أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    الخارجية: المملكة تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الأمير سعود بن نهار يلتقي رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية    بعد سقوط طائرته.. الغموض يلف مصير الرئيس الإيراني    الخلافات تتفاقم.. وزير يميني يطالب نتنياهو بحل مجلس الحرب    وزير الخارجية يبحث مع إسحاق دار ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان    مبادرة "طريق مكة" تسخّر أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في بنجلاديش    طاقات عربية واعدة تجعل الإنتصار ممكنا    كاسب الرهان محمد بن سلمان    مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي 2023/24    بايرن ميونخ يتطلع للمستقبل بعد موسم بدون ألقاب    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    مكتبة الملك عبدالعزيز تطلق مهرجان القراءة الحرة    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    «الموارد»: رفع ساعات العمل للعامل المرن إلى 160 ساعة شهرياً لدى منشأة واحدة    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    أمير تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    زيارات الخير    "مبادرة طريق مكة" تواصل تقديم وتسهيل خدماتها في ماليزيا    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    قائد فذٌ و وطن عظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يبدو "حزب الله" خارجياً على رغم داخليته ؟
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2006

لا يتجاوز الكلام على "حزب الله" سقف الكلام على لبنان، ذاك البلد المنكوب بعجز دولته عن القيام وعجز شعبه عن الإجماع. فشيعة الحزب لم يجترحوا جديداً نوعيّاً ولا أحدثوا قطعاً مع تركيبةٍ من طوائف كلٌّ منها احتضنت بذور دولة في ذاتها، وكان لكلّ منها رقصتها العنفيّة والسلاحيّة المناهضة للدولة أو النائبة عنها، كما اتّصلت كلٌّ منها بمشروع خارجيّ، إقليميّ أو دوليّ أو بين بين، كان هو ما يمنح مشروعها أنيابه وأضراسه، فضلاً عن مداه. يصحّ هذا، في حقب متعاقبة، في الطوائف المسيحيّة والسنّيّة والدرزيّة، إضافة إلى"الطائفة"الفلسطينيّة في لبنان.
مع هذا، ومن تحت هذا السقف اللبنانيّ الجامع، يتّصف مشروع"حزب الله"بخصوصيّة حادّة لم تبلغ إلى مثلها مشاريع الطوائف الأخرى، الأمر الذي تنمّ عنه عناصر عدّة متفاوتة الوضوح والتأثير:
فقضيّة الحزب المركزيّة ليست"المشاركة"مثلاً، ولا"الإصلاح السياسيّ"أو"الإداريّ"ولا"ضمان أمن المواطنين والجماعات"أو"إعادة توزيع الدخل"لمصلحة"المحرومين"ولا"مكافحة الفساد"أو"تحسين شروط التمثيل السياسيّ"، وهي كلها عناوين رفعتها الطوائف اللبنانيّة، بما فيها الطائفة الشيعيّة، في هذا الطور أو في ذاك. حتى"حزب الله"نفسه قد يستعير، من أجل الظهور مظهر المالك عدّةً سياسيّة متكاملة، أحد تلك العناوين تبعاً لظرف بعينه، إلا أن قضيّته المركزيّة تبقى... السلاح. فإذا كانت الطوائف قد استخدمت تلك الأداة العنفيّة في مناسبات شهيرة خدمةً لتلك القضايا، فإن الحزب لا يتورّع عن استخدام القضايا تلك، وآخرها"حكومة الوحدة الوطنيّة"، خدمةً لسلاحه.
أما الفارق بين القضايا المذكورة وبين السلاح، فأن الأولى يُناط أمرها بالنظام السياسيّ، فيما الأخيرة ترتبط بالوجود الوطنيّ نفسه. ذاك أن مسائل الاقتصاد والفساد والعدالة، بل الأمن ايضاً، تفترض إصلاح نمط سياسيّ قائم، فيما ازدواج أدوات العنف والسيطرة عليها يهدّد قيام السياسة أصلاً وفي الجوهر.
وغنيّ عن القول إن السياسة لم تنشأ أساساً لمكافحة الفساد، ولا لإعادة النظر في توزيع المداخيل، وهو كلّه ما يندرج في وظائف نظامها. لكنّها نشأت للحؤول دون العنف ومحاصرة مصادره. والتمييز هذا لا يلغي، بطبيعة الحال، حقيقة أن نظاماً أعدل وأشدّ مواكبة لمستجدّات عصره يساعد المجتمع المعنيّ على العبور من العنف إلى السياسة، غير أنه تمييز يستهدف التفريق الوظيفيّ والتعريفيّ بين المستويين.
