أمير حائل يرعى حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    بلدية الخبر تصدر 620 شهادة امتثال للمباني القائمة والجديدة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    ولاء وتلاحم    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    ضبط 4,77 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سماء قليلة" مختارات شعرية صدرت في القاهرة . عقل العويط مسكوناً بالسؤال الملتبس
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2002

هل هي مختارات "شخصية" كما يقال، تلك التي وضعها الشاعر عقل العويط تحت عنوان "سماء اخرى" دار ميريت - القاهرة 2002 أم أنها "مختارات" تتحكّم بها الموضوعية كونها تتوجه الى القارئ المصري الذي يجهله الشاعر مثلما هو يجهل بدوره الشاعر أو يعرفه معرفة جزئية؟ وإن سعى عقل العويط إلى إنشاء "مختارات" موجّهة الى القارئ اللبناني فهل يضمّنها ما احتوته تلك "المختارات"؟
قد لا تكون غاية مثل هذين السؤالين البحث عن جواب نهائي عنهما مقدار ما تتمثل في مساءلة "المختارات" التي وضعها الشاعر وفي يقينه انها تمثل تجربته او مساره الذي بات ينيف على عشرين عاماً. إنها "مختارات" شخصية أولاً و"موضوعية" ثانياً نظراً الى ان صاحبها أدى إزاءها دوراً مزدوجاً: دور الشاعر ودور الناقد. فبعض القصائد التي اختارها هي من القصائد الأشد إيثاراً إليه وبعض القصائد شاءها أقرب الى العلامات التي ترشد القارئ الى المحطات او المراحل التي يضمها عالمه. وشاء الشاعر ان يضع مختاراته في طريقة تعاكس المفهوم الكرونولوجي فاستهلّها بديوانه الأحدث "سراح القتيل" الصادر في 2001 ثم تلاه ديوان "افتحي الأيام لأختفي وراءها" 1998 ثم ديوان "مقام السروة" 1996 وديوان "لم أدعُ أحداً" 1994 وديوان "تحت شمس الجسد الباطن" 1991 وديوان "قراءة الظلام" 1986 وديوان "المتكئة على زهرة الجسد" 1985 والديوان الأول "ماحياً غربة الماء" 1981.
ثمانية دواوين إذاً! هذا العدد قد يكون كافياً لصنع "شعرية" اي شاعر حتى وإن استثني جزء من الكتاب الأوّل الذي غالباً ما يتبرّأ منه معظم الشعراء على اختلاف طبقاتهم. على ان بعض الشعراء يتخطون مفهوم "الكتاب الأوّل" تخطياً شبه غرائبي فيكون هذا الكتاب حجر الأساس في عالمهم. شرع عقل العويط مثله مثل سائر الشعراء في بناء عالمه تدريجاً انطلاقاً من هلاميّة التلمّسات الأولى التي يفترضها الصنيع الشعري أصلاً ثم انتهاء في إرساء "شعرية" تستمد فرادتها من انفتاحها على "الشعري" في مختلف تجلّياته: لغوياً وحياتياً، فكرياً وذاتياً، حداثياً ووجدانياً، حلمياً وواقعياً.
ولعل مطلع المقدمة التي كتبها الروائي ادوار الخراط للمختارات قد يكون مدخلاً من المداخل الرئيسة الى عالم الشاعر. فهو إذ يصف عقل العويط ب"الشاعر المسكون بالسؤال الملتبس" يُغرب في تفنيد هذا السؤال قائلاً: "هل هو سؤال ميتافيزيقي معنيّ بما هو وراء الوجود الأرضي الفيزيقي؟ ام هو سؤال وجودي اساساً، بما هو إنساني وعرضي بامتياز؟ ام هو سؤال المرأة والحب والشبق؟ هل هو في البداية وفي النهاية: سؤال الموت؟". قد يكون الخراط تمكّن من القبض على المحاور الرئيسة التي تدور حولها "شعرية" عقل العويط: "الماوراء، الوجود، الإنسان، المرأة حباً وشبقاً والموت... لكن الشعر يأنف من ان يُحصر في موضوعاته وخصوصاً الشعر الحديث الذي يعيشه العويط مغامرةً سافرة في اللغة التي بات ينصهر فيها المضمون والشكل انصهاراً داخلياً. وهذا الأمر لم يلبث ان عاد إليه الخرّاط قارئاً تجربة العويط انطلاقاً من خصائصها التي استنبطها بنفسه.
