فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 قتلى و25 جريحاً حصيلة المواجهات بين أنصار المرشحين . باجمال يسلم علي صالح استقالة حكومته ويسير أعمالها بانتظار تشكيل أخرى
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2003

سلم رئيس الحكومة اليمنية عبدالقادر باجمال أمس استقالة حكومته إلى الرئيس علي عبدالله صالح الذي قبلها وكلف الحكومة المستقيلة بتسيير شؤون البلاد موقتاً إلى حين تكليف رئيس وزراء جديد بمهمات المنصب. وذكرت مصادر رسمية أن باجمال يعمل على افساح المجال أمام البرلمان الجديد لاختيار الحكومة.
ودعا الرئيس صالح أعضاء مجلس النواب، الذين فازوا في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، إلى اجتماع يعقد في العاشر من الشهر الجاري. وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية اليمنية، الثالثة منذ تحقيق الوحدة بين شطري اليمن العام 1990، أظهرت فوزاً كاسحاً ل"حزب المؤتمر الشعبي العام" الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس صالح. ورافقت الانتخابات أعمال عنف أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وجرح أكثر من 25 شخصاً.
وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية العليا في اليمن خالد الشريف، استناداً إلى نتائج غير نهائية، أن حزب "المؤتمر" حصل على 214 مقعداً من أصل 280 التي يصل عددها 301 هو مجموع مقاعد مجلس النواب.
وأشار الشريف في مؤتمر صحافي إلى أن حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، ذو الاتجاه الإسلامي، المعارض برئاسة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، جاء في المرتبة الثانية بحصوله على 40 مقعداً، ويأتي "الحزب الاشتراكي اليمني" المعارض في المرتبة الثالثة بحصوله على 7 مقاعد، فيما حصل "حزب التنظيم الوحدوي الناصري" المعارض على مقعدين و"حزب البعث العربي الاشتراكي" المعارض على مقعدين، والمستقلون على 14 مقعداً.
وأوضح رئيس اللجنة أن نسبة المشاركة بلغت 76 في المئة من أصل ثمانية ملايين وتسعمئة وسبعين ألف ومئة واثنين وستين ناخباً. وبلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم في كل الدوائر خمسة ملايين وسبعمئة واثنين وستين ألف ومئة وخمسة وسبعين ناخباً، وبلغت عدد الأصوات الصحيحة منها خمسة ملايين وخمسمئة وثلاثة وأربعين ألف وستمئة واثنين وسبعين. أما عدد الأصوات الباطلة فبلغت مئة واثنين وثمانين ألف وخمسمئة وثلاثة أصوات. ويفترض أن تعلن النتائج الرسمية في وقت لاحق بعد الانتهاء من فرز الأصوات في الدوائر الإحدى والعشرين الباقية.
وكان حزب "المؤتمر الشعبي العام" الحاكم حائزاً على غالبية 226 مقعداً من أصل 301 في البرلمان السابق، فيما كان 62 مقعداً من نصيب حزب "الإصلاح". وكانت المعارضة اليمنية هددت الأربعاء الماضي بمقاطعة البرلمان الجديد احتجاجاً على الضغوط التي يمارسها الموالون لحزب "المؤتمر" على الناخبين في عدد من الدوائر، على حد قولها.
وعقدت أحزاب المعارضة أمس اجتماعاً في صنعاء، ونفذ عشرات من الموالين لحزب "الإصلاح" اعتصاماً أمس على طريق مطار صنعاء الدولي احتجاجاً على ضغوط حزب "المؤتمر" لتعديل نتائج انتخابات الدائرة التاسعة عشرة شمال العاصمة.
وأعلنت الشرطة اليمنية أن عشرة يمنيين، بينهم ثلاثة من رجال الشرطة، قتلوا وأصيب 25 يمنياً بجروح خلال الأيام الأربعة الماضية في مواجهات بين أنصار المرشحين من كل الأطراف.
ووجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء على العمل بسرعة لحل المشاكل المتعلقة بالدوائر الانتخابية المعلقة البالغ عددها 21 دائرة انتخابية والتي لم تستكمل عملية الفرز فيها، وأن تصدر توجيهاتها للجان الأصلية والفرعية بذلك. وقالت مصادر إعلامية إن التوجيهات التي أصدرها الرئيس صالح أكدت ضرورة تطبيق قانون الانتخابات في معالجة المشاكل التي حالت دون إكمال عمليات فرز الأصوات، وعدم قبول أي مخالفة للقانون أو تجاوز له.
على الصعيد ذاته، أكد عبده محمد الجندي، رئيس قطاع الإعلام في اللجنة العليا للانتخابات، في تصريحات صحافية انه تم حسم الخلافات في خمس دوائر انتخابية من بين 21 دائرة معلقة. وأوضح ان حل تلك الإشكاليات يأتي في إطار الاتفاق المشترك الذي وقع أول من أمس في مقر اللجنة بين كل من "المؤتمر الشعبي العام" و"التجمع اليمني للإصلاح" و"الحزب الاشتراكي اليمني" في شأن الحلول المناسبة للمشاكل التي تعيق إعلان نتائج 21 دائرة.
وكانت الأحزاب الثلاثة خولت اللجنة باتخاذ التدابير العملية لتنفيذ ما تم التوصل إليه خلال اللقاء على مستوى كل دائرة انتخابية من الدوائر محل الإشكال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.