تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 محطة ضخ تابعة لها تعرضت للسلب . وزارة الموارد المائية العراقية تعد خططاً لتأهيل مشاريع الري
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2003

وضعت وزارة الموارد المائية العراقية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية التابعة للأمم المتحدة فاو خططاً لاعادة تأهيل مشاريع الري ذات الأهمية القصوى للقطاع الزراعي والقطاعات الحيوية الأخرى للاقتصاد العراقي. ووضعت الوزارة على عاتقها مهمة إعداد الخطط والبرامج الهادفة إلى تنمية الموارد المائية وتنظيمها بشكل يؤمن سد مستلزمات الإنتاج الزراعي والخدمي وتوفير الكميات المطلوبة من المياه لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية من خلال معالجة العجز الحاصل في هذا المجال.
باشرت وزارة الموارد المائية العراقية، ممثلة بهيئة تشغيل مشاريع حوضي نهري دجلة والفرات وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية بإجراء عمليات مسح تستهدف إعادة تأهيل محطات الضخ التابعة للوزارة عن طريق برنامج المساعدات والإعانات الذي تقوم به دول وشركات أجنبية عدة لصالح العراق.
يُشار إلى أن أكثر من 500 محطة ضخ تابعة لوزارة الموارد المائية كانت تعرضت للسلب أو أهملت نتيجة تأجيل النظر في قرار صيانتها أو بسبب الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي، الأمر الذي دفع بالوزارة إلى توفير عدد من المولدات الكهربائية من أجل إدامة تشغيل مشاريع الري ذات الأهمية البالغة للمساحات الكبيرة التي تعتمد عليها حالياً.
وأنجزت الهيئة أيضاً حملة تطهير الجداول والبوازل من الترسبات والعوالق وإعادة تأهيلها بشكل يؤمن انسيابية المياه ووصولها إلى الفلاحين، كما أسهمت الحملة في تأمين مئة ألف فرصة عمل للمواطنين العراقيين أسهمت في تحسين أحوالهم المعيشية إلى جانب توفير الحماية البيئية للرقعة المزروعة في العراق.
وتحدث المدير العام للهيئة العامة للسدود والخزانات رعد عبدالجليل ل"الحياة" عن المباشرة بإعداد خطة تتضمن تأسيس عدد من مشاريع الري الجديدة في المنطقة الشمالية من دون الكشف عن تفاصيلها ومواقعها. واشار أيضاً إلى أن الملاكات الهندسية والفنية أكملت خطة تنفيذ عدد من السدود في المنطقة الغربية وإعادة تأهيل مشروع السد العظيم والمنظومات الميكانيكية المرتبطة بها.
وأعلن أن الهيئة أخذت على عاتقها مهمة تجهيز الموسمين الزراعيين الشتوي والصيفي بالكميات المطلوبة من المياه وفقاً لخطة معدة لهذا الغرض تهدف إلى الحفاظ على الثروة المائية من المصدر وتشمل المجالات الزراعية والخدمية وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.
وأعلن المدير العام لشركة الحدباء العامة لصيانة مشاريع الري غني عبدالرزاق عن إنجاز أعمال المرحلة الثانية من مشروع استطلاع الأراضي في الديوانية 190 كلم جنوب بغداد وقال ل"الحياة" إن هذا المشروع الحيوي يهدف إلى ري مساحة إجمالية قدرها 747 ألف دونم من الأراضي الزراعية في المنطقة.
وعلى الصعيد ذاته، أعلنت دائرة تابعة لوزارة الموارد المائية عن وصول مجموعة من المعدات المتعاقد عليها بموجب ثلاثين عقداً أبرمتها وزارة الري السابقة ضمن برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة، وتم ترتيب هذه العقود بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة وتشمل الآليات والمكائن ذات الحاجة الملحة إليها، مشيرة إلى أن هناك عشرين عقداً تتضمن أنابيب حفر وحفارات ومعدات ثقيلة وأجهزة متنوعة من المؤمل وصولها نهاية السنة الجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.