محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلاف نزحوا بسبب فيضانات شمال شرقي البلاد . أندونيسيا : مخاوف من "تسونامي" بعد هزة قوية في جزر الملوك
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2007

وقعت هزة أرضية قوية في جزر الملوك شرق اندونيسيا أمس، ما أثار موجة ذعر في صفوف السكان، واستدعى اصدار تحذير من موجات المد تسونامي لفترة قصيرة.
ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو اصابات ناجمة عن الهزة التي أفادت هيئة المسح الجيولوجي الاميركي، أن قوتها بلغت 6.7 درجة، وان مركزها كان على عمق 45 كيلومتراً.
جاء ذلك بعدما قدرت الهيئة في وقت سابق قوة الهزة ب7.4 درجة، ومركزها على عمق 88 كيلومتراً.
وأعلنت هيئة الارصاد الجوية الإندونيسية، في رسالة نصية قصيرة عبر الهاتف، الغاء التحذير من احتمال حدوث موجات مد بحري بعد الهزة.
وأشار مركز التحذير من موجات المد في المحيط الهادئ على موقعه على الانترنت، إلى أنه لا يتوقع حدوث موجات مد"مدمرة واسعة تصل الى المحيط الهادئ"، لكنه قال ان هزة بهذه القوة يمكنها احياناً احداث موجات مد محلية.
... وهزة أخرى في اتشيه
في غضون ذلك، ضربت هزة أرضية معتدلة بلغت قوتها 5.8 درجة على مقياس ريختر المفتوح اقليم اتشيه الأندونيسي، لكن لم ترد انباء عن اي اصابات او أضرار.
وأعلنت مصلحة الرصاد أن مركز الهزة كان على عمق عشرة كيلومترات، وعلى بعد 354 كيلومتراً الى الجنوب الغربي من عاصمة الاقليم بندا أتشيه الذي شهد في العام 2004 زلزالاً تسبب في أمواج مد عاتية أودت بحياة مئات الآلاف.
فيضانات
جاء ذلك في وقت أكد عمال انقاذ ان مزيداً من الفيضانات والانهيارات الارضية في جزيرة سولاويزي الاندونيسية شمال شرق، أعاقت جهود ارسال الأغذية والمساعدات أمس، الى حوالى 20 ألف شخص نزحوا عن منازلهم.
ولقي ما لا يقل عن 60 شخصاً حتفهم، ويعتقد أن حوالى 40 شخصاً دفنوا تحت الطمي في اقليم وسط سولاويزي، وعرقل الطقس السيئ وعدم توافر معدات ثقيلة، جهود انتشالهم.
وتسببت الأمطار الغزيرة على مدى أيام في انهيارات وفيضانات، بلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار، ما أدى الى غمر مئات المنازل بالمياه في الاقليم.
وقال رستم باكايا رئيس مركز الازمات الصحي ان منازل يسكنها 15 ألف شخص في اقليم شمال سولاويزي غمرتها المياه بعد موجة جديدة من الفيضانات، ما أسفر عن مقتل شخص واصابة 17.
كما أعلنت الهيئة الوطنية لتنسيق جهود الاغاثة من الكوارث ان انهياراً أرضياً في اقليم جنوب سولاويزي المجاور، نتج من الأمطار الغزيرة، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص في قرية نائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.