الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبابة اسرائيلية تقتل بائعا فلسطينيا في جنين والجيش يعتقل 14 ويدمر منزلا جنوب غزة
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2002

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة فجر أمس 14 فلسطينيا ودمرت منزل عائلة أحد الشهداء. وفي بلدة جنين في الضفة الغربية اطلقت دبابة اسرائيلية نيرانها على سوق للخضروات حيث تحدى فلسطينيون حظر التجول الذي تفرضه اسرائيل امس فقتلت بائعا. واعتقلت قوات الاحتلال ليل الاربعاء - الخميس 35 فلسطينيا في انحاء متفرقة في الضفة الغربية.
قال شهود عيان ل"الحياة" ان نحو 40 دبابة وآلية عسكرية إسرائيلية اجتاحت فجر أمس قرية حجر الديك الواقعة جنوب شرقي مدينة غزة، والتي تخترقها الطريق الواصلة بين مستوطنة "نتساريم" اليهودية جنوب المدينة، ومعبر المنطار كارني التجاري الواقع على خط الهدنة شرق المدينة. وأشار الشهود إلى أن قوات الاحتلال نادت عبر مكبرات الصوت معلنة فرض نظام حظر التجوال على المنطقة قبل أن تأمر الرجال بالخروج من منازلهم إلى إحدى ساحات القرية.
وأجرت قوات الاحتلال عمليات تفتيش مكثفة في منازل القرية الزراعية التي جرفت جرافات الاحتلال معظم أراضيها المزروعة بالحمضيات واقتلعت أشجارها المثمرة.
وكان فدائيون فلسطينيون فجروا أول دبابة من نوع "ميركافا" في شهر شباط فبراير الماضي أثناء مرورها على الطريق التي تخترق القرية والتي لا يسمح للفلسطينيين باستخدامها، ما ادى إلى اجتياحها آنذاك بحثاً عن منفذي الهجوم الذين لاذوا بالفرار.
وأشار الشهود إلى أن قوات الاحتلال اجتاحت القرية تحت ستار كثيف من إطلاق النار والقنابل الضوئية التي أضاءت سماء القرية الوادعة المحاذية لخط الهدنة الفاصل بين أراضي قطاع غزة وأراضى الخط الأخضر.
ولفتوا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 14 مواطنا واقتادتهم إلى جهة غير معلومة يعتقد أنها مستوطنة "نتساريم" اليهودية الجاثمة فوق أراضى قرية المغراقة جنوب مدينة غزة، إضافة إلى هدم منزل عائلة الشهيد علاء بن سعيد الذي سقط في السابع عشر من آب أغسطس الماضي أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة قرب خط الهدنة.
وأشاروا إلى أن جرافات الاحتلال جرفت المزيد من أراضى القرية الزراعية قبل أن تنسحب معظم دبابات وآليات الاحتلال عند ظهر أمس.
وتأتي هذه العملية التي تستهدف البحث عن فدائيين فلسطينيين تتهمهم الدولة العبرية بأنهم يقفون وراء هجمات وعمليات زرع عبوات ناسفة على الطريق الرئيسية التي يسلكها عادة المستوطنون اليهود، بعد ايام عدة من الهدوء النسبي في أعقاب سلسلة عمليات توغل واجتياح استهدفت عدداً من المناطق في قطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة.
إلى ذلك، دعت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية "جميع الحكومات العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف جاد لردع الاعتداءات الإسرائيلية على الشرعية الفلسطينية". ونددت اللجنة في بيان لها أصدرته في غزة أمس، باختطاف الأمين العام لجبهة التحرير العربية ركاد سالم من مكتبه في مدينة رام الله أول من أمس.
واعتبرت اعتقال سالم "أحد ابرز قادة الانتفاضة الشعبية جريمة جديدة تمثل استمرارا للعدوان البربري الصهيوني على شعبنا والمؤسسات القيادية الشرعية الفلسطينية واستهتارا بكل المواثيق والأعراف ومبادئ حقوق الإنسان"، علاوة على انه "استمرار لممارسات العدو الإسرائيلي الهادفة إلى شطب القيادة السياسية الوطنية الفلسطينية، تحت حجة مكافحة الإرهاب الزائفة".
وأعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكرى ل"حركة الجهاد الاسلامي" امس مسؤوليتها عن اطلاق عدد من القذائف المضادة للدروع تجاه قافلة عسكرية اسرائيلية شمال غزة. وأكدت في بيان لها ان القذائف اصابت هدفها بصورة مباشرة.
دبابة تقتل بائع خضار
من جهة اخرى، رويترز، أ ف ب، قال شهود ان دبابة اسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة اطلقت نيرانها على سوق للخضروات حيث تحدى فلسطينيون حظر التجول الذي تفرضه اسرائيل امس فقتلت بائعا.
وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان دورية تابعة للجيش تعرضت لاطلاق النار من مسلحين فلسطينيين وانها ردت على اطلاق النار في اتجاه المصدر. واضافت المصادر ان الجيش يتحقق من ذلك.
وقال شهود عيان ومسعفون فلسطينيون ان احمد حسن السطيطي 45 عاما وهو بائع خضروات اصيب بالرصاص في رأسه عندما تعرض سوق جنين لنيران الاسلحة الآلية من دبابة وتوفي في مستشفى محلي.
واوضحوا انه لم يكن يدور قتال في المنطقة وان الناس خرجوا الى السوق في الصباح وهم يفترضون ان حظر التجول قد تم تخفيفه اثناء النهار. وقال ناطق باسم الجيش ان حظر التجول ما زال سارياً.
وتقوم اسرائيل برفع حظر التجول اثناء ساعات النهار أو تخففه في بعض المدن الست التي اعادت احتلالها منذ حزيران يونيو الماضي. وتقول اسرائيل ان حظر التجول ساعد في منع الناشطين الذين يفجرون انفسهم من القيام بعمليات. ويشكو الفلسطينيون من الاجراءات الاسرائيلية ويصفونها بأنها عقاب جماعي. وأصبح انتهاك حظر التجول نتيجة للاحساس باليأس أو للتحدي متكرر الحدوث.
وقتل صبيان فلسطينيان ومسؤول بلدية فلسطيني في جنين في حزيران يونيو الماضي عندما اطلقت دبابة اسرائيلية النار في اتجاه حشد بأحد شوارع وسط البلدة اثناء حظر التجول.
وقال ناطق باسم الجيش ان القوات اعتقلت 35 شخصاً آخر يشتبه في انهم ناشطون فلسطينيون في مداهمات ليل الاربعاء-الخميس في انحاء الضفة الغربية.
جرح "اسرائيلي"
وذكرت مصادر عسكرية ان اسرائيليا جرح امس برصاص فلسطيني قرب مستوطنة "حرمش" في شمال الضفة الغربية بالقرب من جنين.
واضافت المصادر ذاتها ان الاسرائيلي كان يعمل في بناء السياج الامني الذي سيمتد على طول الخط الفاصل بين الضفة الغربية واسرائيل.
وافادت صحيفة "هآرتس" على موقعها على الانترنت ان الجريح هو عامل عربي اسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.