وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    "الأرصاد": تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركة الدادائية مستعادة أدباً وفناً في معرض باريسي يختصر اربعين سنة من الابداع . أعمال ثورية تتمرد على جمالية الذاكرة
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2005

منذ العام 1966، لم تلق الحركة الدادائية Dada أي اهتمام يُذكر لدى القائمين على المعارض والنشاطات الفنية في فرنسا، على رغم دورها الرائد في بلورة معظم التعابير والأساليب التي طبعت فن القرن العشرين. وهذا بالتأكيد ما دفع مركز بومبيدو الثقافي إلى تنظيم معرض لا سابق له من تاريخ هذه الحركة العالمية، يوفّر قراءة جديدة وشاملة لإسهاماتها في مختلف الميادين الفنية والأدبية والحياتية. ولهذه الغاية، جُمع أكثر من ألف عمل فني وأدبي من مجموعات خاصة وعامة، أبرزها مجموعة متحف مركز بومبيدو الكاملة وجزء مهم من مجموعة متحف الفن الحديث في نيويورك.
تكمن أهمية هذا المعرض الضخم أولاً في تعريفه بهذه الحركة التي، مع أهميتها، لا تزال مجهولة لدى معظم الناس أو معروفة فقط بطابعها الفضائحي وتدميرها عدداً كبيراً من القيم. والحقيقة التي تبدو جليّة في هذا المعرض هي أن الدادائية ترتكز على روحٍ وموقفٍ بدلاً من ارتكازها على متنٍ نظري محدد. وبدلاً من اعتمادها على خط جمالي وحيد وموجّه، تتبع الحركة توجهات جمالية عدة. الأمر الذي يجعل من مسألة التعريف بها رهاناً صعباً للغاية. ومع ذلك، يمكننا أن نقول إنها جدلية تتفاوت بين تدمير وإبداع، ولا تهدف من وراء رفضها القيم السائدة إلا التشييد والخلق على أسسٍ جديدة. وبدلاً من إظهارها كمجرد نشاط تمهيدي بلغ كل أبعاده داخل الحركة السريالية. وكما في معظم المعارض التي خُصصت لها سابقاً في أوروبا والولايات المتحدة، تبدو الدادائية في هذا المعرض كحركة بذاتها أنجبت بنشاطاتها التي لا تحصى وقيمها الثورية الرائدة معظم التيارات الطليعية التي عرفها القرن العشرون.
المثير في هذا المعرض أيضاً هو طريقة تنظيمه التي لا ترتكز على مسار له بداية ونهاية محددتان. إذ يمكن الزائر الانطلاق في زيارته من حيثما يشاء والتجوّل داخل الصالات الأربعين المخصصة للأعمال المعروضة على هواه. إنه مسارٌ مفتوح على شكل شبكة مربعات تشبه رقعة الشطرنج التي اعتمدها عدد كبير من الدادائيين في لوحاتهم ومارسوا لعبتها. بهذه الطريقة، حاول منظّمو المعرض الوفاء للروح الدادائية"اللعبية"، حتى في تصميمه. وتجدر الإشارة إلى أن القسم الأكبر من الصالات مخصص لأبرز الوجوه الدادائية. أما الصالات الأخرى فرُصدت للموضوعات الغالية على قلوب الدادائيين، مثل الصدفة وتعشيق الأشياء والأداء برفورمنس وفن الطباعة، أو لإعادة تشكيل أهم المعارض الدادائية التي نُظّمت في أوروبا بين 1915 و1924. ويتوسّط هذه الصالات واجهة زجاجية ضخمة وطويلة امتلأت بالكنوز الأدبية والشعرية الدادائية التي يمكن قراءتها وتأمّل إخراجها المثير، يقابلها رواق مغلق مخصص للاستماع إلى الشعر الصوتي الذي أطلقه أرباب هذه الحركة.
