«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طالبان" و"القاعدة" تهاجمان بالصواريخ قاعدة للأميركيين وتدافعان عن مواقعهما بضراوة . قتلى وجرحى في إسقاط مروحية أميركية شرق أفغانستان
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2002

تمكن مقاتلو "طالبان" و"القاعدة" من اسقاط مروحية عسكرية اميركية، ما اسفر عن سقوط 6 قتلى و5 جرحى من ركابها، كما شنوا هجوماً بالصواريخ على قاعدة للاميركيين في مطار خوست شرق افغانستان، فيما دارت معارك ضارية بين الجانبين في منطقة جبال زرمت في ولاية بكتيا المجاورة التي تعرضت للغارات الاميركية الاعنف خلال الساعات ال48 الاخيرة. وشاركت قوات من استراليا وكندا والدانمارك وفرنسا والمانيا والنروج الى جانب الولايات المتحدة وحلفائها الافغان، في المعارك الجارية منذ السبت الماضي، وهي الاولى من نوعها منذ الهجوم الاميركي على افغانستان في 7 تشرين الاول اكتوبر الماضي.
غارديز بكتيا، واشنطن، إسلام آباد - رويترز، أ ف ب - أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية بنتاغون امس، ان مروحية من طراز "ام اتش-47" تابعة للقوات الخاصة الاميركية تحطمت مساء اول من امس، في افغانستان، ما ادى الى سقوط ستة قتلى وخمسة جرحى على الأقل.
الى ذلك، أصابت صواريخ قاعدة للقوات الاميركية في خوست شرق افغانستان امس، في وقت تصاعدت حدة المعارك البرية في بكتيا المجاورة، في اكبر هجوم تقوده الولايات المتحدة في الحرب على قوات "طالبان" و"القاعدة".
وظهرت دلائل أخرى على تجدد عمليات "طالبان" و"القاعدة" في الاقاليم الشرقية المتاخمة للخط الأمامي قرب غارديز عاصمة بكتيا، على بعد 150 كيلومتراً من كابول و32 كيلومتراً من مكان القتال.
وأفادت أنباء ان قوات وطائرات كندية واسترالية وهولندية ودنماركية والمانية وفرنسية انضمت الى القوات الاميركية في العملية الدائرة حول غارديز والمستمرة منذ صباح السبت الماضي. وأفادت تقارير ان ما يصل الى الف اميركي وعسكريين آخرين انتشروا قرب غارديز.
الهجوم الصاروخي
واستهدف الهجوم الصاروخي صباح امس، قاعدة اميركية في مطار خوست على بعد نحو 70 كيلومتراً جنوب شرقي غارديز. وقال كمال وزير الناطق باسم مجلس شورى خوست ان المطار تعرض لصاروخين ولإطلاق نار من رشاشات كلاشنيكوف.
وقال وزير ان "اطلاق النار استمر خمس دقائق" الى ان تدخلت طائرة اميركية وقصفت الموقع الذي انطلق منه".
وأضاف الناطق ان القوات المحلية الحليفة للأميركيين "هرعت الى المنطقة، الا ان المسلحين كانوا قد فروا".
وفي الوقت نفسه، اقيمت نقاط تفتيش اشرف عليها جنود اميركيون، على الطرق الممتدة من خوست الى غارديز لمنع مقاتلين آخرين من "طالبان" و"القاعدة" من الانضمام الى القتال الدائر في جبال زرمت الواقعة في بكتيا.
وقال مسؤولون افغان مشاركون في القتال ان القوات الاميركية جندت افراداً افغانيين من منطقة خوست للمشاركة في العملية الدائرة في غارديز. ونقلت مروحيات عسكرية اميركية الجنود الافغان الى ساحة المعركة.
غارات عنيفة
وشنت طائرات حربية حملة قصف شديدة امس، على المنطقة المحيطة بقرية شاهي كوت حيث قال جنود افغان ان هناك مئات او حتى آلافاً من قوات "طالبان" و"القاعدة" في مخابئ وكهوف.
