ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخاطف من مكة ودخل السودان قبل 9 شهور ... ورصاصتان فقط في مسدسه . الأمن السعودي يحبط في 5 دقائق خطف طائرة بين الخرطوم وجدة

احبط أمس رجال أمن سعوديون بالتعاون مع ملاحين وركاب، محاولة لخطف طائرة سعودية كانت في رحلة بين الخرطوم وجدة، وعادت الطائرة سالمة الى العاصمة السودانية التي بدأت سلطاتها التحقيق مع الخاطف.
وفي وقت لاحق ارسلت سلطات الطيران المدني السعودية طائرة بديلة أقلت الركاب ال 185 الى جدة. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مسؤولين في الخطوط السعودية إن الطائرة "كانت تقوم برحلة عادية" بين مطار الخرطوم ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة حاملة 185 راكباً و19 ملاحاً. وبعد 22 دقيقة على مغادرتها المطار السوداني اعلن راكب مسلح بمسدس خطفه إياها. وأبلغ ملاحو المقصورة قائدها فأعلن حال الطوارىء، وغيَّر وجهتها الى مطار الخرطوم الذي كان الأقرب، بينما قبضت عناصر قوات الأمن الخاصة الموجودة على متن الطائرة على الخاطف وجردته من سلاحه بمساعدة ملاحي مقصورة الركاب.
وهبطت الطائرة، وهي من طراز "ارباص 300"، بسلام في مطار الخرطوم وأخلي الركاب منها و"سلم الخاطف السعودي الجنسية الى سلطات الأمن السودانية التي باشرت التحقيقات اللازمة".
وفي الخرطوم، افادت مصادر قريبة من التحقيق أن الخاطف إسمه عادل ناصر أحمد فرج من مواليد 1393ه وهو من منطقة مكة المكرمة. وصرح الناطق باسم الشرطة اللواء سيد الحسين بأن الخاطف "كان يحمل مسدساً صغيراً وكان مرتبكاً. ويبدو ان العملية اكبر من قدراته الذهنية والجسدية"، موضحاً انه اصيب بكدمات بسبب مقاومته لدى القبض عليه داخل الطائرة. وأفاد ان التحقيقات جارية لمعرفة دوافع الرجل وطريقة دخوله الطائرة وهو يحمل سلاحاً. وأوضح أن السلطات اخضعت الطائرة للتفتيش للتأكد من وجود متفجرات، لكنها لم تعثر على شيء.
وروى ركاب في الطائرة التقتهم "الحياة"، ان طاقم الضيافة أوقف توزيع وجبة الإفطار عليهم، واخطرهم بوجود عطل فني يتطلب اعادة الطائرة الى مطار الخرطوم، وذكروا انهم لم يشعروا بشيء غير عادي، لكنهم ارتابوا من تزايد حركة الطاقم وأفراد الأمن، وعندما هبطت الطائرة سمعوا أصواتاً عالية بسب فتح مخارج الطوارئ التي أحدثت دوياً أثار الهلع في أوساطهم، وتدافعوا للخروج من أبواب الطوارئ. وأدى ذلك الى اصابة خمسة ركاب بجروح طفيفة وخدوش ونقلوا الى المركز الصحي في المطار لتلقي العلاج.
وعلم ان الخاطف استطاع دخول قمرة القيادة وأشهر مسدسه، لكن أفراد الأمن داخل الطائرة تمكنوا من السيطرة عليه واسقاط المسدس من يديه فأصيب فأوثقوه الى كرسي. وانتشرت القوات الخاصة السودانية حول الطائرة عقب هبوطها، واغلق المطار لنحو ثلاث ساعات. وصعدت قوة مسلحة اليها وتسلمت الخاطف ونقلته الى المستشفى العسكري لتلقي العلاج من اصابات خلال العراك.
السفير السعودي
وفي اتصال مع "الحياة" اوضح السفير السعودي في السودان عبدالله الحارثي "ان الخاطف كان وحده وحمل مسدساً فيه طلقتان لم يستخدمهما"، واضاف انه في الاربعين هزيل البنية، ضعيف القوام، اسمر البشرة، ولا يوحي شكله بأن له توجهات اجرامية". وزاد: "لم يستغرق خطفه للطائرة اكثر من خمس دقائق قبض بعدها عليه من دون مقاومة، وعند التحقيق معه اخبر ان على ظهر الطائرة قنبله لم يعثر افراد الامن السودانيون عليها". واشار الى ان الخاطف اخبره انه جاء الى السودان قبل تسعة ايام وعند الرجوع الى جواز سفره تبين ان فترة دخوله كانت قبل تسعة شهور". واكد السفير السعودي بدء اتصالات مع المسؤولين السودانيين لتسلم الخاطف بمجرد انتهاء التحقيقات التي تبحث عن وجود شبكة خلفه حرضته على الخطف".
حادث قرب القنصلية الاميركية
وفي حادث منفصل، أعلن مدير المرور في مدينة جدة أن مواطناً سعودياً كان في حالة سُكر، صدم بوابة مبنى القنصلية الاميركية في جدة بسيارته. ووصف الحادث بأنه "حادث مرور عادي"، مفيداً أن الجهات الامنية اتضح لها أن السائق كان تحت تأثير السكر فاوقف.
ووصف مصدر في القنصلية الاميركية الحادث بأنه "حادث سير لا أكثر". وتقع القنصلية في منطقة الحمراء في وسط مدينة جدة وهي محاطة بحراسة مشددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.