الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتهت من تصوير فيلمين جديدين وتستعد للثالث . هند صبري : أرفض التصنيفات التي تحاول الحد من طاقاتي الفنية
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2004

عندما جاءت إلى القاهرة قبل أربعة أعوام، لم تكن الفنانة التونسية الشابة هند صبري كغيرها من الفنانات اللواتي يأتين إلى القاهرة ليبدأن مشوارهن السينمائي من نقطة الصفر، فقد كانت هند نجمة في العديد من الأفلام التونسية المتميزة، منذ كان عمرها خمسة عشر عاماً من خلال فيلم "صمت القصور" للمخرجة مفيدة التلاتلي، ثم توالت بعد ذلك مشاركاتها في تونس في العديد من الأفلام، مثل: "مواسم الرجال" لمفيدة التلاتلي، و"ليلة في شهر يونيو" و"الخروف الأسود" و"الكتيبة"، وأخيراً "عرايس من طين" لنوري بوزيد، ومنذ أول أفلامها في مصر "مذكرات مراهقة" للمخرجة إيناس الدغيدي، وجد فيها الجمهور المصري فنانة متميزة قادرة على لعب مختلف الأدوار باحتراف شديد، وهو ما أهّلها بعد ذلك لتقديم بطولات سينمائية في عدد من الأفلام المصرية، من بينها: "مواطن ومخبر وحرامي"، "إزاي البنات تحبك" و"عايز حقي". وانتهت من تصوير فيلمين جديدين، هما: "أحلى الأوقات" أمام حنان ترك ومنة شلبي وعمرو واكد، و"حالة حب" أمام هاني سلامة، وتدخل قريباً لتصوير دورها في الفيلم الجديد "100 في المئة حي" أمام فتحي عبد الوهاب.
"الحياة" التقت هند صبري، وكان هذا الحوار:
فيلماك الأولان في مصر "مذكرات مراهقة" و"مواطن ومخبر وحرامي" قوبلا بهجوم عنيف من الجمهور العادي والنقاد، ألم يؤثر ذلك في قرارك الإقامة الدائمة في مصر؟
- أنا مؤمنة بأنه إذا اختار الإنسان طريقاً في حياته فلا بد من أن يكمله إلى النهاية طالما اقتنع به ووجد ذاته تتحقق فيه أكثر، وقد أعجبني دوري في فيلمي "مذكرات مراهقة" و"مواطن ومخبر وحرامي"، ولذلك قدمتهما، ولم يكن الدوران مبتذلين كما حاول البعض أن يروج في الصحف، فمخرج الفيلم الثاني داود عبد السيد أبعد ما يكون عن الابتذال وتاريخه الفني معروف للجميع سواء في مصر أو في البلدان العربية. وعن دوري في هذا الفيلم حصلت على جائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الثامنة، وهي جائزة أعتز بها جداً، كذلك دوري في فيلم ايناس الدغيدي "مذكرات مراهقة"، لم يكن مبتذلاً وإن كنت أعترف بأنه دور جريء وصادم.
أرفض الإطار
هل كان هذا الهجوم سبباً في تحول مسار أدوارك، خصوصاً أننا شاهدناك بعد ذلك في أدوار بعيدة عن الإغراء كما في فيلمي "إزاي البنات تحبك" و"عاوز حقي"؟
- ليس الهجوم هو ما دفعني لتغيير نوعية أدواري، وإنما نبع التغيير من كوني شخصية ترفض أن توضع في إطار أو نمط معين من الأدوار أو القوالب الفنية، فأنا أرفض أن يطلق علي أحد أنني ممثلة أدوار إغراء فقط، لأنني أدرك حجم طاقاتي الفنية جيداً، وأسعى لاستغلالها في شكل إيجابي في أعمالي السينمائية، وأحب أن أجرب نفسي باستمرار في العديد من الأدوار، وذلك لأنني مختلفة وأرفض أن يتم تصنيفي على الشكل الرائج في السينما المصرية الراهنة، ومن ثم وجدت في فيلم "عاوز حقي" شكلاً كوميدياً لم يسبق لي تقديمه من قبل، واقتنعت بالسيناريو وأحببت الفيلم ككل، وبالمناسبة أنا لم أقدم الكوميديا بالمعنى المعروف لكني قدمت دوراً خفيفاً حتى أثبت للناس قدرتي على أداء مثل هذه النوعية من الأدوار، خصوصاً بعد أن حاصرني المنتجون في نوعية واحدة بسبب نجاحي في فيلمي "مواطن ومخبر وحرامي" و"مذكرات مراهقة"، وكذلك حاولت تقديم شيء جديد ومختلف في فيلمي التالي "إزاي البنات تحبك" أمام هاني سلامة ونور وسمية الخشاب.