ومنذ البداية، ارتكزت الثورة الدادائية على رفض الإرث الثقافي والفني الأوروبي وقطع الصلات به لمسؤوليته المباشرة، في نظرهم، في اندلاع الحرب العالمية الأولى. لكن ذلك لا يعني أنها لم تستفيد من أفكار ومواقف سبقتها ومهّدت لها. ويتوقف المعرض في هذا السياق عند الدور الرائد لعدد من الوجوه الشعرية في مجيء هذه الثورة، مثل أبولينر ورامبو ولوتريامون وألفرد جاري. كما يُبيّن المعرض كيف أن الدادائية ستتغذى أيضاً من انهيار المبادئ المطلقة للفن وفقدان الثقة بالمدارس الفنية والتشكيك بفائدة الفن وشرعيته عند بداية القرن العشرين على يد مرسيل دوشان وفرنسيس بيكابيا، فترث منهما حقدها على الأنظمة وتسلسل القيم وبطلان النظريات الجمالية. أما على مستوى العنف الجدلي وإثارة الفضائح ومبدأ تفوّق الحياة على الفن، فيشير المعرض إلى تأثّر الدادائيين الأكيد بالشاعر والملاكم الفرنسي أرثور كرافان. وفي ميدان اللغة، لا يهمل المعرض دور الشاعرين الروسيين ماياكوفسكي وكليبنيكوف في رفض التقاليد والاصطلاحات اللغوية السائدة وإرادة خلق لغة جديدة واحتقار الذوق السليم واعتماد النبرة العنيفة. ولن تلبث هذه التأثيرات المتفرقة أن تنعكس على فنانين وشعراء أوروبيين محبّين للسلام تدفعهم الحرب الكبرى إلى الاستقرار في سويسرا المحايدة حيث سيلتقون عام 1915 ويوحدون طاقاتهم، فينتج عن ذلك حركة رفض وتجديد لا مثيل لها في التاريخ.
ولأن اجتماع الدادائيين حصل بداية في"كباريه فولتير"الشهير، يتوقف المعرض عند طبيعة النشاطات التي دارت داخله. فمنذ افتتاحه، يتحوّل هذا"الكباريه"على يد هوغو بال وتريستان تزارا وجان آرب ومرسيل جانكو وريشار هوالسنبك مسرحاً لكل التجاوزات وتخيّم عليه روح ساخرة وسلبية لا سابق لها. إذ نجد كل الفنون شعر، موسيقى، مسرح، رقص، رسم حاضرة لخلق ما يسمّى بالعمل الفني الكلي الغالي على قلب كاندينسكي، قبل إفساده عمداً بإدخالهم عليه الدعابة والفوضى. وكردّ فعل على التعقليّة العقلانية التي يعتبرونها مسؤولة جزئياً عن الحرب، يتبنى الدادائيون سلوكاً طفولياً. ولكن خلف هذا النكوص الظاهر تتوارى محاولات الإبداع في المجالين التشكيلي واللغوي. وسيؤلف هوغو بال شعراً صوتياً غايته اللعب بالأصوات والألفاظ خارج أي معنى مقصود ويعبّر فيه عن رفضه أي خطاب منطقي ويتحاشى فيه"لغة أفسدتها الصحافة". وفي كل النشاطات الدادائية، يكتسي الإخراج المسرحي وارتداء الأزياء والأقنعة القديمة والعمل الجماعي أهمية بالغة. فالقراءات الشعرية كانت تتم دائماً في شكل متزامن، مثل قصيدة تزارا"أميرال يبحث عن شقة للإيجار"التي ستُلقى باللغات الفرنسية والألمانية والإنكليزية للاستفادة من المزايا المشوّشة لتنافر الأصوات. باختصار، يقوم الدادائيون في هذا"الكباريه"بسفر مسارّي إلى قلب عملية الخلق لكشف طابعها المثير للسخرية، إضافة إلى إصدارهم مجموعة من المجلات المذهلة إن على مستوى المضمون أو على مستوى الإخراج حيث تتراءى لنا الثورة التي أدخلوها أيضاً على فن الطباعة.
ونظراً إلى أهمية"الأعمال الحاضرة"التي حققها مرسيل دوشان انطلاقاً من أدوات تم إنتاجها صناعياً تحمل عنواناً غير لائق أو مستقل، وتأثير هذه الأعمال على حركات فنية كثيرة لاحقة السريالية، الواقعية الجديدة، البوب آرت، الفن التصوّري، فلوكسوس يرصد لها المعرض صالة خاصة تتقدّمها جملة دوشان التالية:"اعتبار النقاد هذه الأعمال تحفاً فنية يعني أنني لم أنجح في حل مشكلة الخروج نهائياً من الفن".
ولأن الحركة الدادائية دولية بطبيعتها، يخصص المعرض صالة للنادي الدادائي في برلين الذي سيُشرف عليه ريشار هوالسنبك بمساعدة فرانز يونغ، وراوول هاوسمان وجورج غروز، نظراً إلى إسهاماتهم المهمة في مجالات فن الملصَق والتشكيل الصوري الفوتوغرافي وتعشيق الأشياء. وتجدر الإشارة هنا إلى الأمسيات الست التي سيُنظمها هذا النادي والتي تعكس شغف أعضائه بالممارسات الفنية الأكثر تجديداً: حفلات موسيقية تقوم على الضجيج المصطنع، قراءة قصائد عدة في شكل متزامن، رقصات مضحكة، سباق بين آلة كاتبة وماكينة خياطة... وهدف هذه النشاطات كان الهزء من الشخصية الألمانية ومن الروح البرجوازية الصغيرة الطاغية على جمهورية فايمار، ومن الممارسات الثقافية السائدة آنذاك في ألمانيا. وفي كل من هذه الأمسيات، كان يحصل قتال حقيقي بالأيدي والكراسي بين الدادائيين وجزء من جمهورهم.
