غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض استعادي في فيينا ضم تصاميم مشاريعها الهندسية الكبيرة . العراقية زهاء حديد : لم يجذبني الاستشراق . وأعمالي الحديثة لا تلقى رواجاً في العالم العربي
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2003

شهد متحف الفنون التطبيقية في فيينا معرضاً للمهندسة المعمارية العراقية زهاء حديد، والمعرض هذا ينضم الى سلسلة المعارض العالمية التي تقيمها زهاء حديد في عواصم غربية عدة.
وهي باتت تعتبر من المعماريين المشهورين عالمياً في مجال العمارة المستحدثة التي يمكن وصفها بعمارة المستقبل من خلال ما تستخدم من مواد انشائية وعناصر جديدة في الشكل والتصميم اللذين تختفي فيهما الخطوط الأفقية والعمودية. وتمتاز بمقدرة كبيرة على ابداع الفضاء الداخلي على رغم اختفاء الأشكال المتعارف عليها في فن العمارة والإنشاء.
قدمت زهاء في معرضها، الكثير من نماذج مشاريعها التي انجزتها أو تلك التي في طور التنفيذ أو التي ستنفذ في الكثير من مدن العالم مثل روما وسنغافورة واوهايو ولايبزغ وسواها. وتحظى المهندسة المعمارية بتقدير عالٍ في النمسا حيث قامت بتصميم منصة الانزلاق على الجليد في مدينة انسبورغ لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية. ومنذ عقدين من الزمان تثير انتباه نقاد الفنون والعمارة في الكثير من الدول المتقدمة حيث تلقى تصاميمها تقديراً عالياً وتفوز في المسابقات المعمارية العالمية. تمتاز تصاميمها بأشكالها الانسيابية التي تشكل كتلاً منحوتة كأنها نصب فنية. واعترافاً بمقدرتها الفنية ومستواها التخصصي في العمارة دعيت لتحاضر في جامعة الفنون التطبيقية في فيينا ذات السمعة الراقية في مجال العمارة والفنون، ليس فقط على مستوى النمسا وانما على مستوى العالم أيضاً. وهي تشغل كرسي كينزو تانغه المهندس المعماري الياباني المشهور في جامعة هارفرد وكرسي سوليفان المهندس المعماري الأميركي صاحب مدرسة شيكاغو في العمارة في كلية العمارة في جامعة شيكاغو.
قدم المعرض صورة كاملة عن مراحل التصميم لأي مشروع تنفذه المهندسة ابتداء من الفكرة الأولية وانتهاء بالرسوم التنفيذية من جهة، وكذلك منظور المبنى عبر مجسماته أو صوره بعد التنفيذ.
ومن المشاريع اللافتة مشروع شركة سيارات "بي أم دبليو الألمانية" في شمال لايبزغ. انه عصب الأساس لانتاج الشركة والذي يضمّ كل الأقسام، وهو مشروع قابل للتوسع الأفقي مستقبلياً من دون مجهود انشائي وكلفة كبيرة. من مبادئ زهاء حديد التصميمية "الحركة وانسياب الشكل من دون الاهتمام بإعادة الأشكال الهندسية. انه اعادة تخطيط للفضاء". ومن أقوالها المشهورة: "هناك 360 درجة لماذا نتقيد بواحدة". كتب باتريك شوماخر عن زهاء حديد: "كانت صرخة في ما قدمته منذ عقدين من أعمال في الرسم أو في العمارة، انها جدلية العمارة كما كان هيغل صاحب الجدلية الديالكتيك في الفلسفة".
وكتب اندرياس روبي عن مشاريعها: "ان مشاريع زهاء حديد تشبه سفن الفضاء تسبح خارج تأثير الجاذبية في فضاء مترامي الأطراف. انها لا تملك علواً ولا اسفل. انها لا تملك واجهة ولا وراء. انها مبانٍ في حركة انسيابية في الفضاء المحيط". واضاف: "ومن مرحلة الفكرة الأولية لمشاريع زهاء إلى مرحلة التنفيذ تقترب سفينة الفضاء إلى سطح الأرض. وفي استقرارها تعتبر أكبر عملية مناورة في مجال العمارة. وتختلف زهاء في عمارتها عن العمارة التراثية في أنها تفرق بين المسقط والعمارة وبين المسقط والمبنى وخلافها هذا غير قابل للمساومة".
وفازت المهندسة زهاء في الكثير من المسابقات العالمية وحازت الكثير من الجوائز ومنها على سبيل المثال لا الحصر "مايند زون" في قبة الألفية في لندن عام 1999 وهو عبارة عن مبنى مستقل من مجموع أربعة عشر مبنى آخر مرتبطة بقبة الألفية كقاعة عرض ومنها العرض في مجال العمارة. وفي مجال تخطيط المدن لها مشروع في سنغافورة "فستا". توسيع متحف اوردوبغارد في كوبنهاغن في الدانمارك، فجاءت الإضافة كأنها سفينة مبحرة تضيئها شبابك علوية منثورة على السطح تشير إلى حركتها. ومن أعمالها الرائعة متحف غوغينهايم في طوكيو، والمكتبة الوطنية في كيبك في كندا. أما مشروع المسجد الكبير في ستراسبورغ ففكرته التصميمية مستحدثة في جمع عناصرها المألوفة انطلاقاً من تصميم المساجد على مر التاريخ الإسلامي. والشيء الوحيد الذي يعيد إليه أصالة الفكرة هو الفضاء الداخلي الذي زينته بآيات قرآنية كتبت على مساحات غير منتظمة شكلاً.