والحال أن مشروع"حزب الله"، في المعنى هذا، يبدو أقرب إلى مشروع"الطائفة"الفلسطينيّة قبل 1982، وأساسه السلاح، منه إلى مشاريع الطوائف اللبنانيّة، بما فيها الشيعة قبل صعود الحزب. وهو تحديداً ما يرقى إلى أحد أبرز المصادر التي تعزّز النظر إلى"حزب الله"بوصفه خارجيّاً أكثر منه داخليّاً، ووجوديّاً، أو قياميّاً، أكثر منه سياسيّاً.
يزيد في تظهير الصورة هذه أن امتلاك طائفة ما سلاحاً في بلد يشمل 17 طائفة، ينطوي على معنيين صارخين سبق أن استعرضا نفسيهما بسخاء إبّان حقبة منظّمة التحرير في لبنان: فهو، من جهة عمليّة، دعوة إلى الطوائف الأخرى كي تتسلّح، ما يجعل مشروع"حزب الله"موصولاً علناً بحرب أهليّة مفتوحة لا حاجة بنا إلى نباهة خاصّة كي نتوقعّها. وهو، من جهة أخرى، عمليّة ونظريّة، إخلال صريح مدفوع إلى حده الأقصى بمبدأ التسوية الذي لا ينهض من دونه بلد مؤلّف من 17 طائفة لكلّ منها روايتها ونظرتها وثقافتها الفرعيّة. وليس من الصعب افتراض أن من يسعى إلى تعطيل التسويات في بلد تعدديّ، والى دفعه نحو حرب أهليّة مفتوحة، طرف خارجيّ غير معنيّ بسلامه واجتماعه.
ثم إن المشاريع الطائفيّة تستند كلّها إلى تأويل ولائيّ مُحوّر للدين أو المذهب في نصّهما الأصليّ أو المفترض أصليّاً. والتأويل هنا آثاره رمزيّة وفعليّة على السواء، بعضها يتجسّد في طقوس وبعضها في حضّ ومناشدات أو في استعادة تكريميّة لآباء الدين أو الطائفة.
أمّا في حالة"حزب الله"فيُلاحَظ أن المسافة أقصر بكثير بين المقدّمة الدينيّة - المذهبيّة وبين التنظيم الحزبيّ وايديولوجياه المعتمدة. وهذا لئن عاد جزئيّاً إلى أن الحزب دينيّ تعريفاً وتسميةً، فهو يعود ايضاً إلى أخذه بنظريّة خلافيّة ارتبطت بالخميني، هي ولاية الفقيه. فهذه ما لا يُجمع عليه الشيعة أصلاً وهي، في الحالات جميعاً، غريبة كليّاً عن الشيعيّة اللبنانيّة وتقاليدها.
ما لا شك فيه أن ولادة"حزب الله"في زمن يتّسم بصعود الهويّات الدينيّة، وانبثاقه من نظام يسمّي نفسه جمهورية"إسلاميّة"يفسّران بعض جوانب صورته تلك. بيد أن التفسير لا يبدّد الغرابة بقياس التجارب الطائفيّة اللبنانيّة الأخرى: فهنا تتبدّى المسافة أبعد كثيراً عن النصّ الدينيّ/المذهبيّ الأصليّ، فيما النسخة المعتمدة منه لا تحتلّ حيّزاً ملحوظاً في المسارين السياسيّ والإيديولوجيّ للقوى الطائفيّة المعنيّة. فما من مشروع طائفيّ حلّت قيادته في أيدي رجال الدين، بما في ذلك المشروع المارونيّ الذي لعبت الكنيسة دوراً قياديّاً في إطلاق صيغته الأولى أواخر القرن التاسع عشر. وما من مشروع انطوى على احتدام فقهيّ/لاهوتيّ كالذي شهدناه في خلاف"حزب الله"والسيّد محمد حسين فضل الله حول"ولاية الفقيه". ولئن بدت هذه دلالات غير مسبوقة في لبنان، فإنها حتماً مسبوقة في إيران، حيث قاد رجالُ الدين الثورةَ والسلطةَ كما ارتبط الكثير من السجال السياسيّ بسجال فقهيّ، منذ شريعتمداري إلى منتظري، أو أن السجالين تماهيا حتّى صارا واحداً.
والراهن أن الإيرانيّة المنسوبة إلى"حزب الله"ليست كالأميركيّة أو الفرنسيّة المنسوبتين إلى قوى 14 آذار. فهذا اللون من العلاقات يتبدّى امتداداً"طبيعياً"لتقاليد بلد لم تنفصل نشأته، صغيراً ثم كبيراً، عن السفراء والقناصل وأحياناً الأساطيل. لكن الباحث عن وحدة ايديولوجية وتنظيمية بين الحزب الحريري والحزب الديغولي، أو بين الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الجمهوري الأميركي، فإلى عبث سخيف يفضي به البحث.
