وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ محمد بن راشد يفتتح حلبة "دبي اوتودروم". الرمال تقلق السائقين في جائزة البحرين الكبرى
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2004

على رغم انه يقود السيارة الأكثر تطوراً في العالم، فان بطل العالم ست مرات لسباقات سيارات فورمولا الألماني ميكايل شوماخر سائق فريق فيراري الايطالي، قرر ان يكتشف حلبة البحرين الدولية التي تستضيف الجولة الثالثة من بطولة العالم الأحد المقبل على دراجة هوائية او ربما نارية "لكي اتعرف عليها اكثر عن قرب".
وأوضح شومي الكبير ان قراره لم يجيء على سبيل النزهة أو اداء تدريبات بدنية ضمن برنامجه المعد لذلك، وانما "لمعرفة مدى قوة الانعراج في المنعطفات، ولأكون فكرة اوضح عن الاتجاه المفضل الذي يجب ان اعتمده. اما بالنسبة الى التفاصيل الدقيقة، فسأعمل عليها مع الفريق خلال التجارب الاولى يوم الجمعة".
واعرب شوماخر عن سعادته بتوسيع نطاق البطولة لتشمل هذا العام وللمرة الأولى البحرين والصين "البطولة عالمية وكبيرة وتحظى باهتمام بالغ في كل أرجاء الدنيا، ولذا فمن حقها ان تنتشر جولاتها حول العالم اجمع".
واللافت أن بطل العالم أعرب عن ارتياحه مجدداً للاجراءات الامنية الاحترازية في البحرين، وكرر أمس ما سبق ان قاله غير مرة وفي أكثر من مناسبة "الهجمات الارهابية يمكن ان تحدث في أي زمان أو مكان، لكن ماذا يمكن ان نفعل؟... انا متأكد من ان البحرين واحدة من آمن الأماكن لأن الاجراءات الأمنية على اعلى مستوى".
وعن الأمور الفنية، أعلن شومي الكبير عدم قلقه من القيادة على هذه الحلبة الجديدة "لن أجد أي صعوبات في التأقلم على مسارها سريعاً، لكن تخوفي الوحيد هو من الرمال التي تحيط بها. كلنا مهتمون بهذه المسألة، ونتساءل عن حجم تأثيرها في المحركات خصوصاً. لكن يبقى التسابق على حلبة جديدة أمر مثير للغاية على رغم اننا سنتعرض لصعوبات أكثر مما نقود على حلبات نعرفها".
ورأى البريطاني جنسون باتون سائق فريق بار - هوندا ان "سباق البحرين سيكون مذاقه مختلفاً خصوصاً لو وضعنا في الاعتبار الاضطرابات التي تشهدها المنطقة. لكن تفجيرات مدريد تذكرنا دائماً ان لا أحد آمن في أي مكان، ويمكن ان تحدث عمليات ارهابية حتى في قلب لندن أو في إحدى حافلاتها".
وأعتبر باتون أيضاً، ان "الرمال ستكون هاجسنا الأول عندما نفتتح حلبة البحرين، وأعتقد انها يمكن ان تتسبب بأضرار حقيقية للمحرك... وهي ستكون أكثر ازعاجاً للسائقين من درجات الحرارة المرتفعة".
ويرى المحللون ان مهمة السائقين الذين سينطلقون من المراكز الخلفية ستكون شديدة الصعوبة، لأن حركة الرمال التي يمكن ان يتسبب فيها هدير محركات السيارات التي تنطلق من المراكز الأولى سيكون لها تأثير مباشر في امور كثيرة بخلاف المحركات من أهمها انخفاض مستوى الرؤية.
وقام المعنيون بشؤون الحلبة برش نوع من المواد اللاصقة على الرمال المحيطة بالحلبة لابقائها كامنة في محاولة لمنع أو تقليل المشكلات التي اشار اليها السائقون.
من جانبه، وصف رئيس بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد بيرني ايكلستون التحذيرات من خطر وقوع عمليات ارهابية في خلال السباق في البحرين بانها "مبالغ فيها جداً". وأضاف "لم نناقش أبداً مسألة الارهاب من قبل، لماذا أصبح علينا ان نناقشها الآن؟"... وتابع "لكن كثيراً ما يخرج علينا بعض الناس خصوصاً من جانب الحكومة البريطانية ويعلن بغباء ان علينا ألا نذهب لمكان ما!"
وفي المنامة، اعلن وكيل وزارة الاعلام البحرينية محمود المحمود ان ارقاماً اولية لادارة السياحة اشارت الى ان حجوزات غالبية فنادق البحرين من جميع الدرجات بلغت مئة في المئة بدءاً من أمس وحتى الثلثاء المقبل... لكنه اشار الى ان الحجوزات بالنسبة للشقق السياحية لا تزال منخفضة".
وفي دبي أ ف ب، افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع حلبة سباقات سيارات "دبي اوتودروم" والمجمع التجاري للسيارات وهما يمثلان اول مشاريع دبي لاند... وتبلغ كلفة المشروع نحو 350 مليون درهم اماراتي 95 مليون دولار. وتتجاوز مساحة مشروع دبي اوتودروم، الذي لا يبعد اكثر من عشر دقائق عن مركز
المدينة 3 كلم مربع، وصمم بناء على مستوى مواصفات حلبات فورمولا واحد المعتمدة عالمياً، ويتضمن حلبة سباق للسيارات يبلغ طولها 39،5 كلم، ومجمعاً بمقاييس دولية لتبديل الاطارات وتزويد السيارات بالوقود، ومنصة ذات تصميم معماري تتسع الى 7 آلاف متفرج، اضافة الى اجنحة فندقية فاخرة خاصة برجال الاعمال، ومركزاً اعلامياً متكاملاً وبرجاً للمراقبة يشرف على خطي البداية والنهاية.
واقيم حفل الافتتاح الذي حضره عدد من ابطال سباقات السيارات في العالم بالتعاون مع مؤسسة السائق البرازيلي الراحل ايرتون سينا، بطل العالم السابق في الفورمولا واحد.
وكانت دبي مع القاهرة وبيروت ضمن المدن المرشحة لبناء حلبة لسباقات سيارات فورمولا واحد، لكن البحرين حسمت المنافسة وفازت بتنظيم جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج، الجولة الثالثة من بطولة العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.