يسرف عقل العويط في اختيار الكثير من قصائد دواوينه الثلاثة الأخيرة: "سراح القتيل" و"افتحي الأيام لأختفي وراءها" و"مقام السروة". هذا الإسراف يدلّ على ميل يخفيه الشاعر الى هذه الدواوين: "مقام السروة" هو ديوان "الأخت" بامتياز، الأخت في ما تعني من جدلية يتكافأ طرفاها النقيضان: الموت - الحياة، الحضور - الغياب، اللعنة - النعمة... ديوان "افتحي الأيام...." هو ديوان المرأة ولنسمّها الحبيبة الحاضرة ايضاً حضوراً ثنائياً: روحاً وجسداً، رغبة وبراءة، إثماً وخلاصاً... أما ديوان "سراح القتيل" فهو مختصر شعرية عقل العويط في ما تعني من هموم لغوية او ميتافيزيقية ومن شجون وجروح وأوهام وأحلام وهواجس... ومثلما يحضر "الشاعر" عندما تكون القصيدة أشبه بالسيرة الذاتية تحضر الأخت وتحضر الحبيبة ويحضر الموت وتحضر الأروسية ويحضر الماوراء ويحضر الناصريّ...
يصرّ الشاعر على استحضار صورة الأخت أو لنقل "الحالة الأختية" ترجمة عربية للكلمة الفرنسية Sororitژ كما لو انها المثال الغائب للفعل الشعري أو المثال المفقود الذي يسعى الشعر للوصول إليه. فالموت الذي غيب الأخت لم يبق مجرد موت في المفهوم الطبيعي بل اضحى جذوة شعرية قادرة دوماً على اذكاء النار المزدوجة: نار الإبداع ونار الوجود. وليس من المستغرب ان يخصّها الشاعر بديوان وقصائد قد لا تنتهي جاعلاً منها وجهاً شبه ميتولوجي على غرار الوجوه الأنثوية او النسائية التي تملأ الدواوين والملاحم. إنها الأخت ولكن عبر حضورها المتخاطف موتاً وحياة، وهماً وحقيقة. الأخت التي لا تُسمى لأنها "تأتي قبل اسمائها" كما يعبّر الشاعر. وهو لم يقل: "اسمها" بل أصرّ على "أسمائها" وكأنها مذ غابت تحررت من وطأة "المسمّى" أي من وطأة العالم وربّما الحياة نفسها. لكن الأخت قادرة على "إبطال" الموت، هي الميتة بل الموغلة في تجربة الموت. إنّها شبيهة "صوفي" حبيبة نوفاليس التي غابت باكراً والتي عادت الى الحياة شعرياً عبر تماهيها في صورة الناصري في ديوانه "أناشيد مقدّسة". لكنّ الأخت تظل أختاً هنا ولو جعلت من الشاعر رديفاً للأب حيناً والابن حيناً في المعنى الروحي. فهي أضحت الأخت - الروح في المعنى الأفلاطوني، إنها المحروسة ولكن الحارسة ايضاً في موتها، ولن تصبح ابداً الأخت - الخطيبة كما لدى بعض الشعراء حتى في المعنى الطوباوي أو المسيحي للخطوبة. ومَن يقرأ قصائد الأخت لدى العويط وقصائد الحب يلمس هذا الاختلاف. وقد تعبّر الجملة الرائعة التي قالها الفرنسي موريس بارّيس عن هذا الاختلاف: "ما وراء الحبيبة التي نتمتع معها بالحياة، هناك اخت نبكي معها". لعل هذا الاختلاف بين الحبيبة والأخت، بين التمتع بالحياة والبكاء، هو الذي يمنح شعر عقل العويط ماهيّته الوجودية. وعوض ان يحذو حذو نوفاليس في جعل الناصري مرآة للأخت يتماهى هو نفسه مع صورة الناصري في قصيدة عنوانها "المسيح" كأن يقول مخاطباً إياه: "ابعد عني مرآة وجهي كي لا أراك". في تلك القصيدة لا يغوص العويط على ظاهرة الناصري غوصاً عقائدياً أو لاهوتياً بل يمعن في أنسنته شعرياً مقيماً بينه وبينه حوار صديقين بل حواراً بين مريد ومعلم: بين مريد يتذكّر ويعاتب ويشكو ومعلم هو في مرتبة الإصغاء والصمت.