وأسقطت قاذفات من طراز "بي- 52" ومقاتلات "اف- 16" قنابل، وتصاعدت اعمدة الدخان وترددت اصداء المدفعية في المنطقة. وأفاد سكان غارديز ان القصف استمر على مدار الساعة، وأوضحوا ان ستة مصابين على الاقل من المقاتلين الافغان الموالين للاميركيين نقلوا الى المستشفيات. وأضافوا ان طائرة استطلاع اميركية شوهدت في المنطقة.
ونجحت المقاومة المستميتة لقوات "طالبان" و"القاعدة" في التصدي لهجمات القوات التي تقودها الولايات المتحدة. وقال سلطان أحمد الذي يقود قوة من حوالى 60 مقاتلاً من بين الف فرد ينتظرون الاشتراك في المعركة ان مقاتلي "طالبان" محاصرون ولا يمكنهم الفرار. ونشرت باكستان قوات امنية بامتداد مئة كيلومتر من الحدود مع اقليم بكتيا.
وأضاف القائد احمد في مستشفى غارديز حيث كان ينقل جندياً مصاباً ان مناوشات برية دارت صباحاً تلاها قصف لمواقع المتحصنين. وقال: "نحن ننتظر ان يؤدي القصف الى تشتيت صفوفهم قبل ان نقوم بعملية الزحف الرئيسة".
وقال الحاج رحمن الذي فر من القتال الى غارديز ومعه اطفاله الستة من منطقة مجاورة للقرية الرئيسة، ان الحياة هناك اصبحت غير محتملة وخطيرة. وأضاف: "طالبان من جهة والقصف الاميركي من جهة اخرى، ماذا يمكننا ان نفعل؟".
وقال رحمن ان هناك باكستانيين وشيشاناً وعرباً بين مقاتلي "القاعدة" و"طالبان".
آلاف المتحصنين
وفي وقت لا يزال مكان اسامة بن لادن والملا محمد عمر غير معروف، فإن حاكم بكتيا تاج محمد وردك قال ان من غير المرجح ان يكونا في المنطقة. وأضاف: "اظن ان اعنف المعارك جرت الليلة الماضية" الاحد - الاثنين براً وجواً على حد سواء.
وقال حاكم باكتيا ان عدد المقاتلين المتحصنين في الجبال "اكبر مما كان متوقعاً" في البداية وبينهم "ربما مسؤولون كبار من تنظيم القاعدة".
وقدرت واشنطن عدد مقاتلي "القاعدة" و"طالبان" في هذه المنطقة ببضع مئات، في حين اشار مسؤولون محليون افغان الى ان عددهم قد يتجاوز الألفين. وأضاف: "المعارك متواصلة بين القوات الافغانية-الاميركية وقوات القاعدة"، متوقعاً ان تتواصل "لبضعة ايام اضافية". وأوضح ان "عناصر القاعدة غير قادرين على شن هجوم مضاد، لكن ما إن تتقدم القوات الافغانية-الاميركية يطلقون النار من الكهوف. وكلما ضاق الخناق عليهم كلما زادت مقاومتهم".
باكستان تغلق حدودها
وفي اسلام اباد، قال مسؤول باكستاني امس، ان بلاده نشرت قوات أمنية عند منطقة حدودية ممتدة مئة كيلومتر مع اقليم بكتيا الافغاني، لمنع مقاتلي "القاعدة" و"طالبان" من الفرار من الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة.
وصرح مسؤول بارز في منطقة شمال وزيرستان في باكستان ان الحدود الممتدة عبر الجبال الوعرة في شمال غربي باكستان، اغلقت على رغم عدم اعتقال اي من مقاتلي "طالبان" او "القاعدة" ممن يحاولون الفرار.
وأضاف: "نشرنا قوات أمنية على امتداد مئة كيلومتر في منطقة مداخيل المتاخمة لبكتيا خلال الشهر الماضي". وذكر انه حتى وقت قريب كانت مداخيل منطقة قبلية تتمتع بحكم شبه ذاتي حيث لم تتمكن إسلام آباد من بسط السيطرة الكاملة عليها في ظل القوانين التي كانت سائدة في عهد الاستعمار.
وقال: "قمنا اخيراً بدمج هذه المنطقة لنحقق السيطرة عليها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.