حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصب رئيس البرلمان ما زال شاغراً ينتظر نتائج الإنتخابات المحلية
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2009

مع ورود أنباء عن عزم الكتل البرلمانية العراقية حسم النزاع على منصب رئيس مجلس النواب نهاية الأسبوع الجاري، أكد نواب من الكتل المتنافسة أن نتائج الانتخابات المحلية ستدعم القوى السنية المطالبة بالمقعد من خارج"جبهة التوافق"وداخلها.
وذكر النائب عبد مطلك الجبوري من الكتلة العربية المستقلة في تصريح إلى"الحياة"أن نتائج الانتخابات البلدية"ستلقي بظلالها على الخريطة السياسية في تمثيل الواقع السني". وأضاف أن"المعطيات لدينا تشير إلى انحسار في نفوذ الحزب الاسلامي في غالبية المناطق السنية، ما يدعم موقف القوى المنافسة له على منصب رئاسة البرلمان من جهة وأيضاً يمكن أن تعزز النتائج في قناعة الكتل الأخرى لتأييد مرشح من خارج التوافق".
وفي حال أظهرت النتائج النهائية تفوق"الاسلامي"، أفاد أن"هذا لن يغير موقفنا من أن الاسلامي استنفد استحقاقاته في العملية السياسية، ونعود إلى البرلمان مباشرة في تقرير من يشغل المنصب". ويؤيد النائب محمد تميم من"جبهة الحوار"بزعامة صالح المطلك ما ذهب إليه الجبوري. وقال ل"الحياة"إن"الانتخابات المحلية ستحدد الحجم الحقيقي للأحزاب في المحافظات ومن بينها الاسلامي في مناطق وسط البلاد وغربها، ما يمنح المطالبين الآخرين بمقعد رئيس البرلمان دفعاً جديداً تحت شعار أحقية تمثيل الواقع السني".
ويؤيد النائب عن الحوار محمد الدايني"اسناد المهمة الى التوافق لإكمال مرحلة المحاصصة الطائفية وتحميلها كامل المسؤولية لما أفرزته من انعكاسات سلبية على الوضع العراقي". لكن وجهات نظر أخرى داخل"جبهة التوافق"السنية تذهب الى أن الفوز في انتخابات المحافظات سيمنح الجبهة و"الحزب الاسلامي"دفعاً جديداً لتأكيد حق الجبهة في ترشيح رئيس البرلمان.
يذكر أن البرلمان العراقي فشل منذ 23 كانون الأول ديسمبر الماضي يوم استقالة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني، في التوافق على البديل بسبب التجاذبات داخل مكونات"جبهة التوافق". وتعززت هذه التجاذبات بعد قرار"الاسلامي"ترشيح أحد قيادييه، ما دفع مكونات وأفراد الى اعلان انسحابهم من الجبهة بينهم رئيس مجلس الحوار النائب خلف العليان الذي طالب بالمنصب وأيضاً النائب طه اللهيبي الذي كشف في تصريحات امس"أن مكونات الجبهة ستجتمع اليوم الاثنين، لاقناع الحزب الاسلامي بتغيير مرشحه النائب اياد السامرائي الذي واجه اعتراضاً من الكتل النيابية".
وأعلن النائب حارث العبيدي عن"جبهة التوافق"أن البرلمان سيناقش موضوع رئيس مجلس النواب في جلسة الأربعاء المقبل". وقال:"سيتم طرح أسماء المرشحين من دون التصويت". وعن موقف"الائتلاف"الشيعي من دعم مكوّن أو حزب سني على خلفية نتائج الانتخابات المحلية، قال القيادي في"حزب الدعوة"النائب عبدالهادي الحساني ل"الحياة"إن"الكرة الآن في ملعب المكوّنات السنية".
وزاد:"لم نتخذ موقفاً معارضاً لمرشح الحزب الاسلامي وكل الاعتراضات كانت من ممثلي الكتل السنية خارج التوافق التي طالبت بسحب امتيازات الجبهة لمصلحتها وتحديداً في هذا المنصب". وكان برهم صالح نائب رئيس الوزراء نوّه في تصريحات صحافية أخيراً إلى أن"قرار الكتل الرئيسية أن تجتمع كتلة التوافق على مرشح بديل. وأعرب عن أمله في"أن تنتهي جبهة التوافق لاختيار شخصية وطنية قادرة على قيادة المؤسسة التشريعية خلال هذه السنة الحافلة بالاستحقاقات السياسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.