رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير . محمود سليمان : القادرون على تشكيل تيار غائبون
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2004

على رغم قلة الأفلام التي أنجزها على مدى نحو عشر سنوات، إلا أن المخرج الشاب محمود سليمان الآتي من جنوب مصر وبالتحديد من مدينة المنيا يصر على أن تظهر بصمته في كل فيلم قصير أو تسجيلي. عرضت أفلامه في العديد من المهرجانات، ولاقت تقديراً وآخرها فوز فيلمه التسجيلي "يعيشون بيننا" بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير من مهرجان الإسماعيلية الدولي هذا العام. ولكن سليمان غير قانع بهذه الإنجازات الصغيرة ويرى أنه لم يحقق ما حلم به بعد. اختلافه عن أبناء جيله كونه لديه تجربة متميزة في الكتابة الأدبية، وأيضاً من القلائل الذين لم يخوضوا تجربة العمل كمساعد مخرج ولم يعمل في أي من الفضائيات، فقط إخراج الأفلام القصيرة والتسجيلية كان شاغله طوال السنوات المنصرمة.
في البداية نرغب في معرفة كيف بدأت علاقتك بالسينما، وكيف تنامى حبك لها ؟
- بدأت علاقتي بالسينما والثقافة عموماً منذ الطفولة، من طريق أخي الأكبر الذي درس السينما في معهد السينما في القاهرة وكان أيضاً يكتب القصص القصيرة. في العاشرة من العمر كنت أدخر ثمن تذكرة الدرجة الثالثة الترسو في "سينما ميامي" في ألمنيا. وكان سعر التذكرة وقتها 4.5 قروش. ولأنني لا أمتلك ثمن تذكرة الحافلة، كنت أذهب إلى السينما سيراً على الأقدام ذهاباً وإياباً. وكانت هذه القاعة تعرض افلاماً لبروس لي مثل "بروس لي يتحدى لي لي" و"بروس لي يتحدى التنين".
بعد حصولك على شهادة الدراسة الثانوية، بدأت محاولاتك المتكررة والمصرة على الالتحاق بمعهد السينما... كيف كانت تلك التجربة؟
- بالفعل دخلت اختبارات المعهد 3 مرات. كنت أنجح بتفوق في الاختبارات التحريرية، اثم أرسب في الاختبار الشفوي قبل إقرار نظام الورشة الإبداعية المعمول به الآن. كانت الدهشة تصيب معظم اصدقائي على هذا الأصرار عندما رأوا مدى عدم تواؤمي مع الدراسة في المعهد.
في المعهد صدمت بكل شيء ولم تكن علاقتي جيدة به على رغم حبي الشديد للمكان .... ولكنني أعترف بأن المعهد كان بوابتنا جميعاً الى العمل في السينما وعالم الاحتراف والذي ربما لم نطأه في شكل كبير حتى الآن. وأفضل شيء أنني خرجت من ذلك المكان بصداقات عدة وحميمة لبعض أساتدتي وزملائي. كما أنني أخرجت خلال فترة الدراسة فيلمين. أحدهما تسجيلي "رمسيس الثاني" 1993، والآخر روائي قصير "وقت مستقطع" 1997.
بين الأدب والسينما
إلى أي مدى أثرت تجربتك الأدبية في مسارك السينمائي؟
- بدأت كتابة الأدب بالطبع قبل السينما. أجمل شيء فيها أنك تصنع كل شيء بنفسك، مصيرك في يدك وليس في أيدي الممثلين أو المصورين وغيرهم. في رأيي أن السينما أخطر من الأدب لأن الأدب كل قارئ يقرأه ويخرجه وفق مزاجه الخاص، ويتخيل كل التفاصيل الاقرب للنجاح. فعندما تتخيل مثلاً شخصيات رواية "بداية ونهاية" لنجيب محفوظ فإنك تتخيلها كما يحلو لك لأن هناك قدراً كبيراً من الخيال متروك للقارئ مهما أسهب الكاتب في الوصف.
أما السينما فهي محددة في شكل نهائي، فلا تستطيع وأنت تشاهد فيلم "بداية ونهاية" أن تتخيل شخصية أبو الروس قصيراً أو رفيعاً. أصبح أبو الروس هو فريد شوقي، وهنا المخاطرة في السينما، إذا لم يختر المخرج أنموذجاً موفقاً للشخصية كانت الكارثة وبالذات في الأفلام المأخوذة عن أعمال أدبية. استفدت في الادب بالصورة السينمائية، وفي السينما بالخيال والمشاعر الهائلة الموجودة في الأدب.
بعد أن حققت عدداً من الأفلام القصيرة والتسجيلية التي حازت جوائز وتقديراً في مهرجانات دولية ومحلية... بدأت السعي جدياً في تحقيقك فيلمك الروائي الطويل الأول، فما هي الخطوات التي قطعتها حتى الآن على هذا الدرب الصعب؟
- كان لدي منذ عام تقريباً مشروع فيلم "سنة أولى سينما"، وتقدمت بالمعالجة الى مسابقة السيناريو في مهرجان الإسكندرية في العام الماضي، وفزت بالجائزة الثالثة البرونزية، يومها ركزت وسائل الإعلام على مسابقة السيناريو، وحصل الفائزون على وعود كثيرة بتنفيذ السيناريوات الفائزة، وبخاصة من ممدوح الليثي المسؤول عن الإنتاج السينمائي في "مدينة الإنتاج الإعلامي" وبخاصة أنه يترأس الجمعية التي تنظم المهرجان. وعلى رغم التقارير الإيجابية التي رفعها أعضاء اللجنة عن السيناريوات الفائزة، ذهبت الوعود أدراج الرياح.
والآن لدي مشروع جديد لفيلم طويل كتبه سيناريست كبير، لكنني أفضل الاحتفاظ بالتفاصيل الآن حتى تتبلور صيغة حقيقية ونهائية بعد انتهائنا من التعديلات.
هل تعتقد بوجود تيار خلقه المخرجون الشبان الذين خاضوا تجاربهم الإخراجية الأولى في السنوات الأخيرة؟
- لا أعتقد بأن هناك تياراً خلقه المخرجون الشبان لأن المخرجين القادرين على ذلك لم يخوضوا تجربتهم الإخراجية حتى الآن. ولا يزعجني عدم تشكل تيار بل عدم جودة المنتج حالياً، وانحساره في الأفلام الكوميدية فقط إلا في حالات نادرة.
من الملاحظ أنك من المخرجين القلائل الذين لم يخوضوا تجربة العمل في الفضائيات، أو العمل كمساعد مخرج... فهل يعني هذا الإحجام أن هناك موقفاً من هذه التجارب؟
- المخرجون الشبان مضطرون للعمل في الفضائيات او غيرها من الأعمال المتعلقة بالمهنة، وعلى رغم أنني لم استطع فعل ذلك لكنني اعذر غيري. أسوأ شيء في العمل في الفضائيات من وجهة نظري أنها زجت في الساحة كمية مخرجين هائلة، 90 في المئة منهم غير موهوبين .
أيضاً لم استطع العمل كمساعد لأنها مهنة لا تناسبني ولا أصلح لها على رغم أهميتها واحترامي الشديد لها وللعاملين بها، ربما لعيب في طبيعتي الشخصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.