الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2007

كيف أصبح ديك تشيني أقوى رجل في أميركا مع ان نائب الرئيس منصب احتفالي وصفه بعض من شغله بأنه لا يساوي "بصقة دافئة".
أكمل من حيث توقفت أمس مع نائب الرئيس الأميركي، فثمة إجماع على ان جورج بوش جاء إلى البيت الأبيض وهو لا يعرف كيف يحكم، وتبين فوراً انه غير قادر على ان يتعلم، في حين ان ديك تشيني جاء ووراءه ثلاثة عقود من المناصب العليا في السلطة والبزنس سعى خلالها دائماً إلى توسيع صلاحيات الرئاسة على حساب الكونغرس.
تشيني دخل جامعة بال بواسطة زوجته لين عبر رب عملها في حينه، وهو ترك الجامعة وعاد ولم يتخرج فيها، وإنما طرد، وقد درس لماجستير من دون ان يكتب أطروحة، وسجل نفسه في جامعة وسكنسن، فقد كان يعود إلى الجامعة مرة بعد مرة للإعفاء من الخدمة في فيتنام، وما يجمع أركان عصابة الحرب هو الجبن فغالبيتهم المطلقة، خصوصاً بين المحافظين الجدد، تهربوا من الخدمة العسكرية ثم أرسلوا شباب أميركا ليموتوا في سبيل أحلام الإمبراطورية أو أمن إسرائيل.
"الرئاسة الإمبراطورية "اسم كتاب مشهور للمؤرخ أرثر شلسنجر صدر سنة 1973، وفضيحة ووترغيت في أوجها، وهو يقول إن الرئاسة الأميركية خرجت عن نطاق السيطرة وإنها تتجاوز السلطات الممنوحة لها دستورياً.
رأي تشيني ان الرئاسة لا تملك سلطات كافية، وان الرؤساء الأميركيين تنازلوا عن صلاحياتهم بسرعة، نيكسون بعد فضيحة ووترغيت سنة 1972 ورونالد ريغان بعد فضيحة إيران/ كونترا سنة 1986. وقد عمل تشيني لهدف تقوية الرئاسة دائماً، فهو بدأ مساعداً لدونالد رامسفيلد، كبير موظفي جيرالد فورد في حينه، وتآمرا معاً على وزير الدفاع جيمس شلسنغر، فخرج هذا وخلفه رامسفيلد في حين أصبح تشيني رئيس الموظفين في البيت الأبيض خلفاً لحليفه. وكان تشيني وزير الدفاع في إدارة بوش الأب عندما احتلت الكويت سنة 1990 وحاول إقناع الأب بدخول حرب من دون تفويض من الكونغرس إلا ان بوش الأب رفض وأصرّ على الذهاب إلى الكونغرس حيث حصل على تفويض بإعلان حرب بغالبية 302 ضد 131، وأعلن الكونغرس في حينه ان له وحده حق إعلان الحرب. ونجح تشيني مع بوش الابن فدخل هذا حرباً على العراق من دون تفويض مجلس الأمن.
إذا كان بين القرّاء من يريد مزيداً من المعلومات فهناك كتب كثيرة، وإذا لم يكن عند القارئ الوقت فإنني أنصحه بقراءة الفصل الثاني فقط من كتاب جون دين الأخير"حكومة مكسورة"، فهو الأخير من ثلاثية ويوفر معلومات كافية موثقة عن تفكير نائب الرئيس الذي وجد ضالته في جورج بوش الابن، وكان هذا كلفه ان يبحث له عن مرشح يصلح لشغل منصب نائب الرئيس معه. ويبدو ان تشيني اقترح نفسه في النهاية، إلا انه لم يفعل حتى كان حصل على ما يريد من تعزيز منصب نائب الرئيس خلال اجتماع طويل مغلق مع بوش في كروفورد، فهو ما كان ليترك رئاسة هاليبرتون، ودخلاً بملايين الدولارات ليشغل منصباً تافهاً. إلا ان الاجتماع اقتصر على الرجلين فلا نتكهن بما دار بينهما.
ما نعرف هو ان تشيني دخل الجناح الغربي في البيت الأبيض، وبدأ يتصرف كشريك في القرار، وأحياناً صاحب القرار.
ونعرف الآن ان إرهاب 11/9/ 2001 وفّر له الفرصة المطلوبة لتعزيز صلاحيات الرئاسة، فهذه تزيد في زمن الحرب والأزمات وتتراجع في السلم.
الرئيس بوش قرر، أو قرروا له، انه لا يستطيع التعامل مع الكونغرس الديموقراطي الذي أوقف له 12 مشروع قانون للانفاق المالي السنوي. والديموقراطيون افضل من الرئيس والذين يحيطون به، ولكن ليس بدرجة كبيرة، فبعضهم يؤيد الحرب وبعضهم لا يعارضها ويكذب. مع ذلك مثل واحد يكفي، فالرئيس استعمل الفيتو ضد اقتراح الكونغرس توسيع الرعاية الصحية للأطفال لأن الاقتراح كان سيكلف 35 بليون دولار، والرئيس يصر على إظهار المسؤولية المالية في وجه"إسراف"الديموقراطيين إلا ان الرئيس نفسه عاد في اليوم التالي ليطلب 96 بليون دولار نفقات اضافية للحرب على العراق.
هذا الرئيس المسؤول جداً تسلم الحكم ولدى الولايات المتحدة فائض مالي بحوالى تريليون دولار، وسيترك مع عجز بمثل هذا المبلغ، ومع نفقات حربين على أفغانستان والعراق قد تصل الى 2.5 تريليون دولار خلال 20 سنة إذا حسبنا نفقات الجرحى والمعوقين من الجنود.
نقول الرئيس ونقصد ديك تشيني، فهو وراء الحرب على العراق، وهو يسعى الآن لحرب على ايران وتلفق عصابته المعلومات، ويبقى ان نرى إن كان الرئيس سيقبل نصحه مرة أخرى، أو يختار نصح وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس ضد الحرب.
في غضون ذلك، إدارة بوش تحكم بأوامر ادارية يسمونها"بيان موقع"لتجاوز الكونغرس، وقد فعلت عندما كان الجمهوريون يسيطرون على مجلسيه، فحتى بيل كلينتون هناك 42 رئيساً اميركياً وقعوا حوالى 600 بيان من هذا النوع، وجورج بوش الابن وقع في ست سنوات اكثر من 800 بيان.
ديك تشيني هو الشرير في فيلم الكاوبوي الذي تلعبه ادارة بوش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.