الجامعات السعودية من أي نقص مادي ولا تفتقر إلى الكفاءات والطاقات، والمطلوب منها ربما هو إجراء قراءة جديدة لأبعاد دورها، وتوظيف قدراتها وكفاءاتها لمصلحة الوطن والمواطن.
* سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.