"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا الى عدم الاستخفاف باقتراحه اعادة النظر في توزيع ملكية التلفزيونات الحريري : مشروع استحداث مجلس الشيوخ في 6 أشهر لينتخب في 2005
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2002

بيروت "الحياة" أكد رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري انباء نشرها بعض الصحف عن التوجه نحو انشاء مجلس للشيوخ في لبنان جدي وليس مجرد مناورة.
وذكر الحريري لعدد من السياسيين والاعلاميين الذين التقوه ان المرحلة المقبلة ستشهد العمل بصورة عملية وفعلية من اجل انجاز مشروعين: الأول استحداث مجلس الشيوخ عبر قانون الانتخاب الجديد بعد وضع مشروع من اجل تعديل الدستور، والثاني اعادة النظر في وضع الاعلام المرئي والمسموع في لبنان في اتجاه توزيع جديد لملكية المحطات من دون المسّ بوجودها.
وأوضح الحريري ان الأشهر الستة المقبلة ستنتهي بإعداد قانون للانتخاب، يرجح ان يعتمد لبنان دائرة انتخابية واحدة، لانتخاب ال128 نائباً في البرلمان، وأن يتضمن انشاء مجلس للشيوخ من 64 عضواً ينتخبون على اساس الدائرة المصغرة، على ان يكون برئاسة درزي.
ويتطلب استحداث هذا المجلس تعديلاً للمادة 22 من الدستور اللبناني التي نصت على: "مع انتخاب اول مجلس نواب على اساس وطني لا طائفي يستحدث مجلس للشيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية". ويفترض التعديل، بحسب قول الحريري، ووفق التحضيرات التي تقوم بها وزارة الداخلية لوضع الفكرة موضع التنفيذ القانوني، ازالة شرط قيام مجلس نيابي منتخب على أساس لاطائفي، اذ أن الغاء الطائفية السياسية في التمثيل النيابي متعذر في المدى المنظور.
ونقل الذين التقوا الحريري عنه قوله ان اعداد العدة لهذا المشروع قائم كي يتم انتخاب مجلس الشيوخ في ربيع العام 2005 مع انتخاب المجلس النيابي الجديد. وذكر ان تحديد صلاحيات مجلس الشيوخ والقضايا التي سيخوّل النظر فيها سيتم في مشروع التعديل الدستوري الذي يشمل تعديل المادة 22، وفي قوانين خاصة ستصدر. والهدف من هذه الخطوة معالجة مخاوف وهواجس فئات عدة ومنها المسيحيون عبر تمثيل من يعبر عنها في مجلس الشيوخ، وهو ليس فزاعة لأحد أو محاولة للضغط على أي فريق بل مسعى من اجل اراحة الأوضاع السياسية في البلاد. ولمح الحريري الى ان هذا الموضوع جرى بحثه مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، لئلا تفسر الخطوة على انها موجهة ضد المجلس النيابي، خصوصاً ان وضع صلاحيات المجلس الجديد سيتوخى توزيعاً للصلاحيات بين المجلسين في شكل يبقي على دور المجلس النيابي الرئيسي. وذكر بعض المصادر ان بين الافكار المطروحة تولي مجلس الشيوخ التصويت على قوانين معينة بعد ان يصوت عليها المجلس النيابي. وأشار الى ان اخراج هذا التوجه الى حيز الواقع سيتم في وقت سريع ولن يطول ويجب إبلاغ الرأي العام بهذا التوجه، وإنشاء المجلس الجديد سيتيح للذين لهم رأي مخالف عما يقوم به مجلس النواب أو المؤسسات الأخرى ان يعبر عن رأيه في هذا المجلس.
وذكرت مصادر سياسية ان هذه الخطوة اذا تحققت ستتيح لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ان يتبوأ رئاسة المجلس بحيث يصبح شريكاً في قرار الدولة الى جانب رؤساء الجمهورية والمجلس والحكومة.
وأوضحت ان هذا التوجه يفسر موقف جنبلاط الذي يتسم بالليونة تجاه مواقف السلطة الأخيرة، وتأكيده التعاون والتحالف مع الحكم.
على صعيد آخر، اكد الحريري ايضاً انه "يجب عدم الاستخفاف باقتراحي في شأن الوضع الاعلامي، والفكرة التي طرحتها بوجوب اعادة النظر في توزيع الملكية في محطات التلفزة واستعدادي للتخلي عن رجحان ملكيتي لمحطة "المستقبل"، لمصلحة قيام محطات متنوعة". وأوضح الحريري ان اقتراحه جدي لأن هدفه "اخراج الاعلام المرئي والمسموع من دائرة التجاذب، فلا تكون كل محطة لفئة، بل على العكس ان يشعر الناس والمشاهدون ان فيها تعدداً من الانتماءات الطائفية والسياسية مثلما هو معمول به في فرنسا". وأشار الى ان ما قاله على هذا الصعيد "ليس مجرد قنابل دخانية أو محاولة لجس النبض. وسترون ان ما قلته جدي وسنعمل على تطبيقه".
وإذ جدد الحريري إحجامه عن كشف الاقتراحات العملية لتنفيذ هذه الافكار أشار الى انه لا يقصد اقفال أي محطة بل اعادة هيكلة ملكية الأسهم ليكون هناك تنوع فعلي وليس إسمياً.
وفي وقت أوضح الحريري ان هذا يتطلب تعديلاً في القانون، كان ظهر تباين بينه وبين وزير الاعلام غازي العريضي في هذا الصدد، اذ اعتبر الأخير ان المطلوب تعديل قانون المرئي والمسموع الحالي، اذ حالت الحمايات السياسية لرجال السلطة للتلفزيونات دون تطبيقه في السنوات السابقة، قبل تعديل القانون. ورأى العريضي ان المشروع غير عملي، سائلاً: "من الذي سيملك المحطات التلفزيونية، اذا لم يكن أولئك الذين لديهم امكانات والتيارات السياسية القائمة في البلد". وذكر العريضي ان الحريري لم يتشاور معه قبل طرح الفكرة، لكنه أبلغه عدم حماسته لها، مشيراً الى "ان في القانون الحالي ما يوجب التنوع والتعددية في التلفزيونات على الأصعدة كافة، إلا ان الأخيرة لم تكن تطبقه معتمدة على الحماية السياسية التي حالت دون تنفيذه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.