فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراقي ميثم رضا صانع الحكايات العميقة ينال جائزة ذهبية عن فيلمه "البغدادي"
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2008

ميثم رضاپمخرج سينمائي وكاتبپسيناريو عراقي غادر بغداد مع عائلته إلى المنفى وحط به الرحال في المملكة المتحدة وكان عمره في تلك الفترة تسعة أعوام، هذه الحكاية ستتحول إلى فيلم للأطفال بعد مرور سنوات على بطلها الذي سيتحول إلى صانع حكايات صغيرة جميلة وينال عنها جوائز ذهبية. قدم رضا أفلام وثائقية وروائيةپعدة أخرجها في المملكة المتحدةپوأوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. من بين هذه الأفلام فيلمه القصير"هبوب الريح"الذيپاختير للمشاركة فيپأكثر من عشرين مهرجاناً سينمائياً دولياً مرموقاً فيپبلدانپالعالمپمثل مهرجانپ"ساو باولو"السينمائي الدولي ومهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان مدينة لوس أنجليس الدولي للأطفال. نال ميثم رضا جائزة الإخراج في مهرجان قلوب وعقول السينمائي في الولايات المتحدة الأميركية واختير كأفضلپ"دراما"منپقبل لجنة مهرجان DAM للفيلم التلفزيوني.
كانت البدايةپفي جامعة أكسفورد حيث درسپوطور نهمهپالسينمائي والتلفزيوني فيپمدرسة صناعة الأفلام الوطنية فيپبريطانيا حيثپأنهى دراسته العليا. عمق وبساطة أفلام ميثم رضا السينمائيةپتكمن في تلك الغنائية التصويريةپالمستوحاة من أجواء الشرق الأوسطپالشاعري الممتلئ بالدفء، إذ انهپيعمل على الحكايات العراقية بتقنية عالمية ويختار مجموعة من القصصپالمتفردة ليجعل منها موضوعاً إنسانياً عاماً. هذه القصص اجتذبت صناع السينما في مهرجاني برلين وكان وأفضت إلى مشروع مشترك مع بعضپالمؤسسات حيث سيخرج فيلم"طائرة ورقية"الذي اختير لجائزة النقاد في مهرجان Dinardپالدولي بعد أن اختيرپرسمياًپإلى جائزة Berlinale للإنتاج المشتركپواعتبرپأفضل مشروع سينمائي مشترك في مهرجان Dinardپكما جاء في تصنيف مجلة"المتنوع".
أما فيلمه الأخير"البغدادي"فقد اختير ليعرض في عدد من المهرجانات السينمائية الدوليةپكمهرجان كمبريدج ومهرجان كنت ومهرجان الجزيرة الكبيرة في المملكة المتحدة. وقد رشح فيلم"البغدادي"لجائزتين وحصل أخيراًپعلى الجائزة الذهبية لأفضل فيلم بلغة أجنبية في مهرجان المخرج السينمائي الدولي في بريطانيا وحصد أيضاً جائزة أفضل ممثلة روث كلارك. وقد تنافست أفلام مهمة وكثيرة على هذه الجائزة القيمة للأفلام القصيرة ومن مختلف بلدان العالم.
"البغدادي"هو آخر فيلم من سلسلة قصص"حكايات العراقي"وميثم رضا لا يزال يكتشف ويصورپموضوع المنفى، لكن هذه المرة من خلال عيون طفل.
يحكي الفيلم قصة طفل يبلغ من العمر تسع سنوات كان قد هرب من العراق مع عائلته ويصلپإلى بريطانيا وهو غير قادر على الحديث باللغة الإنكليزية مماپيجعله يعيش في عزلة وانزواء وبالتالي فقدان الأمل في تحقيق الأحلام. يحاول الطفل أن يقيم علاقة مع الآخر من خلال صناعة طائرة ورقية ويرسلها إلى الجيران حيث يعيده هذا المشهد إلى الماضي الذي كانت فيه الطائرات الحربية تقصف مدينته التي كان يعيش فيها أثناء الحرب. لكن هل يمكن إن تكون هذه الطائرة الورقية رسول سلام؟"طبعاً إذا كانت ورقية". هكذا يجيب الأطفال بمونولوج استطاعت الكاميرا الحساسة إن تجعله مرئياً من خلال تصوير الفكرة الدفينة للحكاية.
ينجزپميثم رضا أفلامه بحرفية عالية، إذ إن رؤاه التقطيعية ناضجة والألوان التي يستخدمها في المشهد لها سمات هوليوودية واضحة. أماپأسلوبه فموجه يجمع بين اللغة الكلاسيكية السائدة في سينما منطقة الشرق الأوسط معپرقة عالية وحساسية في التعامل مع المواضيع. الأداء غير تقليدي وأقرب إلى العفوية، إضافة إلى المواضيع الناضجة.
ما يجعل أفلام هذا المخرج الشاب ناجحة بهذا القدر هو قدرته على كتابة سيناريو بسيط وعميق ومحكم في الوقت نفسه ويستند إلى حكاية متكاملة ذات طابع خاص. إضافة إلى ذلك فهو لديه كادر سينمائي محترف مثل المصور السينمائي قتيبة الجنابي ومهندس الصوت دان هاربرت والموسيقار أحمد مختار ومصممة الأزياء ماتشن فوجي حيث يعملون كفريق متجانس ما يجعل العمل واضحاً للجميع.
في حفل تسلم الجائزة قال ميثم رضا:"يشرفني أن أقبل الجائزة الذهبية فهي ليست فقطپلي، وإنما أيضاًپلجميع من شارك في صنع هذا الفيلم وجميعپمن قدمپلنا الدعم. قصصنا البسيطة يمكن أن تكون محطپأنظارپالعالم وكذلك قصة الإنسان فهي رسالة مؤثرة. نحن السينمائيين نسعى جاهدين للحفاظ على التفوق في تقديم الأجمل والإنساني والإبداعي. لقد كان ذلك تحدياً صعباً بالنسبة إلينا لتحقيق هذا الطموح مع قلة التمويل، لكن ذلك يمكن أن يتحقق عندما تجدپأناساً يجتمعون من أجل غرض مشترك هو الإنسان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.