"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد تجدد عزمها على "إحباط العدوان" ودعوة في المساجد ... الى "الجهاد"
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2002

بغداد، نيويورك، - أ ف ب، رويترز - كرر نائب رئيس الوزراء طارق عزيز ان العراق "قادر على احباط العدوان الذي تهدد به الادارة الاميركية"، فيما ندد خطباء المساجد في العراق ب"الجبروت" الاميركي وخطط واشنطن لشن حرب على هذا البلد، ودعوا الى "الجهاد".
وافادت الصحف الرسمية في بغداد امس ان طارق عزيز طالب خلال لقائه سفراء العراق في الخارج بتوضيح نتائج اي هجوم اميركي على العراق للرأي العام العالمي. واشارت صحيفة "العراق الى ان طارق عزيز حض السفراء والقائمين بالاعمال العراقيين في الخارج على "توضيح النتائج التي ستترتب على أمن المنطقة اذا شنت اميركا عدوانها الذي تلوح به على العراق".
ويزور السفراء والقائمون بالاعمال العراقيون بغداد للمشاركة في المؤتمر السنوي لوزارة الخارجية العراقية الذي بدأ اعماله في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
ونقلت الصحيفة عن طارق عزيز قوله خلال استقباله رئيس مجلس السلم اليمني حسن مكي ان "شعب العراق قادر بصموده والتفافه وراء قيادة الرئيس صدام حسين على مواجهة التهديدات وافشال العدوان الذي تهدد به الادارة الاميركية".
واشار الى ضرورة "زيادة التنسيق بين المنظمات العربية الشعبية للوقوف في وجه المخططات الامبريالية التي تستهدف العراق وفلسطين ومن ورائهما الامة بكاملها".
تصنيع اجماع
وشدد صحيفة "الثورة" العراقية على خلو العراق من اسلحة الدمار الشامل، متهمة المسؤولين الاميركيين باتباع "استراتيجية الكذب" من خلال اتهام العراق بامتلاك هذا النوع من الاسلحة. واعتبرت انه "أسقط عملياً هذه الكذبة عندما قبل عودة المفتشين، وهم أنفسهم أسقطوا عملياً ايضاً الادعاء لأنهم لم يجدوا شيئاً وكيف يمكن ان يجدوا ما هو غير موجود".
واوضحت ان "هناك عملية كذب صريح تمارس على اعلى المستويات في دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة بدءاً من الرئيس ذاته مروراً بنائبه فوزير دفاعه الى باقي كبار المسؤولين. والاتهامات التي تصدر من هذا المسؤول او ذاك قد تدخل في باب الدعاية ومحاولة تصنيع اجماع على حد تعبير نعوم تشومسكي من قبل العدو لتمرير شيء او تسويغ فعل". وغالباً ما يوجه عالم الالسنية الاميركي نعوم تشومسكي انتقادات قاسية الى سياسة الرئيس جورج بوش الخارجية في وسائل الاعلام الاميركية.
واعتبرت الصحيفة ان "ما يعانيه الاقتصاد الاميركي من مشاكل وازمات لا يمكن حلها من وجهة نظر بوش واركان ادارته الا بتصديرها الى الخارج".
وأشارت "الثورة" الى ان "كراهية العالم لعدوانية اميركا وغطرستها وجشعها ليست جديدة ولكنها اشتدت واتسعت في عهد ادارة بوش حتى بلغت الذروة، وما أججج هذه الكراهية هو سياسة اميركا العدوانية تجاه العراق وتبنيها المطلق للكيان الصهيوني ودفاعها عن جرائمه وسعيها الى فرض هيمنتها على العالم ونشر الحروب والفوضى". وخلصت الى ان "الشعوب اليوم ترى ان اميركا هي العدو الاول للحرية، على رغم الشعارات المضللة التي ترفعها، وانها تعمل للاستحواذ على ثرواتها وافقارها".
الى ذلك ندد أئمة المساجد في العراق امس بخطط الحرب الاميركية، ودعوا في خطبة الجمعة المسلمين في العالم الى الوقوف في وجه الولايات المتحدة "الجبروت الظالم".
