دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إتحاد الكتاب في سورية يشكك في كون سعدالله ونوس كاتباً مسرحياً !
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2007

اتهم رئيس "اتحاد الكتاب العرب" في سورية الدكتور حسين جمعة الكاتب المسرحي الراحل سعدالله ونوس بأنه "سارق" لأعمال المسرحي الرائد في القرن التاسع عشر ابو خليل القباني، فيما امتنع محامي "اتحاد الكتاب" يوسف ابو حمود عن اعتبار ونوس كاتباً مسرحياً واعتبر الأمر مجرد افتراض قانوني وليس حقيقة ثقافية.
وكان جمعة قال في محاضرة أمام طلاب السنة الرابعة في التعليم المفتوح بتخصص اللغة العربية:"الناحية التي تؤخذ عليه ونوس انه كان سارقاً لأعمال القباني، لكنه اخذ المنهج وطور فيه ولم يأخذه كما هو".
وأوضح جمعة أمس ل"الحياة"انه لم يكن يقصد ان يصدر"حكماً نهائياً"على ونوس، بل"انني قلت انه يشاع عنه انه اخذ جملاً من أعماله القباني، خصوصاً القفشات المسرحية واستحضار التراث". واقترح جمعة العودة الى كتاب"الظواهر المسرحية عند العرب"للدكتور علي عقلة عرسان، رئيس الاتحاد السابق، للتأكيد بأن المسرحي ونوس"اخذ جملة من مسرحيات القباني وصاغها صياغة جديدة". وزاد جمعة:"في مسرحية"حفلة سمر من اجل 5 حزيران"، كان هناك استدعاء للتراث على طريقة القباني"، علماً ان النص الوحيد لونوس الذي تضمن إشارة الى الرائد المسرحي، هو مسرحية"سهرة مع ابي خليل القباني"التي ضمنها حرفياً نص القباني"غانم بن ايوب وقوت القلوب".
وانتخب جمعة 58 سنة رئيساً ل"الاتحاد"في 4 ايلول سبتمبر 2005 خلفاً للدكتور عرسان الذي بقي في منصبه نحو ثلاثة عقود. ولجمعة مؤلفات عدة بينها"الحيوان في الشعر الجاهلي"الصادر العام 1989 و"مشهد الحيوان في القصيدة الجاهلية"للعام 1990 و"ابن المقفع بين حضارتين"الصادر عن المستشارية الثقافية الإيرانية في العام 2003 ، إضافة الى دراسات بينها"البيئة الطبيعية في الشعر الجاهلي"و"انتفاضة الأقصى"و"العولمة والثورة الإسلامية"المنشورة في مجلة تصدرها المستشارية الإيرانية.
وكان ونوس الذي توفي في 1997، القى كلمة المسرح في"يوم المسرح العالمي"في 27 آذار مارس 1996، باعتباره رائداً مسرحياً عربياً. وله مسرحيات عدة بينها"حفلة سمر من اجل 5 حزيران"و"الفيل يا ملك الزمان"في العام 1969 و"الملك هو الملك"في العام 1977 و"الاغتصاب"في 1990. ولم يتوقف خلال مصارعته السرطان، عن الكتابة، فألف"منمنمات تاريخية"و"طقوس الإشارات والتحولات"1994 و"احلام شقية"و"يوم من زماننا"في العام 1995، اضافة الى"ملحمة السراب"و"رحلة في مجاهل موت عابر". وترجم عدد من مسرحياته الى لغات عدة، وعرض عدد منها في دمشق والقاهرة وبيروت وعواصم عربية أخرى، كما يدرّس عدد من هذه المسرحيات في معاهد المسرح في دول عربية.
ويذكر ان ونوس، عضو"الاتحاد"منذ 1969، انتقد بشدة في منتصف التسعينات قرار طرد الشاعر ادونيس من عضوية"الاتحاد"على خلفية اتهامه ب"التطبيع"فتسبب ذلك في مشكلات بينه وبين قيادة"الاتحاد". وبعد وفاة ونوس سددت زوجته الفنانة فائزة شاويش رسوم العضوية المتأخرة للحصول على راتب تقاعدي وتعويض وفاة، لكن"اتحاد الكتاب"تراجع عن قرار إجماعي بوجوب القيام بذلك في نهاية التسعينات.
ولدى لجوء شاويش الى القضاء، صدر حكم بضرورة صرف راتب التقاعد بعد استماع هيئة المحكمة الى شهادة خبيرة مالية في"اتحاد الكتاب"، لكن"الاتحاد"استأنف الحكم. ويقول محامي"الاتحاد"ابو حمود في مذكرة رفعها الى الغرفة السابعة في محكمة الاستئناف المدنية:"لو افترضنا جدلاً صحة اعتبار المرحوم ونوس كاتباً، ولو افترضنا ان انسحابه من عضوية الاتحاد الصريح والمعلن من قبله وعلى لسانه في كل الأوقات، غير صحيح، فإن شروط التقاعد غير متوافرة فيه". وقال جمعة امس ان ونوس"لم يكن عضواً في الاتحاد بحسب الوثائق الموجودة أمامي". وزاد:"لو كان هناك عشرة أشخاص يعترفون به ككاتب، فهذا يكفي بالنسبة اليّ. الحكم الآن للقانون، ونحن هنا لمساعدة أعضاء الاتحاد ولسنا سيوفا مسلطة على رقاب الناس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.