وكيف تجدين الاختلاف بين السينما التونسية والسينما المصرية؟
- الاختلاف كبير وشاسع، فالسينما في مصر صناعة وفن وتجارة، و"ماكينة" العمل السينمائي دائرة في شكل مستمر ودائم، فإن قدمت خمسة أفلام بينها واحد ناجح فهذا شيء جيد جداً، أما السينما لدينا في تونس فلم تتجاوز بعد مرحلة الفن والهواية، وليست لدينا صناعة سينمائية كما هو الحال في مصر، بل تجدنا نجاهد حتى نعمل أفلامنا، وطبعاً هناك تنازلات في مصر نقدمها للسينما التجارية، وهي تنازلات كبيرة، ولكن الجميل في السينما التونسية انها لا ترغم المرء على تضحيات معنوية من أي نوع.
السينما المصرية في خير
انتهيتِ أخيراً من تصوير فيلمين جديدين هما "حالة حب" و"أحلى الأوقات"، فيما تستعدين قريباً لتصوير فيلم ثالث أمام فتحي عبدالوهاب، ماذا يعني لك كل هذا النشاط؟
- يعني أن السينما المصرية بخير، وأن الإنتاج السينمائي في مصر أصبح ينفتح على العديد من المواضيع المغايرة للموجة السائدة منذ سنوات عدة وهي الكوميديا، ويعني أنني أسعى للدور الجيد حتى لو كان مجرد مشهد واحد في كامل الفيلم، فأنا من الممثلات اللواتي لا يرفضن دوراً إلا إذا وجدن أنه يمكن الاستغناء عنه من كامل الفيلم، فحجم الدور ليس مهماً بالنسبة إليّ، ولكن المهم أن يكون مبنياً في شكل درامي وسينمائي صحيح، والمشكلة الحقيقية في العديد من السيناريوهات التي أقرأها هي أنها ليست مبنيةً درامياً وهي على الورق، أي أنني لا أستطيع أن أصدقها، فكيف إذاً سأجعل المشاهد يصدقني؟ ما يهمني هو أن أجد دوراً مثل الذي قدمته في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، لأن ما أبحث عنه هو دور فيه اللحم وأنا أكسوه وأصوره وأجسده للناس، وهو ما يندر وجوده اخيراً، فالسيناريوات الموجودة الآن معظمها سيئ.
وماذا عن أدوارك في الأفلام الجديدة التي ذكرناها؟
- في فيلم "حالة حب" ألعب شخصية فتاة أرستقراطية تقع في حب شاب مصري، وتدور أحداث الفيلم بين القاهرة وباريس، والفيلم عن قصة وسيناريو وحوار كاتب شاب هو أحمد عبدالفتاح وإخراج سعد هنداوي في أول تجاربه مع الإخراج الروائي الطويل، ويشاركني البطولة هاني سلامة وتامر حسني وشريف رمزي ودنيا والوجه الجديد زينة، ومن المقرر أن يعرض الفيلم في موسم الصيف المقبل، أما فيلم "أحلى الأوقات" فتدور أحداثه حول العلاقة بين ثلاث صديقات من حي واحد، فرّقت بينهن الأيام، ثم يشاء القدر أن يلتقين مرة أخرى بعد 14 عاماً من الفراق، والفيلم من إخراج هالة خليل، وإنتاج محمد العدل وسيناريو وحوار وسام سليمان، ويشاركني البطولة حنان ترك ومنة شلبي وعمرو واكد، وأجسد من خلاله شخصية يسرية، الصديقة الثانية للبطلة حنان ترك، وهي فتاة حامل ومحجبة، لكن في الوقت ذاته لا تمنعها ضغوط الحياة من الابتسامة والاستمتاع بحياتها. أما دوري في الفيلم الثالث "100 في المئة حي" أمام النجم فتحي عبدالوهاب، فهو عن قصة وسيناريو وحوار وإخراج أحمد رشوان في أولى تجاربه في السينما الروائية الطويلة، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الوجوه الجديدة، وتدور الأحداث في فترة الحرب الأميركية على العراق من خلال مصور ومصورة صحافيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.