ومن الشخصيات الدادائية الأخرى التي يتوقّف عندها المعرض: جان آرب الحاضر بمنحوتاته وملصقاته الفريدة ولكن أيضاً بإنتاجه الشعري المجهول الذي يتميّز بعدم اعتماده على الشتيمة أو الهزل، بل على تزاوج كلمات لا رابط ظاهراً بينها تؤدّي إلى صور غريبة وغامضة تكشف عن طاقات غير متوقعة داخل النفس البشرية. وهناك فرنسيس بيكابيا، الرسام الذي رفض الرسم والشاعر الكبير في أوقاته العصيبة الذي انخرط، مثل آرب، في سياق تحوير المعنى والتلاعب الشعري بالكلمات بدلاً من الانحدار في اتجاه النواة البدائية للصوت والحرف. وكذلك كورت شفيترز، رائد الملصَق والتشكيل الفوتوغرافي الذي يُعتبر أول من أدخل النص داخل فضاء اللوحة، والذي استخدم في أعماله مواداً مختلفة لمزاياها التشكيلية فقط، محرراً إياها من هويتها أو وظيفتها القديمة كي تتحوّل مجرد ألوان وأشكال وخطوط، الأمر الذي يمد لوحاته ببعد حسّي جديد...
ويحتل الشاعر تريستان تزارا موقعاً مميزاً في المعرض نظراً إلى دوره الرائد في إطلاق الدادائية وفي توجيه نشاطاتها الجماعية وبلورة أفكارها. وإذ لا يسعنا هنا التأمل في كل أبعاد شخصيته الفذة ومساره الفريد، نتوقف عند كتاباته الشعرية وتلك النظرية التي تتعلق بتعريفه بالدادائية. فعلى مستوى القصيدة الدادائية التي يقول تزارا بأنه يمكن صنعها بأي طريقة ومن أي شيء، لا تبدو الصدفة الحاضرة بقوة في كتاباته عبثية. فمن خلال الالتواءات التي يمارسها داخل اللغة، يصل دائماً إلى معنى مذهل وجديد. وعبر الجمل المفككة وغير المتماسكة في الظاهر، تنبجس الحياة بعفوية وفي كل تعقيداتها. ففي كتاب"المغامرة السماوية للسيد أنتيبيرين"الموجود بجزئيه في المعرض، تتجاور عبارات غربية وغامضة ويستخدم تزارا بكثافة المحاكاة الصوتية في شكل يشوّش على نقاط إرشاد القارئ، كي يعي الطبيعة المريبة للغة. وفي ديوان"خمس وعشرون قصيدة"1918، يُسائل تزارا النوع الشعري ويجدده عبر إدخاله عناصر نثرية عليه وإسقاط صور كثيرة واستخدام المجانسات الصوتية والبحث عن موسيقى ولو متنافرة ولصق أجزاء جمل متفرقة تتصادم فيما بينها، الأمر الذي يُنتج معنى يقوم على الإدراك الحسّي أكثر من قيامه على التأمّل المنطقي. وفي معرض تعبيره عن ماهية الدادائية بأقل جهد نظري ممكن، كتب تزارا سبعة بيانات تشكّل الجزء الآخر من أعماله الأدبية. وأهم هذه البيانات الموجودة أيضاً في المعرض،"بيان 1918"الذي يقول فيه:"ثمة عمل تدميري وسلبي كبير علينا تحقيقه"، ويهاجم فيه المنطق الخدّاع وقواعد المجتمع و"كل ما هو موجود إلى حد اليوم"، مُعظّماً الحياة فقط. وعلى خلاف بروتون وأراغون وإيلوار الذين شكّلت الدادائية بالنسبة إليهم معبراً سمح لهم بالتخلص من تأثيرات مرحلة الصبا، أبدع تزارا منذ تلك الفترة شعراً كلّي الحداثة بتشكيكه في اللغة السائدة كعامل اتصالي بين الأفراد وببحثه عن لغة تقترب أكثر من الواقع، الأمر الذي يجعل منه شاعراً حديثاً حتى اليوم. أليس هذا هو السبيل الذي اعتمده الجزء الأكبر من الشعراء الذين أتوا بعده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.