جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنبلاط وشخصيات من "14 آذار" رافقوا الجنازة ... ومنعوا هتافات ضد المعارضة ورموزها . بيروت شيعت "الزيادين" وسط حداد وغضب ... ونداءات التهدئة خفضت التوتر

نجحت نداءات التهدئة والدعوات الى ضبط النفس التي وجهها كل من رئيس "اللقاء الديموقراطي" النيابي اللبناني وليد جنبلاط ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية سعد الحريري والبيانات الصادرة عن حركة "امل" و"حزب الله" والاتصالات التي اجريت مع اقطاب سياسيين، فور العثور على المخطوفين الشاب زياد قبلان والفتى زياد الغندور جثتين هامدتين عند المفرق المؤدي الى بلدة جدرا مساء اول من امس، في خفض منسوب التوتر المذهبي في الشارع البيروتي والجبل، وضبط ردود الفعل الغاضبة خلال الجنازة الرسمية والشعبية التي اقيمت للضحيتين امس، وسط حداد عام في بيروت والمناطق، اغلقت خلاله المؤسسات التربوية.
وكانت الحركة في شوارع العاصمة تراجعت منذ اللحظة التي اعلن فيها عن مقتل المخطوفين، وسجل انتشار كثيف للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي في الاحياء التي تتداخل فيها تجمعات الاكثرية والمعارضة، وفي محلة وطى المصيطبة حيث يسكن اهالي الضحيتين الغندور وقبلان والتي احكم الجيش اقفالها منعاً لردود الفعل.
وتجلى الحداد على المغدورين في مناطق الكولا والجامعة العربية والطريق الجديدة ومحيط قصقص وكورنيش المزرعة حيث اقفلت المحلات ابوابها ولبست نساء كثيرات الأسود، وتعاطف الناس في أحاديثهم مع اهالي الضحيتين خصوصاً ان احدهما طفل لم يتجاوز 12 سنة وان اشاعات كانت روجت انهما تعرضا الى التعذيب قبل تصفيتهما باطلاق النار على رأسيهما.
التاسعة والنصف صباح امس، تحوّل موقف السيارات المجاور لمنزل منير الغندور في وطى المصيطبة الى دارة لاستقبال التعازي. هناك تجلس سميرة والدة زياد الغندور في حالة تشبه الغياب عن الوعي. وتتمتم بعبارات لا يكاد يسمع منها شيء. ثم تصرخ:"خبرني كيف تحملت كل هذا الضرب. كيف طلعت روحك يا أمي".
العبارة الأخيرة قاسية. يزيد من وطأتها الحديث الدائر في المكان عن تعذيب شديد تعرض له الشاب والفتى. تقع كلمات سميرة شديدة على مسامع النسوة المتحلقات حولها، فيعلو صوت النحيب:"عندما كنت أرفع يدي في وجهه كان جسمي يرتجف. زياد حساس لا يتحمل الضرب. كيف تحمل ضربهم له". هنا لا تكاد تخلو يد امرأة من مناديل تمسح العيون التي صارت حمراً. تقطع سميرة الصمت بين حين وآخر. وتفرج عن فكرة موجعة تمر في خاطرها:"وجدوه مقتولاً بثياب المدرسة. لم يودعني قبل أن يرحل. ليه ما ودعتني يا أمي".
يتشابه كلام الأمهات الثكالى كثيراً. كلام سميرة يختلط فيه الحزن بالعتب. تستغل اقتراب ميكروفون قناة"المستقبل"، لتطلق تمنياً يغلفه استياء من تقصير لحق بابنها:"الدولة يجب أن تبدأ البحث عن المفقودين منذ لحظة التبليغ عن اختفائهم. لماذا الانتظار 24 ساعة؟ الولد يموت في لحظة". يستفز كلام سميرة جارتها. وتكيل بالشتائم لپ"الدولة التي ما عدت أطيقها، وأجهزتها الأمنية التي لا تبحث عن المفقودين".
