ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... وسلتها تواصل الهبوط ... والبرميل ب 46.5 دولار
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2008

انخفضت أسعار النفط أمس لتلامس أدنى مستوى في 22 شهراً، مدفوعة بتزايد المؤشرات على ضعف الطلب مع تفاقم التوقعات القاتمة في شأن الاقتصاد.
وانخفض سعر برميل الخام الأميركي الخفيف إلى 53.30 دولار، مسجلاً أدنى مستوى منذ كانون الثاني يناير 2007. ثم ارتفع إلى 54.01 دولار، بتراجع 38 سنتاً عن إقفال أول من أمس في نيويورك. وتراجع سعر برميل مزيج"برنت"في لندن 1.23 دولار، إلى 50.61 دولار، قبل ان يجري تداوله ب51.40 دولار.
وأعلنت منظمة"أوبك"ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية واصل الهبوط أول من أمس إلى 46.55 دولار للبرميل، من 47.96 دولار قبل يوم.
وتراقب سوق النفط عن كثب بيانات أسبوعية أميركية في شأن مخزون النفط، كان مقرراً نشرها في وقت متقدم أمس، إضافة الى أي تحركات من جانب"أوبك"في اجتماعها بعد أيام.
وتوقع محللون في مسح أجرته وكالة"رويترز"ان تظهر البيانات الأميركية زيادة 800 ألف برميل في مخزون الخام الأميركي و400 ألف في مخزون البنزين. كما توقعوا نمو مخزون المشتق التي تشمل زيت التدفئة والديزل 600 ألف برميل.
وكشف رئيس"أوبك"وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل، ان المنظمة قلقة إزاء تفاقم التباطؤ الاقتصادي وتدهور سعر النفط، اللذين تسببا في خسائر مقدارها نحو 700 بليون دولار للدول الأعضاء.
ويجتمع وزراء النفط من دول"أوبك"لإجراء محادثات غير رسمية في القاهرة في 29 من الشهر الجاري، في شأن خفض آخر في إمدادات النفط. ومن المقرر ان يجتمعوا مجدداً في 17 كانون الأول ديسمبر في وهران بالجزائر.
وشدد وزير النفط النيجيري أودين أغوموغوبيا ان بلاده لا تسعى إلى خفض آخر في إنتاج"أوبك"، لكن اجتماع المنظمة في القاهرة هذا الشهر سيبحث كل الخيارات المتاحة للتصدي لهبوط الأسعار.
وقال وزير النفط الإكوادوري درليس بالاسيوس، ان دولاً في"أوبك"قد لا تقرر خفض الإنتاج أثناء اجتماع للمنظمة أواخر الشهر الجاري. ونيجيريا والإكوادور عضوان في"أوبك".
وكشف مصدر في وزارة النفط في عُمان ان السلطنة غير العضو في"أوبك"، لا تنوي خفض إنتاجها لدعم جهود المنظمة لوقف تراجع الأسعار.
ونُسب إلى وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري أول من أمس قوله ان وزراء"أوبك"الذين سيجتمعون في القاهرة، سيتحركون لبدء محادثات مع منتجي النفط من خارج المنظمة للمساعدة في ضبط السوق.
نشر في العدد: 16666 ت.م: 20-11-2008 ص: 20 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.