السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد الشرطة يستقيل لفشله في إحباط التمرد . الرئيس الإكوادوري يتهم سلفه بالتورط ب "محاولة الانقلاب"
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2010

استقال قائد الشرطة الاكوادورية الجنرال فريدي مارتينيز امس، فيما فرضت وحدات عسكرية الامن في البلاد، بعد إنقاذ الرئيس رافاييل كوريا من مستشفى احتجزته فيه عناصر متمردة في الشرطة والجيش، احتجاجاً على اجراءات تقشف.
وقال ناطق باسم الشرطة ان"الجنرال مارتينيز قدم استقالته". وكانت قيادة الشرطة حاولت بلا جدوى الخميس، تهدئة عناصر متمردة من الامن هاجمت كوريا واقتحمت مبنى الكونغرس ومفوضيات للشرطة في العاصمة ومدينتي غواياكيل وكوينكا، كما عطلت الحركة في مطار كيتو الدولي لساعات، احتجاجاً على إقرار قانون يلغي بعض علاوات الاقدمية ويجمّد الترقيات.
واحتُجز كوريا أكثر من 12 ساعة في مستشفى حيث عولج من آثار تنشّقه غازاً مسيلاً للدموع كاد يسبب اختناقه، لدى محاولته التحدث الى ضباط شرطة غاضبين عند حواجز في العاصمة، رشقوه بالمياه.
وتعهّد كوريا في المستشفى الخروج"إما رئيساً أو جثة"، قبل ان يقتحم جنود المبنى ويخرجوه واضعاً قناعاً واقياً من الغاز وخوذة، وسط إطلاق نار كثيف. وأدت المواجهات الى مقتل ضابطين وجندي على الاقل، وجرح عشرات.
وعاد كوريا إلى قصره الرئاسي، متحدثاً عن"محاولة انقلابية"لإسقاطه. وقال من شرفة القصر الرئاسي لآلاف من أنصاره، ان الخميس"كان اكثر الايام حزناً في حياتي"، مضيفاً:"بسبب خطأ مجموعة من المختلين وبسبب دناءة المتآمرين المعهودين، تمت اساءة معاملة الرئيس واحتجازه، وسقط إخوة اكوادوريون للافراج عنه". وزاد:"التاريخ سيحاكم مدبري الأحداث. أما نحن فنمضي قدماً في اتجاه المستقبل بمزيد من الحماس والامل والتصميم".
وقال كوريا:"هذا سيكون مثالاً للذين يريدون وقف الثورة، ليس من خلال صندوق الاقتراع لكن بالسلاح". وأكد أنه لم يرضخ للضغوط، كما فعل رؤساء سابقون للاكوادور، معتبراً ان ما حدث ليس مجرد خلاف على علاوات، متحدثاً عن"مندسين في ثياب مدنية، ونعلم جميعاً من أين أتوا".
واتهم كوريا 47 سنة الرئيس السابق لوسيو غوتيريز الذي قاد انقلاباً على الرئيس جميل معوّض عام 2000، قبل إطاحته عام 2005، بأنه أحد المسؤولين عن"محاولة الانقلاب التي نفّذتها المعارضة وبعض قطاعات القوات المسلحة والشرطة". لكن غوتيريز رفض"هذه الاتهامات الجبانة والخاطئة والمتهوّرة".
وأجمعت دول أميركا اللاتينية على تأييد كوريا الذي انتُخب في كانون الثاني يناير 2007، كما أعربت الولايات المتحدة عن"دعمها التام"له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.