بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مولدافيا : إعادة فرز الأصوات في الإنتخابات بعد اقتحام المعارضة مقري الرئاسة والبرلمان
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2009

اتفقت السلطة والمعارضة في مولدافيا أمس، على إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الاشتراعية التي أُجريت الأحد الماضي وأسفرت عن فوز الشيوعيين، بعدما اقتحم متظاهرون من المعارضة مكاتب الرئاسة ومبنى البرلمان، احتجاجاً على النتائج التي اعتبروها مزورة.
وكان الحزب الشيوعي المولدافي فاز بنحو 61 في المئة من مجموع الأصوات، ما يتيح له الحصول على غالبية مطلقة في البرلمان في الجمهورية السوفياتية السابقة، فيما حصلت أحزاب المعارضة الثلاثة مجتمعة على 35 في المئة. واعتبرت"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا"ان الانتخابات كانت عموماً مطابقة للمعايير الدولية. راجع صفحة 8
لكن دورين شيرتواكا أحد قادة المعارضة، رئيس بلدية العاصمة المولدافية تشيسيناو قال:"طالبنا بتدخل المنظمات الدولية ودعونا الى عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات". وأضاف شيرتواكا، وهو نائب رئيس"الحزب الليبرالي"المعارض:"ستستمر التظاهرات حتى تحديد موعد لانتخابات جديدة"، مشدداً على حصول تزوير في الاقتراع.
واقتحم المتظاهرون ومعظمهم من الشبان، مقري البرلمان والرئاسة حيث رفعوا العلم الروماني عند مدخليهما، وهم يهتفون"فلتسقط الشيوعية"و"نريد ان نكون في أوروبا"و"نحن رومانيون". وحمل بعضهم لافتة كتب عليها"نفضل الموت على ان نكون شيوعيين". وأدت مواجهات بين المتظاهرين وقوات أمن الى جرح ثلاثين شخصاً، في مشهد ذكّر بثورات ملونة أخرى أطاحت النظام الحاكم في أوكرانيا العام 2004 وجورجيا العام 2005.
وفي ما بدا محاولة لإجهاض بوادر"الثورة الملونة الجديدة"في الفضاء السوفياتي السابق، نقلت وكالة انباء"ريا نوفوستي"الروسية عن مسؤول في مكتب الرئاسة المولدافية ان السلطات اتفقت مع قادة المعارضة على إعادة فرز الأصوات في الانتخابات. وكان نائب قال إن قادة الأحزاب الليبرالية الثلاثة التي فازت بمقاعد في الانتخابات، أجروا محادثات مع الرئيس فلاديمير فورونين ورئيس الوزراء زينايدا غريسياني. وفي وقت سابق أمس، اعتبر فورونين ان المتظاهرين يريدون"زعزعة استقرار"مولدافيا، مؤكداً أنه لا يرى مبرراً لإعادة النظر في نتائج الانتخابات. ودعا المتظاهرين الى إنهاء"حفلة العربدة"، وزاد:"أكد جميع المراقبين الذين تابعوا عملية التصويت، أن الانتخابات أجريت من دون مخالفات أو انتهاكات، لذلك لا مبرر لهذه الاحتجاجات". كما تحدث المسؤول في الحزب الشيوعي مارك تكاتشوك عن"محاولة انقلاب". ويحكم الحزب الشيوعي المولدافي البلاد، الأفقر في أوروبا، منذ ثماني سنوات، وكان أول حزب شيوعي يعود الى السلطة بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. وتولى الشيوعيون الحكم بناءً على برنامج موالٍ لروسيا، لكنهم قاموا بتحول جذري عام 2005 في اتجاه الاتحاد الأوروبي، آملين بالإفادة من مساعدة اقتصادية للبلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.