فالقفز من فوق المقدّمات والعوائق الأهليّة اللبنانيّة في حالة الأحزاب الآذاريّة، وافتراض تناظُر بينها وبين مثيلات غربيّة لها ضرب من غباء حداثويّ يذكّر باعتبار بعض الصهاينة الحاجَ أمين الحسيني نازيّاً لأنه حالف ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، فيما الحاج لا في عير التيوتونيّين الجرمان ولا في نفير روما الامبراطورية. فكيف وأنّ التحالفات القائمة لا تلغي قدرة أحزاب 14 آذار على اتّخاذ مواقف مخالفة للموقف الأميركي من كلّ قضايا الأرض قاطبة باستثناء لبنان، ولا تنفي قدرتها على أن تنتقد الولايات المتحدة لمواقفها من تلك القضايا كلّها.
ولقائل ان يقول: لكن المهمّ عمليّاً هو الموقف من لبنان تحديداً. وهذا، على صحّته، لا يبدّد الفارق الضخم الذي يميّز القوى المذكورة عن"حزب الله"في ما خصّ علاقته بإيران وسورية، حيث يستحيل، تبعاً لعضويّة الارتباط ومتانته وشموليّته، أن نسمع رأياً نقديّاً في أكثر مواقف الحلفاء الكبار هامشيّةً وثانويّةً.
لقد اعترى العلاقة المارونيّة بإسرائيل، في أواخر السبعينات ومطالع الثمانينات، درجة من التوتّر الذي بلغ ذروته المتفجّرة في لقاء نهاريا بين بيغن وبشير الجميّل. ومنذ زيارة دين براون أواسط السبعينات حتى"حرب التحرير"التي أعلنها ميشال عون بعد عقد ونصف العقد، عرّض المسيحيّون اللبنانيّون الولايات المتحدة لبعض أشرس الهجاء وأقساه. وفي طوري تحالفهم مع جمال عبد الناصر وياسر عرفات، انخرط بعض قادة السنّة، لا سيّما صائب سلام، في خلافات معروفة مع عبد الحميد السرّاج، رئيس جهاز الأمن في سورية، حين كانت جزءاً من"الجمهوريّة العربيّة المتّحدة"، ثمّ مع عبد الحميد غالب، سفير عبد الناصر في بيروت، كما لم تخلُ العلاقات مع عرفات من تشنّج يعلو ويهبط تبعاً للظرف القائم. وغنيٌّ عن التذكير بأن كمال جنبلاط ذهب في اعتراضه على النهج السوريّ، وكان نهجَه هو ذاته حتّى أشهر خلت، حدّ الموت قتلاً على يده.
والواقع أن الحزب لا يستطيع، بسبب نهوضه على"المقاومة"، الانفكاك عن حلفائه الكبار حتى لو تطوّرت فيه رغبات مغايرة. هكذا تعمل عسكريّته، بوصفها علّة وجوده، على تضخيم خارجيّته وامتصاص نسبه الداخليّ.
ولأن"حزب الله"موازٍ للدولة جيشاً واقتصاداً وسياسة وثقافة وعلاقات خارجيّة، أقوى منها في بعض هذه الدوائر، فذلك ما يُخرجه من سويّة الصراع على الدولة، على ما هي حال الأحزاب، ليدرجه في خانة النيابة عنها المتعالية عليها. والمظهر الخارجيّ هذا يعزّزه القطع مع تقاليدها، وتقاليد مجتمعها، في التسويات والمرونة. فإذا لاح، مثلاً، المقاتل الميليشياويّ المعهود أدنى من الجنديّ الرسميّ، سلوكاً وولاء وجديّة وانضباطاً، لاح مقاتل"حزب الله"أعلى منه على الأصعدة المذكورة، مَسوقاً بنظاميّة مركزيّة غير مسبوقة في حديديّتها ومربوطاً بالمقدّس أو ما يُتوهَّم مقدّساً، ناهيك عن صلاحه وحده لمقارعة إسرائيل وتحقيق"نصر إلهيّ"عليها.
وهذا وذاك من معالم القطع مع الماضي، ومع الداخل، والتأسيس لحقبة جديدة وتقاليد أخرى، على ما فعلت أحزاب لينينيّة وفاشيّة وصمت كل ما هو متعارف عليه من تقاليد بالبائد الذي يستحق النار مصيراً أوحد.
ولهذا نرى الحزب لا ينطلق من تراكم شيعيّ متحقّق، على ما تفعل أحزاب الطوائف، بقدر ما يبدّد ذاك التراكم. فباستثناء صور يتقلّص عددها للإمام موسى الصدر، لا يشكّل مثقّفو الشيعة ولا أثرياؤهم كتلة ضغط عليه، هم الذين كانوا المرشّحين لأن يجدّدوا لبنانيّةً تصلّبت شرايينها المارونيّة وصارت لغتها مجرّد عود على بدء رومنطيقيّ سقيم. فالحزب، في لحظة من تغافل الجماعات عن ذاتها، يأخذ طائفته بعيداً الى مكان موحش أكثر بكثير مما تستطيع هي أن تردّه إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.