«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط تراجعت عن مستواها القياسي . أميركا و"الطاقة الدولية" تحضان "أوبك" على زيادة الإنتاج
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2007

أثارت التقلبات الأخيرة لأسعار النفط في الأسواق العالمية جملة مواقف، تفاوتت بين توقعات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بلوغ سعر البرميل مئة دولار، ودعوة وزير الطاقة الأميركي سامويل بودمان ومدير وكالة الطاقة الدولية كلود ماندل"منظمة الدول المصدرة للنفط"أوبك زيادة إنتاجها.
أعقب هذه المواقف تقرير للمنظمة أكدت فيه بلوغ صادراتها عام 2006 مستويات غير مسبوقة ومسح لوكالة"رويترز"أكد انها زادت إنتاجها في تموز يوليو الماضي بعد تراجع طفيف في الشهر السابق، وإن بقيت متمسكة بسقف إنتاجها وبموقفها من أن ارتفاع الأسعار يعود إلى ضعف طاقات مصافي التكرير وليس إلى قلة الإنتاج.
وفي كلمة متلفزة، قال تشافيز، الذي دعا مراراً إلى رفع الأسعار، ان"أسعار النفط تتجه مباشرة إلى مئة دولار للبرميل، ما يدفع سعر الغاز الطبيعي إلى الارتفاع أيضاً". وتؤمّن فنزويلا العضو في"أوبك"، 12 في المئة من إمدادات النفط الأميركية.
ودعا بودمان"أوبك"إلى اتخاذ قرار لزيادة إنتاجها من النفط الخام، في الاجتماع المقبل لوزراء النفط في الدول الأعضاء لتقويم سياساتها الإنتاجية في أيلول سبتمبر، مؤكداً في مقابلة مع شبكة التلفزيون الأميركية"سي إن بي سي":"سنحتاج على الأرجح إلى مزيد من النفط".
وأعرب ماندل عن الأمل في ان تبادر"أوبك"إلى زيادة إنتاجها بعد بلوغ أسعار النفط مستويات قياسية. وقال لوكالة"فرانس برس"ان"أسعار النفط مرتفعة جداً بعد الإعلان عن انخفاض كبير في المخزونات الأميركية جاء اكثر مما هو متوقع".
ورأى ان مخزون النفط الأميركي بدا منذ أشهر مرتفعاً بسبب أعمال الصيانة الجارية في المصافي الأميركية التي تؤدي إلى تباطؤ عملية التكرير وبالتالي الطلب على النفط. وأضاف:"الآن وقد عادت وتيرة إنتاج مصانع التكرير إلى نشاطها العادي سينخفض المخزون، وإذا استمر ذلك سيكون المخزون خلال الربع الثالث من السنة الجارية غير كافٍ البتة".
وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ان المصافي زادت إنتاجها الأسبوع الماضي، ما رفع مخزونات البنزين بمقدار 600 ألف برميل والمكثفات بنحو 2.8 مليون برميل. أي أعلى من توقعات المحللين. وهبطت مخزونات الخام بمقدار أكبر من المتوقع لتبلغ 6.5 مليون برميل.
وأظهر تقرير ل"أوبك"ان إيرادات صادرات المنظمة من النفط والغاز ارتفعت 22 في المئة إلى مستوى قياسي بلغ 649 بليون دولار عام 2006، مع صعود أسعار الخام إلى مستويات جديدة، وضخّت المنظمة نفطاً بكميات تقترب من طاقتها الإنتاجية القصوى.
وأفادت النشرة الإحصائية السنوية لپ"أوبك"، ان دخل السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، من الصادرات التي تشمل النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي بلغ 194 بليون دولار، بزيادة 20 في المئة.
وغذى ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى قياسي بلغ 78.40 دولار للخام الأميركي في تموز 2006 نمواً اقتصادياً في بعض بلدان المنظمة. ومع ارتفاع الأسعار والطلب العالمي في 2006، تمكن معظم أعضاء المنظمة من الإنتاج بالطاقة القصوى. وبدأت المنظمة كبح المعروض أواخر 2006 مع تراجع الأسعار. وبانضمام أنغولا، أول كانون الثاني يناير 2007، أصبح أعضاء"أوبك"12 دولة تضخ أكثر من ثلث إنتاج العالم من النفط.
وأظهر مسح لپ"رويترز"ان"أوبك"زادت إنتاجها من النفط الخام في تموز مع انتعاش الإمدادات من نيجيريا بعد موجة من حوادث تعطل الإنتاج، وبيّن ان معظم أعضاء"أوبك"يكبحون الإنتاج رغم قفزة أسعار النفط ومناشدات المستهلكين لزيادة الإنتاج.
وكشف المسح الذي شارك فيه مسؤولون في"أوبك"وشركات نفطية ومحللون ووسطاء ان أعضاء"أوبك"الپ10 المقيدين بنظام الحصص الإنتاجية، وهم كل الأعضاء باستثناء العراق وأنغولا، ضخوا 26.75 مليون برميل يومياً في تموز أي ما يزيد 150 ألف برميل على المعدل اليومي في حزيران يونيو.
وكانت المنظمة أقرت العام الماضي خفض إنتاجها بواقع 1.2 مليون برميل يومياً من الأول من تشرين الثاني نوفمبر و500 ألف برميل يومياً إضافية من الأول من شباط فبراير في خطوة لدعم أسعار النفط.
ووفقاً لتقديرات"رويترز"، تراجع المعروض من الدول الپ10 في تموز بمقدار 890 ألف برميل يومياً عن تشرين الأول أكتوبر، أي 52 في المئة من مجمل الخفض الإنتاجي المتفق عليه.
الأسعار
وهبط سعر برميل الخام الأميركي الخفيف دولاراً واحداً أمس، مواصلاً الانخفاض عن المستوى القياسي الذي بلغه في الجلسة السابقة متأثراً بتراجع المخزون الأميركي من الخام لانتعاش عمل المصافي التي انتهت فترة صيانتها.
وبلغ سعر الخام الأميركي 76.41 دولار للبرميل، منخفضاً 12 سنتاً. وكان سجل أول من أمس مستوى قياسياً، وصل إلى 78.77 دولار للبرميل. وسجل سعر"برنت"75.30 دولار للبرميل، منخفضاً خمسة سنتات. وقال محللون فنيون ان عملية تصحيح السعر طال انتظارها لكن الإشارات متضاربة في شأن اتجاه الأسعار في السوق لأجل القصير.
وارتفع سعر سلة"أوبك"للخامات النفطية"أوبك"بشدة إلى 73.04 دولاراً للبرميل أول من أمس من 72.40 دولار الثلثاء الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.