تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخادمات في البلدان الخليجية : أي جيل ينشأ على أيديهن ؟
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2005

عندما وصلت ألما إلى إحدى الدول الخليجية، هي الحاصلة على دبلوم في المحاسبة، تركت ابنها الفريدو خمسة اعوام في عهدة امها المسنّة وزوجها البرت. ومن طريق أحد مكاتب الاستخدام في مانيللا، دفعت وزوجها كل ما توافر لهما من مال، وباعا ارضاً ورثها الزوج في مالاغان، لأن المكتب طلب منها ثلاثة آلاف دولار اميركي لقاء تأمين فرصة العمر.
وكان المقابل الحصول على عمل في شركة للمواد الغذائية يملكها مواطن خليجي وكانت مدة العقد ثلاث سنوات براتب شهري قدره مئتا دولار، يضاف اليه تأمين السكن والمواصلات.
عندما وصلت الما، وجدت نفسها وسط مجموعة من العاملات في احد مكاتب التشغيل، وقد حشرن لمدة اسبوع في سقيفة المكتب، بذريعة ان اجراءات كثيرة لا بد منها قبل التحاقهن بمواقع العمل، منها اجراء الفحوص الطبية.
هناك قابلت للمرة الأولى رب عملها وعرفت انه يعمل شرطياً ويكفل الكثير من المؤسسات والشركات، وان من سيستخدمها فعلياً هو تاجر هندي يحتاج الى سكرتيرة وليس محاسبة، وان راتبها لن يزيد على 150 دولاراً. وتقول ألما:"عندها، لم اعد اعرف ما الذي يمكن أن افعله، رفضت العرض، فكان الجواب بأنني لن أحصل على شيء اكثر مما سبق أو أعود الى بلدي. وكان أن عرض علي الكفيل الخليجي تخليصي من هذا المأزق بأن يأخذني الى بيته، لأن زوجته تحتاج الى مربية، خصوصاً أن لديها توأمين حديثي الولادة. هكذا انتقلت الى بيته وأصبح هو كفيلي. منذ الليلة الأولى في تلك الدار الواسعة الواقعة في منطقة سكنية حديثة وسط الكثبان الرملية، ادركت حجم المشكلة التي انا فيها. فقد ترك أمر التوأمين لي كلياً. الزوجة في حال نقاهة بعد الولادة ولا ترضع طفليها. ولم يكن الوضع سيئاً لو لم تتفاقم الأمور بعد اشهر قليلة. فقد رحلت خادمة البيت وأصبحت مربية وخادمة في الوقت نفسه لقاء مئتي دولار شهرياً. ثم زادت المهمات الموكلة الي، فصرت مسؤولة عن الحديقة وريها وتنظيفها أيضاًً. وعندما وجدتني سيدة الدار أقوم بخياطة ملابس لي ذات مرة لتوفير بعض المال، قررت جلب أقمشة وتكليفي صنع جلابيب للخدم العاملين لدى اهلها وصديقاتها أيضاً. وعندما بينت لها أنني اتعب كثيراً ولا أستطيع القيام بكل تلك المهمات، عرضت علي صفقة قبلتها وهي خمسة دراهم لكل جلابية".
وتتابع ألما:"مضى العام الأول وانا اعمل بمعدل 20 ساعة في اليوم، وتدهورت صحتي كثيراً. وعندما كنت اطلب الذهاب الى الطبيب، كانت والدة سيدة البيت تأتيني بوصفات شعبية لأشربها. وعلمت بعد الزيارة الأولى للطبيب ان من شروط استخدامي توفير الرعاية الصحية. لكن اتصلت بمسؤول المكتب الذي استقبلني عند وصولي وطلبت منه المساعدة، فكان الجواب أن صاحب المكتب وهو خليجي ايضاً صديق حميم للكفيل الشرطي الذي اعمل عنده ولا يستطيع ان يغضبه. وبقيت على هذه الحال عاماً آخر، ولكن مع تناول أدوية كثيرة كانت تأتيني بها السيدة خصوصاً أنّ التوأمين كانا متعلقين بي بسبب مكوثي معهما معظم الوقت. المهم انني استطعت تعويض المبلغ الذي سبق ان دفعناه لمكتب الاستخدام في مانيللا وأبلغت الأسرة انني اريد العودة الى بلدي. فأشهر الكفيل العقد في وجهي قائلاً إنني ملزمة البقاء ثلاث سنوات. وإن كنت مصرّة على المغادرة، فلن اتقاضى راتبي للشهرين الأخيرين في مقابل تذكرة السفر. ثم فوجئت بسيدة المنزل تعرض علي البقاء لأنها تعودت علي ولأن الصغيرين اعتادا البقاء بجانبي وأنها ستقنع زوجها بجلب خادمة للبيت، خصوصاً أنّها حامل في شهرها الثالث وثقتها بي كبيرة".
اما تريسي ابنة العشرين التي أتت لتوفير مهر لها تاركة خلفها حبيباً يعمل في احد المصانع، فكان نصيبها العيش مع مطلقة وولدها الشاب ابن الخامسة والعشرين مدمن مخدرات يمضي وقته بين السجن والبيت. والدته موظفة في احدى الوزارات حاولت اقناع الفتاة وقد نجحت بالفعل في تحويلها زوجة غير معلنة للشاب وكانت تغدق عليها المال والهدايا وتجبرها على تناول حبوب منع الحمل. لكن تريسي قررت ان تنجب على رغم تعلقها بفتاها في بلادها. وهكذا أنجبت ثلاثة اطفال غير شرعيين وجدت فيهم الجدة السلوى اثناء وجود ابنها في السجن. وقد نجحت الجدة في اقناع ولدها بابرام عقد زواج ومن ثم طلاق مع الفيليبنية لتحصل من الدولة على مساعدة مطلقة للصرف على اولاده. كما استطاعت الحصول على بيت شعبي باسمه لإيواء اسرته قامت بتأجيره. وعندما خرج من سجنه، تزوج بأخرى.
لكن يمكن الملاحظة مما تقدم أن المشكلة اكبر من حوادث تقع هنا وهناك، خصوصاً عندما يبشرنا الباحثون بأن أموراً ابشع تقع في نطاق الخدمة المنزلية استدعت تدخل السفارات اكثر من مرة. ناهيك بأنّ الحملات التي تنظمها صحافة الدول المصدرة لهذه العمالة تسيء الى سمعة البلدان التي تستخدمها في المنظمات الدولية المراقبة والمختصة.
انه الهم المؤرق الذي لا بد من التعامل معه بجدية اكبر، فلم يعد تأثير الخادمات اخلاقياً أو ثقافياً فقط، إذ نشأ جيل بأكمله على ايديهن، وهذا له نتائجه عاجلاً ام آجلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.