بين المعزيات جارات تربط أبناءهن بزياد صداقات متينة،"زادت من حرقتنا عليه". الجارة الجالسة على مقربة من سميرة تقول إن ابنها صار يتخيل أشخاصاً يأتون لاختطافه، ويسأل أمه:"لماذا أطلقوا النار على وجه زياد"؟. تخاف الجارة كثيراً على ابنها، ولن تسمح له مجدداً باللعب إلا تحت مرأى منها. سميرة بدورها كانت أخبرتنا أول من أمس، إنها لن تسمح لزياد باللعب خارج المنطقة عندما يرجع.
في مدخل الموقف المشرف على الشارع الضيق تقف خالة زياد. الشارع تحول أيضاً إلى مكان لتقبل التعازي، بعدما قطع مداخله عناصر القوى الأمنية. تبدو الخالة أكثر إصراراً على الظهور متماسكة في وجه المصيبة. لكن دموعها لن تلبث أن تنهمر غزيرة وهي تتحدث عن زياد الذي"قال انه ذاهب إلى ضبية ليتسلى". تصب الخالة وقريباتها غضبهن على الرسميين الذين يتوافدون للتعزية. وتقول:"كلهم أخفوا الخبر عنا. كانوا يعلمون منذ اليوم الأول أن الشاب والولد مقتولان، وأخفوا ذلك عنا لتسوية المسألة".
يزيد الحديث عن تعذيب تعرض له الفتى من حرقة الخالة."يقولون إنهم وجدوا آثار حروق ناجمة عن إطفاء أعقاب سجائر على جسديهما. حتى أمه لا يمكنها أن تودعه. قد يقتلها المشهد. من يفعل هذا بصبي بثياب المدرسة. حتى إسرائيل لم تفعلها". تصمت قليلاً، ثم تفسر:"إسرائيل رأفت بحال الأسرى في سجونها ولم تقتلهم. وهنا ينتقمون من طفل. والله إسرائيل ارحم منهم".
تتحدث الخالة عن امرأة جاءت أول من أمس، وقالت إن جثة الفتى موجودة قرب مكب نفايات في الجية. تقول إنها أخبرت وزير الإعلام غازي العريضي بذلك، ولكن لا أحد يعرف شيئاً عن المرأة التي تشك الخالة بصلتها بالحادثة.
في الشارع الضيق المقابل للموقف، يجلس الرجال على كراسي بلاستيك. هنا يجلس منير والد زياد العائد للتو من المستشفى الذي دخله قبل يوم واحد. والى جانبه يجلس شقيقه جميل على كرسي مدولب. يتولى جميل الكلام بالنيابة عن أخيه المنهار، ويوجه رسالة واحدة للقتلة:"الله لا يسامحهم". ثم يدخل في تفاصيل:"أنهم يلعبون بالنار لإشعال حرب طائفية ومذهبية. ونحن مع دعوات التهدئة التي أطلقتها كل الأطراف من وليد بيك إلى الحكومة وسعد الحريري إلى"حزب الله"والأستاذ نبيه بري". ويدعو"إخواننا في حزب الله وبالأخص السيد حسن. أقول له برحمة الشهيد هادي أن يسعى مع الرئيس بري للكشف عن قتلة طفل البراءة. نحن مع القضاء".
يقطع حديث جميل نداء رجل:"يللا يا شباب". عقارب الساعة تقترب من العاشرة والربع. وموعد إحضار النعشين من مستشفى المقاصد حان. يمسك شابان بيدي الوالد المصدوم. وينطلقون في موكب سيراً في اتجاه بيت الفقيد الآخر زياد قبلان.
المشهد في بيت قبلان يبدو أكثر رسمية. لا نساء هنا يبكين ولا صرخات ترافق الإعلان عن موعد الانطلاق. والدة قبلان المنهارة منذ يوم اختفاء ابنها، غادرت البيت في وطى المصيطبة إلى بيت آخر في منطقة سليم سلام. والصدمة تمنعها من لقاء أحد. هنا يجلس الوالد والأقارب وأصدقاء زياد وسط حزن يثقل الجو.
ينطلق الجميع نحو المستشفى. وبعد أكثر من ساعة يدوي في المكان هتاف:"لا اله الا الله والشهيد حبيب الله". فيستقبله من أمام منزل الغندور طلب بأن"ما حدا يصرخ. استقبلوا شهداءكم بالزغاريد. اولئك عرسان من دون عرائس".
