آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يحصل على نصف التخفيضات الضريبية التي كان يطالب بها ويعتبر انه حقق انتصاراً
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2003

لم يحصل الرئيس الاميركي جورج بوش من مجلس النواب سوى على نصف التخفيضات الضريبية التي كان يرغب بها، الا انه اكد انها ستساهم في انعاش الاقتصاد الاميركي وايجاد وظائف. وحتى قبل تصويت المجلس رسمياً على اتفاق لتخفيض الضرائب بقيمة 350 بليون دولار قال بوش يوم الخميس الماضي انه حقق انتصاراً في هذا المجال.
أقر مجلس النواب الاميركي أمس خطة خفض ضريبي قيمتها 350 بليون دولار تمثل أقل من نصف الحجم الذي اقترحه الرئيس الاميركي، لكن مؤيديها يقولون انها تشمل ما يكفي لحفز الاقتصاد وتعزيز فرص اعادة انتخاب بوش.
وصوت المجلس بغالبية 231 صوتاً مقابل اعتراض 200 صوت لمصلحة الخطة التي تشمل خفض الضرائب على الأرباح الموزعة على الاسهم والمكاسب الرأسمالية الى 15 في المئة حتى سنة 2008 وتعجل بتطبيق تخفيضات ضرائب الدخل المقررة.
وتمنح الخطة اعفاءات ضريبية للشركات لتشجيع الاستثمار في شراء معدات جديدة وتوفر الخطة للاسر كذلك 400 دولار عن كل طفل في سنة 2003.
وتمثل التخفيضات الضريبية اقل من نصف مبلغ ال726 بليون دولار التي طلبها الرئيس الاميركي في كانون الثاني يناير والذي اعتبر قبل اسابيع ان مبلغ ال350 بليون دولار "ضئيل جداً".
وقال بوش ان "هذا البرنامج يعود بالفائدة على العاملين الاميركيين والاسر الاميركية والمستثمرين الاميركيين والمقاولين الاميركيين". وأكد آري فلايشر الناطق باسم البيت الابيض ان الخطة تقدم خلال اول عامين تخفيضات ضريبية اكبر من تلك التي اقترحها الرئيس بوش اصلاً بقيمة 726 بليون دولار، اي 226 بليون دولار بدلاً من 191 بليون دولار. واضاف: "حصل الرئيس على مبلغ اقل مما طالب به كقيمة اجمالية على 10 سنوات. انه يعترف بذلك وكان يأمل بان يحصل على المزيد. لكنه مرتاح لأنه تم التوصل الى اتفاق".
ومن المنتظر ان يقر مجلس الشيوخ الخطة التي سترفع بعد ذلك الى الرئيس لتوقيعها. ويتمتع الحزب الجمهوري بغالبية في مجلس النواب وبصوت اضافي في مجلس الشيوخ، وبالتالي اعتبر اقرار هذا الاجراء مؤكداً لأن عدداً من الاعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ أعربوا عن استعدادهم للتصويت لمصلحته.
وقال الجمهوريون، الذين ساندوا الخطة وكانوا يسعون الى خفض ضريبي اكبر، ان الخطة المخفضة ستدعم اسعار الاسهم وتخلق فرص عمل جديدة.
ويعتبر الاقتصاد الاميركي نقطة ضعف الرئيس بوش الذي ما زال يتمتع بشعبية كبيرة نتيجة الانتصار الذي حققه التحالف الاميركي البريطاني في الحرب على العراق.
وعلى بوش اقناع الناخبين الاميركيين، قبل موعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني نوفمبر عام 2004، بقدرته على انعاش الاقتصاد، ويعتبر خفض الضرائب خير سبيل لتحقيق ذلك.
وقال توم ديلاي زعيم الغالبية الجمهورية قبل ان يبدأ المجلس مناقشة الاجراء، ان أسواق المال "ستعكس الثقة" في الخطة التي وصفها بأنها "خطوة اولية ممتازة". ووعد بان يقر المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون المزيد من التخفيضات الضريبية.
ويقول الديموقراطيون الذين عارضوا الخطة انها تفيد الاغنياء بالأساس وتزيد من ديون الدولة المتضخمة. وبعد اقرار الخفض سيصوت الكونغرس كذلك على مشروع قانون يزيد الحد الاقصى للدين البالغ 6.4 تريليون دولار بمقدار قياسي يبلغ 984 بليون دولار.
وقال تشارلز بي رانغل الممثل الديموقراطي العضو في لجنة موازنة الضرائب والموازنة ان الخفض الضريبي سيكلف بعض الاميركيين الكثير. وتابع: "انها وصفة لاحداث كارثة لولاياتنا ومدننا وللتعليم والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية وبرنامج ميديكير… هذا النصر الجمهوري يأتي على حساب الناس الذين يستيقظون كل صباح ويكسبون قوت يومهم بالعمل الشاق لأنهم… هم الذين سيدفعون في نهاية الامر ثمن هذه المزايا للأغنياء".
وقال زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ توم داشل ان "هذا القانون يقدم بلايين من الدولارات لمن هم ليسوا في حاجة اليها ولا يقدم الكثير لمن هم في أمس الحاجة اليها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.