"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجمة الحائزة على الأوسكار تمثل أدواراً متناقضة ... بين الإثارة والبشاعة والعنف . تشارليز ثيرون لپ"الحياة": أستخدم كل أسلحتي في السينما
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2008

لمعت تشارليز ثيرون في منتصف التسعينات بفضل فيلم "شريك الشيطان" الأميركي المبني حول حبكة جهنمية مخيفة مثلما يدل عليه عنوان الفيلم، وتقاسمت البطولة مع آل باتشينو مؤدية بعض المواقف الجريئة القوية التي جعلتها تحوز لقب منافسة شارون ستون على عرش الإغراء الهوليوودي. لكن سمعة تشارليز لم تصل أبداً إلى الدرجة نفسها التي بلغتها شارون من ناحية الإثارة السينمائية، فهي لم ترغب في ذلك وفعلت كل ما في وسعها لتغيير مجراها السينمائي ونجحت، فظهرت بعد ذلك في أفلام متنوعة لا تعتمد اطلاقاً على اللقطات الساخنة. وهكذا مثلت ثيرون في"أسطورة باغر فانس"إلى جوار ويل سميث ومن إخراج روبرت ريدفورد، ثم في"الشهرة"من اخراج وودي آلن حيث شاركت كينيث براناه البطولة، وپ"قواعد بيت سايدر"مع توبي ماغواير الذي اشتهر في ما بعد بفضل"سوبرمان"بجزءيه الأول والثاني، ثم تقاسمت البطولة مع مارك والبرغ ودونالد ساثرلاند في فيلم"السطو الإيطالي"الذي روى حكاية عصابة من اللصوص تسطو على خزنة ضخمة في مدينة البندقية بطريقة ذكية وشيطانية من دون الحاجة إلى استخدام العنف أو الأسلحة وبمساعدة امرأة شابة وجميلة تعمل خبيرة في فتح الخزائن الصعبة.
ومن يشاهد تشارليز ثيرون على الشاشة يتأكد على الفور من قدرتها التمثيلية الفائقة التي تجعلها تتأرجح بين أدوار الفكاهة والرومانسية والحركة والخير والشر بسلاسة فائقة إلى درجة أن جاذبيتها الفذة تحال بلا أدنى صعوبة إلى المرتبة الثانية في الوقت الذي تظل هذه النقطة هي رأس مال العدد الأكبر من الممثلات الشابات وغالباً على حساب موهبتهن التي لا تهم أهل المهنة إلا بطريقة ثانوية. وأكبر دليل على الأمر، فوز الفنانة بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة قبل أربعة أعوام عن دورها في فيلم"مونستر"وحش الذي أدت فيه شخصية امرأة مجرمة اغتالت رجالاً كثيرين قبل أن يحكم عليها القضاء بالإعدام. والفيلم مستوحى من أحداث حقيقية دارت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، ومن أجل دورها وافقت ثيرون على أن تتنكر في شكل امرأة بشعة، ما استغرق ساعات طويلة من الماكياج في كل صباح قبل بدء التصوير، لكن التضحية القاسية أتت بجائزة في نهاية المطاف، والطريف ان ثيرون هي التي أنتجت الفيلم، وبالتالي وقفت وراء تنفيذه ومنحت نفسها هذا الدور الصعب الذي ألغى جاذبيتها الطبيعية كلياً على الشاشة.
ولا شك في أن ثيرون البالغة من العمر 35 سنة الآن تتمتع بذكاء حاد، وإلا لما غادرت مسقط رأسها بلدة بينوني الصغيرة في جنوب أفريقيا وهي بعد في السادسة عشرة لتعمل عارضة أزياء طولها البالغ 180 سنتيمتراً فتح أمامها أبواب الموضة واسعة في لوس أنجيليس وتواصل في الوقت نفسه تعلّم الرقص الكلاسيكي الذي كانت بدأته منذ طفولتها ثم لتتجه بسرعة نحو التمثيل فور إصابتها بكسر في قدمها ترتب عليه منعها التام من ممارسة الرقص ثانية طوال حياتها.
أحدث أفلام ثيرون في الصالات عنوانه"هانكوك"وتتقاسم فيه البطولة مع النجم ويل سميث الذي يؤدي شخصية رجل فوق العادة قادم من كوكب آخر ويتمتع بمواهب وقوة عضلات خارقة، بينما تمثل ثيرون دور إمرأة عادية، زوجة وأم، على الأقل في شكل ظاهري بما أنها في الحقيقة تتمتع بقدرات"هانكوك"نفسها لكنها تحتفظ بها للاستخدام في ظروف استثنائية.