وقال الشيخ عبدالرزاق السعدي من على منبر جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني وسط العاصمة العراقية: "اصبح واجباً على كل مسلم ومسلمة ان يقف امام هذا الجبروت الظالم ليقول له لا، بما استطاع من قوة فالحكام بايديهم وبمقرراتهم والناس بدعائهم وجهادهم". واضاف: "اللهم اجعل بلدنا آمناً ... وانصرنا على اعدائنا... اللهم انصر عبادك المجاهدين في كل مكان في فلسطين والعراق وثبت اقدامهم وانصرهم على عدوك وعدوهم يارب العالمين، اللهم عليك بالكافرين الظالمين وبالاميركان المجرمين، وعليك بالصهاينة اليهود المعتدين، اللهم زلزل الارض تحت اقدامهم اللهم اضعف قوتهم ومزق شملهم واسقط طائراتهم واغرق سفنهم ولا تجعل لهم ولاية على المسلمين".
وركز أئمة آخرون في مساجد بغداد على مهاجمة الولايات المتحدة واستعداداتها لشن حرب على العراق.
رمضان و"تبعية اليابان"
على صعيد آخر انتقد نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان موقف الحكومة اليابانية من الازمة العراقية، مؤكداً انه أدى الى "ايذاء الشعب العراقي من دون مبرر".
ونقلت صحيفة "الثورة" عن رمضان قوله خلال استقباله مدير العلاقات الخارجية في الحزب الديموقراطي الياباني نوبوهيكو سوتو ان "موقف الحكومة اليابانية معاد للعراق من دون مسوغ سوى التبعية والرضوخ لسياسة الشر الاميركية".
واستدرك ان "العديد من بلدان العالم وخلال السنوات الاثنتي عشرة الماضية غيرت مواقفها تجاه العراق ووسعت تعاملاتها الاقتصادية والتجارية معه، ومنها بلدان اوروبية وآسيوية، الا الحكومة اليابانية التي ما زالت تعمل لايذاء شعب العراق من دون اي مبرر".
اما نوبوهيكو فأكد ان زيارته بغداد تهدف الى "تبادل الآراء ودعم مواقف العراق في رفع الحصار وانهاء معاناة شعبه".
وكانت مصادر يابانية اعلنت مطلع الشهر ان طوكيو ستعزز الدعم اللوجستي المقدم للحملة الاميركية على الارهاب، عبر ارسال واحدة من اربع مدمرات يابانية مجهزة بنظام "ايجيس" المضاد للصواريخ الى المحيط الهندي الشهر الجاري.
وذكرت المصادر نفسها ان طوكيو تقترح ايضاً احلال قوات يابانية مكان القوات الاميركية المنتشرة في هذه المنطقة في حال بدء نزاع في العراق. وتنص الخطة اليابانية على منح مساعدة اقتصادية وانسانية للمساهمة في اعادة بناء هذا البلد بعد الحرب.
مفاوضات قائمة السلع
في نيويورك، توقع ديبلوماسيون اميركيون ان يوافق مجلس الامن الاثنين المقبل على مشروع قرار يوسع قائمة سلع مدنية، لا يستطيع العراق استيرادها من دون موافقة المجلس. واشاروا الى امكان التصويت على المشروع امس، لكنهم رجحوا ان يكون موعده الاثنين، مع سعي واشنطن الى تهدئة قلق روسيا التي تأمل بتقليص القائمة لا توسيعها.
ويتعلق الامر بإدخال تعديلات على "قائمة مراجعة السلع" المؤلفة من 300 صفحة والتي ناقشها مجلس الامن باستفاضة في ايار مايو واعيد فتح ملفها الشهر الماضي بعد اصرار اميركي.
ومع احتمال شن حرب على العراق، وزعت الولايات المتحدة لائحة ب36 سلعة تريد من المجلس اضافتها الى القائمة، وتتراوح بين ادوية يمكن استخدامها لعلاج العسكريين من هجمات بغازات سامة والجمرة الخبيثة، وبين قوارب كالتي استخدمت في هجوم استهدف مدمرة اميركية قبل سنتين.
وقال مسؤول اميركي في واشنطن ان روسيا طلبت وقتاً لاكمال مراجعتها التغييرات المقترحة، موضحاً ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول تشاور مع نظيره الروسي ايغور ايفانوف هاتفياً ليل الخميس. وكان مجلس الامن اقر استكمال اي تعديلات في قائمة السلع خلال 30 يوماً تلي التصويت على تمديد برنامج "النفط للغذاء" في الرابع من الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.