ولدت زهاء حديد في عام 1950 في بغداد. وهي ابنة محمد حديد، صناعي عراقي معروف ووزير للمال في العهد الجمهوري. درست في مدرسة لندن للعمارة في الفترة بين 1972 و1977. ومنذ تخرجها ادارت مشغلاً في المدرسة نفسها. في عام 1979 أسست مكتبها الهندسي الخاص. في عام 1983 فازت بالمسابقة العالمية لتصميم مشروع "ذي بيك" في هونغ كونغ الذي انتهى تنفيذه في عام 1993، ولفت هذا المشروع الأنظار إلى مقدرة المهندسة المعمارية وحسها الفني واتجاهها الفريد في العمارة الحديثة. ومن المشاريع التي كان لها اثر في مسيرتها واظهرت مقدرتها في التعبير عن اسلوبها الجديد محطة إطفاء الحريق في مدينه فايل في المانيا وهو يعتبر مثالاً لأسلوب المهندسة.
أسألها عن معرضها في فيينا وان كان الأول لها هنا فتقول: "المرة الأولى التي عرضت فيها أعمالي هنا كانت قبل سبع سنوات، في قاعة الفنون ثم في مدينة غراتس. لكنّ هذا معرضي الأول الذي يضم كل أعمالي المنفذة وتلك التي قيد التنفيذ، وكذلك المشاريع التي صممتها من قبل وشاركت فيها في المسابقات الدولية. وأقيمت لي معارض في روما قبل ثلاث سنوات وواحد في لندن وآخر في الولايات المتحدة الأميركية. ولديّ مشروع في روما قيد الإنشاء وسوف ينتهي في خريف هذا العام. وهو يمثل اسلوبي الخاص في مجال العمارة الحديثة، ولكون روما مدينة عريقة في فنونها وجدت لي المكان لتقديم منحى جديد يضفي على طابعها الحداثة. وهناك مشروع كبير في مدينة فيينا أيضاً هو عبارة عن مجمع سكني ومكاتب، في موقع غير بعيد من المبنى المشهور للفنان هندرت فاسر. وأسألها ماذا عن مشاريعك في العالم العربي، فتجيب: "في العالم العربي قمت بتصميم جسر في امارة أبو ظبي فاز بالجائرة الأولى في مسابقة عالمية. ولا أعرف حتى الآن ماذا يجري لتنفيذه. ان العمل في العالم العربي صعب جداً وخصوصاً لمهندسة معمارية. أما خارج العالم العربي فهناك أيضاً مشروعان في المانيا. الأول "متحف العلوم" والثاني مصنع لشركة سيارات "بي أم دبليو" في مدينة لايبزغ في شرق المانيا. وهناك مشروع كبير في فرنسا في مدينة ستراسبورغ. ولي مشروع متحف في الدانمارك وكذلك متحف آخر في الولايات المتحدة الأميركية".
أسألها عن عدد العاملين معها في المكتب، فتقول: "هناك اكثر من ستين شخصاً من المهندسين المعماريين الذين يعملون بجد وكفاية عالية يشاطرونني مدرستي في التصميم ومنحاي الفني".
وأسألها: يلاحظ المشاهد، في كل المشاريع التي قمت بتصميمها وتنفيذها الخطوط الأفقية، هل في هذا ابتعاد متعمد عن علاقتك بالبيئة الشرقية العربية تحديداً؟ تجيب: "أسلوبي في التصميم مبني على فكرة استخدام التقنية في بيئة جديدة تعترف بكل ما هو مستحدث من مواد إنشائية وشكل ولون".
وأقول لها: بعد هذه الشهرة الواسعة في العالم هل يعرف العراقيون المهندسة المعمارية زهاء حديد وهل يفخرون بانجازاتها؟ تجيبني بتواضع شديد: "ليس لديّ أي معلومات، ولربما يعرف البعض عني في بغداد فقط".