زارت ثيرون باريس وهي في طريقها إلى مهرجان البندقية السينمائي كي تقدم فيلم"الهضبة المحروقة"الذي تشترك في بطولته مع كيم باسينجر، فالتقتها"الحياة"وحاورتها.
مثلت في أفلام صغيرة الحجم قبل أن ينتشر إسمك عالمياً بفضل فيلم"شريك الشيطان". فكيف عشت نجوميتك الفورية عقب هذا الفيلم علماً أنك كنت ممثلة محترفة وصاحبة خبرة قبل ذلك؟
- أنا فعلاً مثلت في المسرح والسينما قبل أن أشتهر بسنوات عدة. والمسألة تتعلق دائماً بالحظ والصدفة، فالأفلام التي مثلت فيها قبل"شريك الشيطان"لم تعرف الرواج العالمي، وهذا لا يعني انها رديئة للغاية، بل أستطيع التأكيد أن بعضها يتعدى"شريك الشيطان"من ناحية النوعية، وعلى العموم حتى إذا كانت في نظر البعض دون المستوى، فهي سمحت لي بتعلم مهنتي، وبالتالي لا أنكر فضلها علي. لكن الحكاية، مثلما ذكرت للتو، ترتبط بالحظ، وإذا نجح الفيلم على المستوى العريض انتشر اسم بطلته أو بطله بسرعة البرق، وهذا ما حدث معي.
وكيف عشت في الأساس إذاً، شهرتك المفاجئة المبنية على الإثارة بسبب اللقطات الجريئة التي وافقت على تمثيلها في فيلم"شريك الشيطان"والتي جلبت لك جمهوراً دولياً تكوّن أساساً من الرجال؟
- فرحت في حينه بالشعبية التي نالها الفيلم حتى إذا كانت الشخصية التي مثلتها فيه جردتني بعض الشيء من الرومانسية ومن ثيابي. وعلى العموم لست ضد الأعمال الفنية التي تعطي صورة مختلفة عن المرأة بالنسبة الى ما تعتاد هوليوود تقديمه، فالمهم في الحكاية هو العثور على فرصة لإثبات الشخصية ولفت الانتباه في شكل عام. وأنا أعتبر نفسي محظوظة لأنني انتهزت فرصة رواج"شريك الشيطان"وفرضت إسمي على مخرجين اقتنعوا في النهاية بصلاحيتي لأداء الكوميديا والدراما والعاطفة وكل الألوان الممكنة بعدما كانوا يرفضون استقبالي في مكاتبهم إذا اتصلت بهم. وبالنسبة الى كون جمهوري الأساسي تألف من جنس الذكور فلم يزعجني الأمر أبداً في ذلك الوقت، لأنني كنت واثقة من قدرتي على إثارة اهتمام الجمهور النسائي العريض في يوم ما، وهذا ما حققته من خلال فيلم"مونستر"وحش الذي أنتجته وأديت بطولته مجردة في هذه المرة من أي جاذبية، بل واضعةً الماكياج الخاص الذي يبشع الملامح حتى أشبه المرأة التي روى السيناريو حكايتها، والتي عاشت بالفعل.
تحفة فنية
لكنك وافقت في مناسبات عدة وإن لم تكن كلها على غرار فيلم"شريك الشيطان"من حيث الإباحية، على لقطات جريئة جداً، حتى في إعلان يخص ماركة معروفة من العطور الراقية؟
- صحيح انني مثلت لقطات جريئة جداً في مشاهد سينمائية لا بأس بها، لكنني لم أسقط في فخ الابتذال أبداً، بل بقيت في خدمة النص المكتوب ولا شيء سواه، لأنني كنت مقتنعة بفكرة المخرج في شأن تخلص شخصيتي من ثيابها في موقف محدد. وأعترف بأن المسألة لم تكن سهلة وبأنني شعرت في أكثر من مرة برغبة ماسة في اعتزال هذه المهنة دقائق قبل دخولي البلاتوه، لكنني لم أفعل لأن الأفلام التي أظهر فيها جيدة المستوى وليست أعمالاً إباحية بالمرة. وأما عن الإعلان الذي تذكره، فهو مصور بطريقة فنية استثنائية تجعل المسألة عبارة عن تحفة فنية أكثر من أي شيء آخر.
