معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المنسف" حافظ على مكانته في وجه التغيرات . شباب الأردن يتخلون عن "مؤتمرات المائدة" ويتحولون الى الوجبات السريعة
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2004

عبثت يد التغيرات التي تتفاعل في المجتمع الأردني بخصوصية مطبخه، فصبغت الثقافة الغذائية بألوان متعددة النكهات حتى لاحت في الأفق بوادر "عولمة غذائية" حملتها المأكولات الأميركية والإيطالية والهندية وغيرها من الاصناف التي باتت تتوسع على حساب الأكلات الشعبية.
ويعكس تزايد انتشار المطاعم وتنامي أعداد مرتاديها تبدلات في الأنماط الغذائية لدى الشباب تكشف عن تقلب الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتسمح لتداعيات العولمة بالإفصاح عن دورها في انهيار حواجز الذوق، واقتحام خصوصية مكونات الثقافة المحلية.
ويرى متخصصون في علم الاجتماع أن غياب "مؤتمرات المائدة" التي يجتمع خلالها أفراد الأسرة حول طاولة الطعام مؤشر على اختلال النظام الأسري. وفيما يذهب اقتصاديون إلى أن تغير الثقافة الغذائية مسألة مرتبطة بتطور المجتمع وتحضره وميل أفراده للرفاهية، لافتين إلى العلاقة بين السياسات التسويقية والعوامل الاجتماعية والثقافية، إذ استطاعت أدوات الثورة الإعلامية والإعلانية إحداث تغير ملموس في نوع الطعام ومكان تناوله ترجم في تزايد عدد مرات تناول الفرد طعامه خارج المنزل، وعزوف متنام عن الأطباق التقليدية.
ويعكس انتشار مطاعم الوجبات السريعة القائمة على ساندويشات الهامبرغر والبيتزا وما شابهها تسارع نمط الحياة المعاصرة... يدخلها الجائعون مسرعين، ويطلبون الوجبات المحضرة مسبقاً والموضوعة بأطباق ورقية وبلاستيكية فيحملونها بأنفسهم إلى طاولات صغيرة ويلتهمونها في أجواء لاهثة تعج بحركة دؤوبة للعاملين والزبائن تصحبها إيقاعات موسيقية صاخبة تحثهم على الخروج بعجلة إدراكاً لموعد محاضرة، أو تحاشياً للتأخر عن عمل.
ويفضل الطالب الجامعي سيف محمد 20 عاماً تناول الغداء في مطاعم الوجبات السريعة مع أصدقائه على تناوله في البيت، مبدياً تذمره من "الملوخية والمقلوبة والفاصوليا" فذوقه تغير ولم يعد يتلذذ بتناول تلك الأطباق.
ويعترف عيسى موسى 27 عاماً الذي يعمل في شركة اتصالات خلوية بأنه لا يتذكر آخر مرة اجتمع فيها مع عائلته لتناول طعام الغذاء، عازياً ذلك الى "ضغط العمل وضيق الوقت". ويضيف أنهُ يقضي يوم إجازته نائماً فيفوت عليه فرصة حضور "مؤتمر المائدة"، لافتاً إلى أنه "يشتاق إلى مقلوبة والدته وسيطلب منها إعدادها على العشاء ليتسنى له أكلها ساخنة".
وفي هذا الاطار، لا يرى أستاذ علم الاجتماع الدكتور سري ناصر ضيراً من دخول أنواع مختلفة من الأطعمة إلى الثقافة الغذائية بغية توسيع مدارك الذائقة، غير أنه يحذر من خطر تغير العادات والأنماط الغذائية ودوره في تأجيج التفكك الأسري جراء تراجع فكرة "مؤتمر المائدة، وهو الوقت الذي اعتاد فيه أفراد الأسرة على الاجتماع حول المائدة لتناول طعامهم وتبادل الأحاديث الودية". ويلفت إلى أن "اعتياد تناول الطعام خارج المنزل يرفع أسوار العزلة بين أفراد الأسرة ويقضي على مساحة زمنية يجدر استغلالها لتعزيز العلاقات العائلية".