زهاء حديد "المصلاوية" التي قضت شطراً كبيراً من حياتها في بغداد وشاهدت عمائرها، ألم تخلف تلك العمائر والفنون العراقية على فنها وأسلوبها في العمارة؟ تجيب: "أنا متأكدة ان جزءاً من ذلك بقي في العقل الباطني وبرز في بعض أعمالي. والمرأة في المحيط الشرقي ليس لها السعة نفسها أو الإمكانية نفسها للتعرف في شكل كامل إلى انجازات المحيط الذي يلفها، خصوصاً في مجال الفنون. لكنني في الوقت نفسه أؤمن بالحداثة والتجديد اللذين كانا يحتلان الجزء الأهم في ممارستي مهنة الفن بشقيها: العمارة والرسم. ولذلك لم يكن من اهتماماتي الاستشراق أو العودة الى الأصول الشرقية في استخدام العناصر الانشائية أو التصميمية في مشاريعي. اعتقد ان تأثير المنجزات الحضارية التي حققتها البشرية في الكثير من المجالات والافادة منها أهم للإنسان من تلك التراثية والعتيقة، ولي بالذات كمهندسة حداثة، وهي أفضل من الإفراط في الغوص في الماضي وأخذ مفرداته. وعلى رغم ذلك هناك عناصر من الخطوط المتشابكة التي تستعيد جزءاً ما من الفنون العربية الإسلامية. واعتقد ان أهم ما يمكن ملاحظته في أعمالي هو تأثير البيئة الشرقية عليها في مجال تخطيط محيط المشاريع".
وتقول زهاء ان ما من كتاب عربي يتناول تجربتها وهي لا تستطيع تحديد السبب، "ولكن المرء يحتاج الى مجهود كبير من أجل أن يلقى اعترافاً ما في العالم العربي، وخصوصاً المرأة. أظنّ ان العالم العربي لا يزال يعتقد بأن المرأة بعيدة من الإبداع. وهذا ما يؤسف له حقاً. ان التجربة المرة التي خرج بها أكثر من خبير عربي وعراقي تحديداً، وبخاصة الذين عملوا في الكثير من الدول العربية مفادها ان العرب يعتقدون بإمكان أو مقدرة الأوروبيين والأميركيين دون سواهم. وان المقدرة والكفاية العربيتين لا تصلان الى مستوياتهم، متناسين ان الكثير منهم حصد الشهرة العالية والاعتراف في البلدان الأوروبية ذاتها وأميركا تحديداً".
وأسألها: هناك مجموعة من المعماريين العراقيين الكبار مثل محمد مكية ورفعت الجادرجي... ما هو موقع زهاء حديد بالنسبة إليهما؟ تقول: "لا أعرف، فأنا لم أقم بتقويم أعمالي مقارنة بأعمال الآخرين. انني أعرف أعمال مكية والجادرجي وسواهما من المعماريين العراقيين، ولكنني اختلف عنهم في اتباعي أسلوباً جديداً أقرب للفهم في المجتمعات الغربية منه في مجتمعات أخرى. أنا اعتقد بأن العمارة يجب أن تعكس متطلبات البيئة التي تُعدّ لها. ويجب اعتبار مدى تقبل المستخدم والمحيط لذلك العمل الفني. ان الشكل الذي يقدمه المعماري والفنان في لوحته يلقى تجاوباً من المشاهد أو المستخدم أو المحيط بمقدار ما يعكس مستواه الفني والمعرفي شكلاً وتعبيراً. ولذلك اعتقد ان أعمالي الحداثية لن تلقى الرواج في العالم العربي".
وتتذكر بعض معالم العراق الهندسية قائلة: "ان أجمل الأعمال التي تثيرني في العراق هي المباني السكنية التراثية من حيث المعالجات البيئية، وكذلك البيوت السكنية في منطقة المنصور. أما البنايات العالية فأجملها مبنى وزارة التخطيط الواقعة على طرف جسر الجمهورية أو 14 تموز. ولسوء الحظ هناك أعمال لرفعت الجادرجي بقيت غائبة عني. وتظل تحفة جواد سليم "نصب الحرية" في الباب الشرقي عملاً رفيعاً صامداً في ذاكرتي".
وأسألها: ماذا تقترحين على الذين يعيدون اعمار العراق اليوم؟ فتجيب: "اعتقد ان المهمة غير سهلة لأنها يجب ألا تكون فقط لتأهيل بنايات بحد ذاتها، أو اعادة تشييد البنية التحتية فقط، وانما اعادة اعمار البلاد كلها انطلاقاً من أسس علمية جديدة ووفق معايير التطور العالمي الراهن والمستقبلي. وفي الوقت نفسه لا بد من اعطاء أهمية للتخطيط العمراني والتعليم ومؤسساته والاسكان. انها فرصة لمراجعة كل شيء ووضع تخطيط يتفق مع معايير المستقبل. ان العراق غني مادياً وتراثياً وهو يستحق أن يبنى على أسس تعطيه مكانته كموطن أول للحضارة الإنسانية".
وتقول رداً عن سؤال حول امكان مساهمتها في بناء العراق الجديد: "ليس لدي مشروع محدد ولكن أكثر ما يثيرني بالنسبة الى العراق الجديد هو مجال تخطيط المدن والأحياء السكنية الجديدة، وأعتقد ان لجنة اعادة اعمار العراق، في مجال البناء والعمارة، يجب ان تضم كفايات عراقية متخصصة لكي تساعد في وضع حلول ناجعة انطلاقاً من متطلبات البيئة العراقية والخبرة التي اكتسبها العراقيون في دول الشتات المختلفة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.