أنت فارعة الطول وذات أنوثة طاغية، فهل لعب مظهرك الدور الأساسي في حصولك على بطولة"شريك الشيطان"؟
- نعم ولا، لأنني خارج الدور لا أشبه هذه المرأة، والذي حدث هو تقمصي شخصيتها في أدق التفاصيل وقيامي بدرس حركاتها وطريقتها في الكلام وتعبيراتها القاسية، وكل ذلك أثناء الاختبار الذي سبق حصولي على الدور. واستخدمت مظهري وأنوثتي لإضافة بعض الصدق إلى المشاهد المثيرة، لكنني أظل ممثلة تؤدي دور امرأة شيطانية تلعب بجاذبيتها وبالرجال. وأنا عشت نجوميتي في الأساس بفرح شديد وتخيلت نفسي ملكة فوق عرش السينما ثم نزلت من فوق سحابتي لأكتشف أن الحياة ليست أسهل بفضل الشهرة وأن الحفاظ على النجاح أصعب من الوصول إليه.
يقال أنت امرأة طموحة وعنيدة؟
- أنا أجنبية في هوليوود، ومثل أي فتاة في الغربة أتذرع بالصبر ولا أترك المصاعب تحطمني.
الربان
في فيلمك الأول الناجح"شريك الشيطان"تقاسمت البطولة مع أحد أكبر عمالقة السينما العالمية آل باتشينو، حدثينا عن تجربتك معه؟
- شعرت وأنا مع آل باتشينو أمام الكاميرا بكوني حققت أمنيتي في الحياة وأصبحت ممثلة ناجحة وعالمية، وأقول ذلك لأن باتشينو ينتمي إلى فئة الأبطال الذين أثاروا مخيلتي عندما كنت مراهقة ولم أتصور العمل إلى جواره في يوم من الأيام. كنت أضايقه في أيام العمل وأبدي له إعجابي الشديد طوال الوقت وهو كان يعاملني بمنتهى اللطف وكأنني إبنته الصغيرة، ونشأت بيننا علاقة صداقة وحنان أعتز بها كثيراً، فهو فتح لي قلبه في شأن أمور عدة واعترف لي مثلاً بأن العروض السينمائية التي يتلقاها الآن لم تعد تعجبه مثل أدواره في أيام"الربان"مثلاً.
ماذا تفعلين بملايين الدولارات التي تكسبينها الآن؟
- أعيش حياة الترف من ناحية وأقتني ما يعجبني ولا أنكر هذا الشيء، ثم من ناحية ثانية أساهم في نشاطات الجمعية الخيرية التي أسستها لرعاية الأطفال المحرومين في جنوب أفريقيا، مسقط رأسي.
تقدير واحترام
عملتِ في فيلمك الجديد"هانكوك"إلى جوار النجم الهوليوودي الكبير ويل سميث، وذلك للمرة الثانية بعد عملكما معاً في"أسطورة باغر فانس"، فما ذكرياتك عن هذه التجربة؟
- أنا خبيرة في العمل مع العمالقة، فقد شاركت آل باتشينو مثلما رويت تواً، وكينيث براناه وتوبي ماغواير ومارك والبرغ وغيرهم، بطولات سينمائية تضمنت لقطات حميمة، وسبق لي المقارنة بينهم من ناحية الخشونة والرجولة، وللرد على سؤالك الذي لا يتعلق بالمشاهد الحميمة بل بويل سميث كفنان كبير، أقول إنني أحتفظ بأحلى الذكريات في شأن عملي معه في فيلمين أعتبرهما من أهم الأعمال السينمائية التي شاركت فيها حتى الآن. وكي أفسر كلامي سأضيف انني في المرة الأولى، أي في فيلم"أسطورة باغر فانس"، كنت في حاجة إلى مساعدة معنوية بسبب ظروف شخصية صعبة بعض الشيء كنت أمر بها، وقدم لي سميث هذه المساعدة في شكل أعجز عن وصفه، فهو ركز جهوده على دوره من ناحية ثم على تشجيعي من جانب آخر، وهذا ما لن أنساه مدى الحياة، وسميث أكثر من مجرد فنان عظيم، فهو رجل وإنسان يستحق التقدير والاحترام.
أنت من ناحية تسعين إلى عدم الاعتماد على جمالك الشكلي في السينما، بدليل"مونستر"وحش وأعمال أخرى من بينها"منطقة شمالية"الذي يشهدك عاملة في منجم، لكنك من ناحية ثانية سفيرة لأحد العطور الفاخرة، وهذه بالطبع مهمة لا تقدر على القيام بها سوى امرأة جميلة جداً لا تخشى إبراز مفاتنها!
- صحيح انني ألعب بالنار وأسبب حيرة لجمهوري، لكنني ممثلة وبالتالي أستخدم كل الأسلحة المتوافرة لي كي أثبت شخصيتي وبينها الجاذبية طبعاً طالما أنها لا تتحول علامة مميزة وتلتصق بجلدي نهائياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.