تخرج سميرة وقد غطت رأسها بحجاب أسود ومنديل أبيض. تتكئ الأم على ابنتها نوال التي تكبر شقيقها الوحيد بعامين. ويدخلها مشهد النعشين المرفوعين على الأكف في الغيبوبة.
تغطي أصوات المفرقعات النارية ومن ثم صوت الرصاص من مسدس أحدهم، على هتافات"الله أكبر"وپ"لا اله إلا الله، الى هتافات معادية للأمين العام لپ"حزب الله"السيد حسن نصر الله سيعمل الأقارب على منع هاتفه من تكرارهما. ويرتفع صوت العمة:"حرقت لي صميم قلبي يا عمتي". وعلى وقع الرز والورود المنثورة يغادر النعشان على أكتاف عشرات الشبان الذين رفعوا أيضا رايات"الحزب التقدمي الاشتراكي".
أمام مقر الحزب التقدمي
ومن منزل الغندور ينتقل النعشان إلى مقر"الحزب التقدمي الاشتراكي". هناك انضم الى الموكب رئيس"اللقاء الديموقراطي"وليد جنبلاط ووزراء الاتصالات مروان حمادة والإعلام غازي العريضي والسياحة جو سركيس ممثلاً رئيس الهيئة التنفيذية لپ"القوات اللبنانية"سمير جعجع ونواب من"اللقاء"ومن كتلة"المستقبل": علاء الدين ترو، فيصل الصايغ، وائل أبو فاعور ، وليد عيدو، فؤاد السعد، عاطف مجدلاني، اكرم شهيب، والياس عطا الله وعميد"الكتلة الوطنية"كارلوس اده، رئيس"التيار الشيعي الحر"الشيخ محمد الحاج حسن، إلى حشد كبير من المواطنين.
وتداخلت صيحات التكبير مع الهتافات المعادية للسيد نصر الله ورئيس الجمهورية اميل لحود، والتي تدخل جنبلاط لوقف اطلاقها، فتحولت الهتافات الى"بالروح بالدم نفديك أبو تيمور"وپ"يا زياد وين ما تروح، دمك هدر ما بيروح". وبعد وقفة أمام مقر الحزب، انطلق الموكب في اتجاه مسجد الخاشقجي الملاصق لمدافن الشهداء في محلة قصقص.
رايات وهتافات
في الثانية عشرة وصل الموكب إلى منطقة الملعب البلدي. هنا أيضاً انضم حشد كبير من انصار تيار"شباب المستقبل"إلى موكب التشييع وسط حالة من الحزن والأسى عمت المنطقة التي شهدت إقفالاً تاماً. ورفعت أعلام"تيار المستقبل"والحزب التقدمي وپ"حركة الناصريين المستقلين"المرابطون، إضافة إلى رايات إسلامية. وعادت الهتافات المذهبية والشتائم بحق زعماء في المعارضة، وأيضاً تدخل سياسيون من 14 آذار لمنعها. وحلت محلها هتافات:"الله حريري طريق الجديدة".
ومع وصول الموكب إلى أمام مسجد الإمام علي، تلا المحتشدون في صلاة الجمعة الفاتحة عن روحي الشهيدين. ثم انضمت تظاهرة كبيرة امام مدرسة عمر حمد الرسمية الى الموكب، وتقدمها النائب السابق غطاس خوري والنائب عمار حوري ممثلاً النائب سعد الحريري.
مسجد الخاشقجي
الطرق الى محيط مسجد الخاشقجي كانت قطعت امام حركة السيارات منذ الصباح، وتعتبر هذه المنطقة شرياناً أساسياً يربط الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.
دبابات للجيش وعشرات العناصر من المكافحة وأمن الدولة وقوى الامن الداخلي ورجال امن بلباس مدني مزودين بأسلحة بارزة، تولوا الترتيبات لحماية الجنازة من المتطفلين وحماية المشاركين فيها من سياسيين نادراً ما يظهرون في اماكن عامة منذ تزايد وتيرة الاغتيالات.
على الباب الحديد للمسجد الصقت ورقة نعي لپ"شهيد الغدر المأسوف على شبابه"زياد قبلان، وذيلت بأسماء عائلات بيروتية وأخرى من أصل كردي.