ويعزو ناصر التغيرات التي طرأت على الثقافة الغذائية لدى الشباب إلى "الحراك الاجتماعي المتمثل بخروج المرأة للعمل، وشيوع الالتحاق بالجامعة، وطول ساعات الدوام، وتحول نمط الحياة إلى المدنية".
ويضيف ناصر أن "تسلل أصناف المأكولات مختلفة الأصول إلى ثقافة الشباب الغذائية يعود إلى انفتاح المجتمع، وثورة المعلومات والاتصالات التي قلّصت الفوارق بين أذواق الأفراد في الطعام"، معتبراً أن "وهن المجتمع يسهل تخليه عن خصوصية مركباته الثقافية، ويجعله أكثر تقبلاً للوافد".
ومن بين المأكولات الأردنية التي تُركت على قارعة النسيان "الكعاكيل" ومكوناتها اللبن والعجين ونبات الجعدة، و"الزقاريط" وهي مؤلفة من لبن وبرغل وزيت زيتون، والمقرطة، من عجين وزيت زيتون.
واللافت أن المنسف تمتع بحصانة مكنته من الحفاظ على موقعه على رأس قائمة المأكولات المفضلة لدى الشباب. وبقي متصدراً المائدة الأردنية محتفظاً بكل تفاصيله الأصلية فلا يطبخ إلا بالسمن البلقاوي نسبة إلى محافظة البلقاء والجميد الكركي، واللحم البلدي. وفشل الدجاج على رغم شعبيته الكاسحة في اعتلاء قمة المنسف حتى ظهرت أهزوجة شعبية طريفة تؤكد أن "منسف ع جاج ما يعجب أُردُنِيّه".
ويجمع كل من سامر ومراد وعبدالله على أن طعم المنسف "لا يُعلى عليه، وهو قادر بجدارة على المنافسة مع أي طبق آخر".
ويعزو اختصاصي الطب النفسي الدكتور محمد حباشنة احتفاظ المنسف بمكانته عند الشباب واستثنائه من قائمة طويلة من الأكلات الشعبية المنسية إلى "جذوره العشائرية"، التي تقلب الشاب من شخص مدني إلى عشائري الذوق والتوجه".
ويرى أن علاقة المنسف وطقوسه المرافقة بمفهوم تكريم الضيف أحاطه بهالة من الاحترام، واصفاً إياه ب"وليمة المناسبات".
ويبدو ان الثقافة الغذائية المحلية الأقل نمواً تعاني باطراد من خطر تقلصها وذوبانها التدريجي في ثقافة الآخر الأكثر قوة، وهو ما يفسر استيلاء سلاسل من المطاعم العالمية على السوق الأردنية.
إلى ذلك، يقول المحلل الاقتصادي الدكتور منير حمارنة ان "المستثمرين في قطاع المطاعم استغلوا تراجع الأكل البيتي لتفعيل النشاط الإعلاني بقصد اقناع الشباب بفكرة تناول الطعام خارج البيت"، موضحاً أنه "يلجأ لإثارة العلاقة بين التمدن والرفاهية وتحفيز شعور الشاب بأن ارتياد المطعم سمة عصرية".
ويشير حمارنة إلى "وجود استثمارات ضخمة تقدر بالملايين تطرح نفسها كمنافس قوي للمطاعم المحلية من حيث السمعة والخدمة والجودة"، عازياً تمركز فروع مطاعم الوجبات السريعة حول الجامعات إلى أن "الشباب يشكلون الشريحة الأكثر مرونة وتقبلاً للتغيير لا سيما في النمط الغذائي".
وتقول حنان جمعة 23 عاماً إنها لم تستسغ طعم السوشي في بادئ الأمر إلاّ أنها اعتادت على تناوله وأصبح طبقها المفضل إلى جانب ال"فاهيتا" وال"فيتوشيني". وتربط حنان بين تفضيلها للطعام الوافد على المحلي وبين رغبتها في الاكتشاف والتعرف الى كل جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.