يحار قارئ مختارات عقل العويط من اين يبدأ قراءتها أو كيف: هل يقرأها بدءاً بقصائد الحب والأروسية أم بقصائد الأخت أم بتلك القصائد التي تختصر الفعل الشعري في مفاهيمه المتعددة وعبرها يتقاطع الموت والحلم والخيبة والغناء والهجس والتأمّل؟ هل يقرأها من خلال "اشتعال المطلق" أم عبر "لمسة النار المحرّمة"؟ ام يقرأها في ما توحي به من انشغال بالسيرة الذاتية وهي في الختام سيرة داخلية؟ هنا قد يأخذ القارئ على الشاعر افراطه في الذاتية. فالذات تحضر بشدة وتطغى بوضوح على العناصر الأخرى، حتى ليبدو العالم الخارجي نفسه حاضراً من خلالها. غير ان الذاتية هنا هي ذاتية الحياة وليست ذاتية مفردة او فردية. الذات هنا مرآة العالم ولكنها مرآته المكسورة. ولا بدّ للعالم من ان يلتئم في مخيلة الشاعر وسريرته مجموعةَ كسور وجروح وشظايا... وكل هذه لا يوحدها الا الشعر محرراً إياها من احوال التشظّي.
أما صفة الشاعر فيمكن استخلاصها من بعض القصائد. يخوض عقل العويط هذه التجربة من دون ان يمعن في البعد النظري الذي ينزع عن الصفة طابعها التلقائي والغريزي. فلا موقف جاهزاً لديه ولا رؤية شاملة يصدر عنها. والكتابة إنما هي مغامرة داخل الكتابة. والرغبة في الكتابة "أعمق من الكتابة" كما يعبّر مثلما "الرغبة في الموت اعمق من الموت". والشعر هو بمثابة الدم الذي يراق وخصوصاً عندما يكون الشاعر هو "القتيل". لكنّ "القتيل" لن يتوانى عن مجابهة الموت بالكتابة: "هاك نبذة عني ايها الموت" يقول الشاعر في احدى قصائده. اما الشاعر كما يترسّمه عقل العويط فهو ذلك الكائن "المعطّر بالباطن" و"الخفيف الأجنحة" و"الكريم اليدين". إنه المغامر الذي "يغيب في أفق المعنى" من غير ان "يراعي شمس العقل". ولعل المعنى الذي يتحدث عنه عقل العويط هو غير المعنى الثابت والمطروق و"المرمي" على الطريق كما قيل مراراً. إنه المعنى في تأويله الحدسي والباطني، المعنى الذي تكشف عنه اللغة نفسها عندما تعتمل في ذات الشاعر، كجرح أو كإشراق "وانتباه" وتأمل. الشاعر "يحيا بالحدس" يقول العويط بل هو "يقيم خارج الذاكرة" ويسكن في "القلق" ويعتمد "الغريزة" التي "تهدي الى الطريق".
ويدمج العويط في احدى قصائده بين صورة الشاعر وصورة المهرّج ذاك الذي يدبّر مجيئه "في المفاجأة" او يقع في "التيه" فيضيع بينه وبين قناعه. يضحي المهرّج "الشاعر الفتنة" مثلما يضحي "الملاكين" و"الوحيدين" في مقولة لا تخلو من الترميز. فالإنسان هو ذلك الكائن المزدوج كما قال الإغريق قديماً أو ذو "الطبيعة المزدوجة" بحسب باسكال ويونغ وسواهما. والملاكان هما شيطان وملاك في الحين عينه، شيطان يتوق الى الحال السماوية التي عرفها سابقاً وملاك يرنو إلى المقام الأرضي. ولعلها مقولة بودليرية ايضاً تندّ عن تجربة عيش السماء والجحيم في وقت واحد. اما صورة الشاعر - المهرّج فتذكّر بالمهرّجين المشردين الذين استوحاهم ريلكه في المرثية الخامسة من "مراثي دوينو"، فالمهرّج هو بمثابة الجسر بين السماء والأرض، بين الملاك والإنسان.
قد تحتاج قصائد الحب الصرف والحب الأروسي التي ضمّتها "المختارات" الى قراءة خاصة تبعاً لما تتضمن من عشق وهتك وشبق ولما توحي به ايضاً من حال فردوسية حينما تغدو الحبيبة ذروة الحياة الحقيقية أو عندما يمعن الشاعر في اكتشاف الحياة داخل جسدها او أعمق قليلاً في سماء روحها أو بحر حنانها. اما التجربة الأروسية الجريئة والتي تفضح فضاء العلاقة بين الجسدين فهي تجربة تتجرأ على اللغة حافزة اياها على قول ما يكتمه العاشق والعاشقة في مهجتهما وجسدهما المشترك.
وسواء توجهت مختارات عقل العويط الى قارئ مصري او عربي مجهول ام الى القارئ الذي تابع عقل العويط فإن قراءتها تتيح رسم "منحنى" شعري لشاعر يعرف دوماً كيف يخرج الى شمس اللغة بل كيف يصعد الى رابية الشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.