السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبلغ الرئيس ان الجيش سينسحب من المناطق المخلاة بحلول 2008 وان لقاء عباس لا يعني استئناف المفاوضات . اتفاق بين أولمرت وبوش على تشكيل طاقمين لصوغ تفاصيل تنفيذ "خطة الانطواء" في الضفة
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2010

فتح الدعم الاميركي الرئاسي والبرلماني لرئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ولسياسته، شهية الاخير للاستعجال في تنفيذ مخططه لرسم حدود الدولة العبرية بقرار احادي عبر تجميع المستوطنات في الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية والقدس لضمها الى تخوم اسرائيل، اذ اكدت مصادر صحافية اسرائيلية موثوقة ان اولمرت اتفق والرئيس جورج بوش على تشكيل طاقمين اميركي واسرائيلي لصوغ تفاصيل الخطة الإسرائيلية، علماً ان المبعوثين الاميركيين الى الشرق الاوسط إليوت ابرامز وستيف هادلي سيزوران اسرائيل قريبا للغرض ذاته.
وكتب الصحافيان في"يديعوت احرونوت"ناحوم برنياع وشمعون شيفر امس ان رئيس مجلس الامن القومي الاميركي سابقًا ستيف هادلي سيرأس، كما يبدو، الطاقم الاميركي الخاص، على ان يشكل اولمرت قريبا الطاقم الاسرائيلي. واضافا ان اولمرت لم يتطرق في لقائه مع الرئيس الاميركي الى تفاصيل خطته والى الاراضي الفلسطينية التي يعتزم تفكيك المستوطنات المقامة عليها او الى حجم الكتل الاستيطانية التي ينوي ضمها الى اسرائيل، كما لم يخض في الجداول الزمنية للتنفيذ، لكن الاميركيين فهموا منه انه ينوي اتمام التنفيذ خلال ولاية بوش، اي حتى انتهاء العام 2008.
واشار المعلقان الى ان اولمرت ابلغ بوش ان الخطة تقضي بسحب قوات الجيش من المناطق التي سيتم اخلاؤها، باستثناء الكتل الاستيطانية الكبرى. ولفت المعلقان الى الجديد الذي يحمله هذا الموقف، اذ ردد اقطاب في الحكومة الاسرائيلية اكثر من مرة ان اخلاء المستوطنات القابعة في اعماق الضفة الغربية لا يعني انسحاب الجيش منها.
ونقل المعلقان عن اوساط قريبة من اولمرت، ما سبق وقاله مستشاره الخاص دوف فايسغلاس من ان اللقاء المرتقب مع الرئيس محمود عباس ابو مازن لا يعني استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين طالما لم تنفذ السلطة الفلسطينية الشروط الاساسية الواردة في"خريطة الطريق"وهي تفكيك"المنظمات الارهابية"وجمع السلاح ووقف كل اشكال العنف.
وحسب هذه الأوساط، فإن الاجتماع بين اولمرت وعباس لن يتم قبل لقاء الأول مع كل من الرئيس حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.
وكانت الصحف العبرية وصفت زيارة اولمرت لواشنطن بالناجحة للغاية، واشارت الى ان نتائجها فاقت التوقعات، حتى توقعات اولمرت نفسه الذي"تألق في خطاب حياته"بعد ان استعد له جيداً وتدرب على قراءته 30 مرة مع الخبير الاستراتيجي اليهودي الاميركي الجمهوري فرانك لونتز الذي حضر الى اسرائيل خصيصا. واشارت الى"الدلال الذي تحظى به اسرائيل ورؤساء حكوماتها في واشنطن"والى حقيقة ان الكونغرس"هو المكان الاكثر تأييداً لإسرائيل على وجه الارض، بما في ذلك اسرائيل نفسها"، كما كتب بن كسبيت في صحيفة"معاريف"، مضيفاً ان اولمرت يتمنى ان يحظى في الكنيست بمثل التأييد الذي لاقاه في الكونغرس او حتى بجزء منه.
وكتب بارنياع ان اولمرت كان واضحا للغاية في توجهه ورسالته"نحو حل احادي الجانب"، مشيراً الى انه خلافاً لاسلافه الذين حملوا دائماً"التبرير الامني"في كل ما يتعلق بالاراضي الفلسطينية، فإن اولمرت تحدث عن"الحدود الديموغرافية لا الامنية، بمعنى انه حيث يوجد تكتل استيطاني كبير ستبقى اسرائيل، وحيثما لا يوجد تكتل كهذا ستنطوي اسرائيل".
واشار شموئيل روزنر في"هآرتس"الى ان اولمرت تعمد قبل سفره الى واشنطن، خفض سقف التوقعات من زيارته وحديثه عن انه يقيم شأناً للقضايا الاخرى التي تشغل بال الرئيس الاميركي، قادا في نهاية المطاف الى انتزاع اعلان من الاخير بأن"خطة الانطواء"لا تتعارض ورؤياه،"ما ازال العقبة الوحيدة التي اعترضت طريق اولمرت".
من جانبه، كتب المعلق السياسي في الصحيفة آلوف بن ان اولمرت لا يقيم اعتبارا خاصاً للمعارضة الاوروبية والعربية لخطته، منطلقاً من الافتراض أنه من غير المعقول ان يرفض احد في العالم قراراً اسرائيلياً بالانسحاب من اراض فلسطينية محتلة، و"هو مطلب يردده المجتمع الدولي منذ 39 عاما". ونقل عن احد مساعدي اولمرت قوله متهكماً:"هل يعقل ان يأتي طرف في العالم ويطالبنا بالبقاء في المستوطنات، لا الانسحاب منها كما نريد نحن".
وكتب بن ان التزام اولمرت في واشنطن"البحث عن كل السبل"للتفاوض مع الفلسطينيين"فارغ المضمون"لأن ما تريده اسرائيل في الواقع هو ان تعمل بمفردها"من دون معروف من الطرف الثاني". وختم بأن اولمرت حذا حذو سلفه عندما حصل اولاً على موافقة واشنطن على خطته لتكون له بمثابة الرافعة لحشد تأييد اسرائيلي داخلي لها"لكن في حين قدم بوش المطلوب منه يبقى الآن على اولمرت ان يتغلب على المصاعب في ائتلافه الحكومي وعلى معارضة المستوطنين لخطته. وازاء هذه المصائب تبدو زيارته الى واشنطن رحلة ممتعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.