وبدا واضحاً ان ثمة قراراً باستبعاد الحشد الحزبي عن التشييع، فالوافدون الى المسجد استباقاً لموكب التشييع جلهم من الاقارب والشبان والفتية من رفاق الفقيدين، وصل بعضهم على دراجات نارية. لكن استبعاد الحضور الحزبي للمشيعيين لم يحل دون حضور راياتهم التي انضمت اليها راية"ط ج - فهود الطريق الجديدة"، الى جانب اعلام لبنانية ضخمة.
اقتراب اصوات ابواق سيارات قوى الامن والاسعافات التي رافقت الموكب، انذر المتجمعين بوصول"الزيادين"الى مكان وداعهما الاخير. اُدخل السياسيون الى قاعة الاستقبال الملاصقة للمسجد، فيما اُدخل النعشان المرفوعان على الاكف الى حرمه وخلفهما دخل المصلون وسط هتافات خرجت عن خطوطها الحمر، لتطاول شتائمها النظام السوري، فيما هتف بعضهم لصدام حسين، وبالغ آخرون في الهتافات المذهبية وتعالت دعوات النساء ضد الظالمين، والقتلة.
انضم الى قاعة الاستقبال: الوزير حسن السبع ممثلاً رئيس الحكومة فؤاد السنيورة والوزير جان اغاسبيان، النائب ياسين جابرممثلا الرئيس نبيه بري، النائب بطرس حرب، النائب عبد اللطيف الزين، النائب بيار دكاش، النائب محمد الحجار، النائب عبد الله بو فرحات، ومفتي صور وجبل عامل السيد علي الامين، وممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ غسان الحلبي، ووفد من الجماعة الاسلامية. وشارك في التشييع ايضاً، النواب السابقون: نسيب لحود، غطاس خوري، كميل زيادة، وغاب عن التشييع أي تمثيل للرئيس لحود وپ"حزب الله"وحركة"امل".
ووضعت الورود على الادراج المؤدية الى حرم المسجد، فيما نثر الرز على النعشين، وثبتت امام القاعة اكاليل زهر من الرئيس السنيورة ومن اركان وزارة وصندوق المهجرين، وتولى عناصر من الدفاع المدني تابعون لپ"الجماعة الاسلامية"تنظيم دخول المصلين.
الصلاة على الضحيتين
وفي قاعة الاستقبال، اُجلس والد الضحية زياد الغندور بين النائبين الزين وجابر، واُجلس والد الضحية زياد قبلان الى جانب الوزير العريضي، وبدا الوالدان المنكوبان اكثر تماسكاً مع توالي كلمات التعاطف مع العائلتين والاشادة بحكمتهما. اما الوالدتان فلم تكن تنفع كلمات المواساة في التخفيف من ألم فقدان الابناء بل كانت تزيد من حرقة الافئدة والاجهاش بالبكاء، خصوصاً بعد انتهاء الصلاة عن روحيهما وتسجية النعشين في قاعة الاستقبال لوداع اخير.
وتحلق أفراد العائلتين امام النعشين وراحت الايدي تلامس الصندوقين المتواضعين وقد وضع عليهما علمان لبنانيان صغيران، امتدت يد"ام زياد"الغندور الى الطربوش الموضوع فوق نعش طفلها لتصلح مكانه، فيما غمرت"ام زياد"قبلان نعش ولدها تقبله مرات ومرات وتخاطبه قائلة"باي يا زياد، الله معك"، وتصرخ شقيقتها"قتلوك الجهال".
ولدى اخراج النعشين من القاعة بعد القاء الكلمات، صفق الجميع للضحيتين واطلقت افواه الشبان والفتية صفيراً للتعبير على طريقتهم عن وداع رفيقي درب الطفولة والشباب.
في مدافن الشهداء حيث اختلط حضور الرجال مع النساء والاطفال تلا الجميع الفاتحة اكثر من مرة اثناء مراسم الدفن، وذرف كثيرون الدمع من جديد، وراح محارب قديم من محازبي"التقدمي"يراقب المشهد من بعيد قلقاً من ان تتكرر حروب قال انه لم يشف حتى الآن من جروح تلك التي سبقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.