السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان متجدد يسير وفق حدسه . المغني جوني هاليداي : لندع الغد يهتم بنفسه
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2003

ثلاث عشرينات ... هو العمر الحقيقي للفنان الفرنسي جوني هاليداي. وفي سن يتقاعد فيها الآخرون نال هو جائزة "جان غابان" التي تمنح للممثل الشاب الأكثر عطاء وتميزاً خلال العام.
ولعل اجمل ثاني هدية تقدير نالها هاليداي عند بلوغه الستين، كتاب يختصر سيرة حياته، كتبه اعز أصدقائه، الصحافي الفرنسي المعروف فرانسوا جوفا. وسواء وافقتَ الكاتب رأيه في هاليداي ومحبته له ام لا، لا بد من ان تعترف، كما يقول، بأن الرجل "صاحب قدر خارج عن المألوف. فهو ليس شخصاً عادياً إنما شخصية من شخصيات القصص المصورة، من امثال سوبرمان والرجل الوطواط. شخصية لا تُدمّر وتتحدى الزمن".
ويضيف: "من الستينات الى اليوم لم يتغير جوني. نضاله ما زال على نبضه وكذلك حضوره ومحبة الجمهور له. حياته المهنية - كما حياته الخاصة - تبدو لمعجبيه كقوس قزح يحمل المطر والشمس وكذلك الرعد والصواعق التي تصنع النجوم. فهذا النجم ما زال ساطعاً فيما أفل نجوم آخرون او خبوا".
تعرّف جوني الى عالم الغناء باكراً. منذ اللحظة التي تركه فيها والده من دون وداع، وتركته والدته في عهدة قريبتيه لي وديستا المعروفتين آنذاك ب"الراقصتين هاليداي".
وهكذا امضى جان فيليب سميث وهذا اسمه الحقيقي طفولته في كواليس المسارح الكبرى.
"يجدر القول، كما كتب جوفا، ان الطفل مرّ مباشرة من القماط الى المسرح، ومن المهد الى الميكروفون. وكان عمره بالكاد عشر سنوات عندما بدأ يغني ليلهي الجمهور ريثما تستعد قريبتاه للظهور أو في فترة تبديل الملابس.
المرة الأولى التي غنى عبر الراديو وسمى نفسه جوني بدلاً من جان فيليب كان عمره 13 عاماً، في 15 حزيران يونيو 1956، وأدى اغنية للفرنسي جورج براسينز. ومذذاك لم يهجر الميكروفون في حياته وأول فيلم مثّله كان عام 1954 بعنوان "الشيطانيون".
تعرّف الى سيلفي فارتان عام 1965 اثناء تمثيل فيلم وتزوجا ورزقا دافيد سنة 1966 وعاشا معاً طويلاً. وبعدما ترك سيلفي تزوج ناتالي باي عام 1982 ثم تركها وله منها ابنة... وتتالت مغامراته النسائية فتزوج لفترة قصيرة من العارضة ادلين ابنة ال19 عاماً وبعدها تعرف الى كارين وليا...
في هذه الفترة عرف اليأس والوحدة. فحياة الفنان كانت تثقل كاهله. ثم تبددت الغيمة السوداء في حياته حينما تزوج قبل سبعة اعوام ليتيسيا بودو التي عرفت كيف تحمل إليه الأمان والطمأنينة والتوازن.
ويفتخر جوني بولديه الجميلين والناجحين: دافيد الأول كان وراء نجاح الأسطوانة ما قبل الأخيرة لوالده والتي بيع منها نحو مليوني نسخة. اما ابنته لورا سميث فمثلت اول فيلم لها "الأجساد غير الصبورة" وأظهرت فيها حسها كممثلة.
غنى جوني في اهم مسارح فرنسا وهو لم يخشَ ان ينافس الأميركيين بالروك اند رول في عقر دارهم فأقام حفلة في لاس فيغاس حضرها اكثر من 5 آلاف معجب انتقلوا بطائرات مخصصة للرحلة... فصدم الأميركيون بجرأته!
المهم ان جوني لا يخطط لمسيرته الفنية، وليس له مدير اعمال بالمعنى الحقيقي... يسير وفق حدسه وأكثر ما يعشق التقرب من الجمهور. وهو ما زال حاضراً. لكم من الوقت؟ لا احد يعلم. هل يكون عامه الستون وتكثيف حفلاته بمثابة وداع للخشبة؟ عندما يُسأل، يجيب بلا مبالاة: "اليوم انا أغني. فلندع الغد يهتم بنفسه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.