الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات بين "جيش المهدي" وقوات الأمن في الناصرية . مقتل 55 عراقياً بهجمات بينها انفجار شاحنة محملة غاز الكلور
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2007

من الجنوب الى الشمال مروراً بوسط العراق حصدت أعمال العنف والمواجهات الأهلية ما يزيد عن 55 قتيلاً، بينهم رئيس مجلس بلدية في كركوك ومساعده، فيما توقفت المواجهات بين "جيش المهدي" وقوات الأمن العراقية في الناصرية بعد يومين من الاشتباكات.
وأعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل 11 شخصا بينهم جنديان واصابة نحو مئة آخرين أمس في مواجهات بين قوات الأمن والميليشيا التابعة لرجل الدين الشيعي المتواري عن الانظار مقتدى الصدر.
وقال هادي بدر، مدير دائرة الصحة في الناصرية ان"مستشفيات المدينة استقبلت 11 قتيلا بينهم جنديان و91 جريحا معظمهم من المدنيين اثر المواجهات التي اندلعت بعد منتصف ليل الثلثاء - الاربعاء".
من جهته، قال مصدر امني ان"المواجهات اندلعت بعدما اعتقلت قوات الشرطة اثنين من عناصر"جيش المهدي"المتهمين بزرع عبوات ناسفة في شوارع المدينة".
وأضاف ان"عناصر جيش المهدي حاولوا اطلاقهما لكن الشرطة رفضت ذلك وبدأت الاشتباكات"التي توقفت مساء أمس.
وتابع المصدر ان الاشتباكات امتدت الى قضاء الشطرة 20 كلم شمال المدينة حيث هاجم عناصر"جيش المهدي"مركز شرطة المدينة، ما اسفر عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة سبعة من عناصر الشرطة. وأضاف ان"قوات الشرطة والجيش طاردت عناصر"جيش المهدي"في احياء متفرقة في وسط وشمال المدينة". وأكد ان"الشرطة فرضت حظرا للتجول على المدينة واغلقت كل مداخلها أمام القادمين اليها خوفاً من التحاق عدد منهم ب"جيش المهدي"من المحافظات المجاورة".
وأوضح شهود ان"مسلحين أحرقوا كل السيارات المتوقفة داخل مبنى المحافظة القديم الذي يضم عدداً من المكاتب الادارية وانسحبوا بعد ذلك". كما أشاروا الى ان المسلحين احرقوا عددا من السيارات المدنية في شوارع المدينة التي انتشروا فيها.
وكانت اشتباكات مماثلة اندلعت في الديوانية 180 كلم جنوب بغداد اوائل نيسان ابريل الماضي أسفرت عن قتل واعتقال عدد كبير من"جيش المهدي"بعد تدخل القوات الاميركية في المواجهات.
وتسلمت القوات العراقية المسؤولية الامنية من القوات الايطالية في ايلول سبتمبر الماضي، بسبب الوضع الامني المستقر نسبيا في هذه المحافظة.
من جهة أخرى، قال ناطق باسم السفارة الاميركية في بغداد ان ستة أشخاص اصيبوا بعد سقوط تسع قذائف هاون على مجمع المنطقة الخضراء المحصن وسط بغداد أمس.
وكثف المسلحون أخيرا الهجمات بقذائف الهاون والصواريخ على المنطقة الخضراء التي تضم البرلمان العراقي وكثيرا من الوزارات والسفارة الاميركية وبعثات أجنبية اخرى.
وأصيب خمسة موظفين متعاقدين مع السفارة الاميركية الثلثاء عندما سقطت قذيفة على الاقل في المنطقة الخضراء. وكان أربعة متعاقدين، جميعهم من آسيا قتلوا في هجوم صاروخي على المنطقة في وقت سابق هذا الشهر.
ولم يدل الناطق باسم السفارة الاميركية بمزيد من التفاصيل عن هجوم أمس. وأعلن مسلحون يقاتلون القوات الاميركية في العراق مسؤوليتهم عن الهجمات.
ولا تزال الخسائر البشرية نادرة في هذه المنطقة، على رغم تواتر الهجمات، بسبب وجود مساحات خالية واسعة داخل المنطقة.
في بعقوبة، اعلنت مصادر أمنية عراقية أمس مقتل 32 شخصا على الاقل وجرح نحو 65 آخرين بانفجار شاحنة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت سوقا شعبية في ناحية ابو صيدا 90 كلم شمال شرقي بغداد مساء الثلثاء.
وقال النقيب صادق محمد ان"شاحنة مفخخة محملة بغاز الكلور انفجرت وسط سوق شعبية في ابو صيدا ما ادى الى مقتل 32 شخصا على الاقل واصابة نحو 65 آخرين".
من جهته، اكد العميد عبدالكريم خلف، مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية ان"شاحنة مفخخة انفجرت وسط ناحية ابو صيدا تبعها سقوط قذيفتي هاون ما أدى الى وقوع ضحايا".
وحمل احد اعضاء المجلس البلدي للناحية، قوات الأمن العراقية مسؤولية الهجوم. وقال ان"اهالي ابو صيدا كانوا على علم بأن البلدة مستهدفة فأبلغوا القوات الأمنية بالأمر لكنها لم تأخذه على محمل الجد".
وكان الجيش الاميركي اعلن الاحد الماضي انه سينشر ثلاثة آلاف جندي اضافي في محافظة ديالى، لاستعادة السيطرة على هذه المنطقة التي تشهد اضطرابات امنية متزايدة وعدداً كبيراً من الهجمات ضد القوات العراقية والاميركية والمدنيين كان بينها مقتل ستة جنود اميركيين وصحافي روسي بانفجار عبوة استهدفت دوريتهم الاسبوع الماضي.
وينشط تنظيم"القاعدة"بصورة كبيرة في محافظة ديالى وتبنى في بيانات نشرت على الانترنت مسؤوليته عن عدد من الهجمات.
وشهدت المحافظة أيضاً اعمال تهجير كبيرة. واعلن الناطق باسم الهلال الاحمر العراقي عدي ابو رغيف في وقت سابق ان نحو 700 عائلة تضم نحو 3500 فرد، هجرت من منازلها في بعقوبة جراء اعمال عنف ما دفع منظمته الى فتح مخيمات شمال شرقي بغداد لاستيعاب هذه العائلات.
في كركوك، اعلنت مصادر امنية مقتل سبعة اشخاص بينهم ابراهيم عبدالله رئيس المجلس البلدي لناحية الرياض غرب كركوك ومسؤول اداري في المجلس.
وقال العقيد فتاح عبدالله ان"عبوة انفجرت لدى مرور موكب رئيس مجلس بلدية ناحية الرياض 45 كم غرب كركوك يرافقه انور حمود العبيدي وهو مسؤول اداري في المجلس، ما أدى الى مقتلهما فوراً". واضاف ان"الانفجار وقع صباح اليوم أمس على الطريق الرئيسي في الناحية لدى توجههم الى عملهم".
كما اعلن النقيب هيوا عبدالله:"مقتل ثلاثة اشخاص وخطف اثنين آخرين في هجوم مسلح استهدف شاحنات تحمل حواجز كونكريتية على الطريق الرئيسي جنوب كركوك".
وفي هجوم آخر اغتال مسلحون مجهولون احد العاملين في القطاع الصحي بقرية ينكيجة 85 كم جنوب كركوك.
وفي الديوانية 180 كم جنوب بغداد، اعلن مصدر في الشرطة"مقتل جندي عراقي واصابة ثلاثة آخرين باطلاق نار استهدف دوريتهم في الحي العسكري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.