أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوماخر متخوف وتجربة جيدة لفيلنوف وبانيس ... ومونتويا امل "ويليامس". منافسات فورمولا واحد تنتقل الى اوروبا و"فيراري" تتسابق على ارضها
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2001

} حقق السائق الالماني ميكايل شوماخر فيراري اسرع وقت في مجموع التجربتين الحرتين لجائزة سان مارينو الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد امس على حلبة "انزو ودينو فيراري" في ايمولا.
وتقدم شوماخر على زميله في الفريق، البرازيلي روبنز باريكيللو، الذي سجل اسرع وقت في التجربة الاولى، وعلى شقيقه رالف شوماخر وليامس بي ام دبليو وسائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي ميكا هاكينن، فيما حل الاسكتلندي ديفيد كولثارد، سائق ماكلارين الثاني، في المركز الحادي عشر بعد ان كان رابعاً في التجربة الاولى.
تنتقل بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد الى القارة الأوروبية للمرة الأولى هذا الموسم حيث تقام الجولة الرابعة في سان مارينو على حلبة "انزو ودينو فيراري" في ايمولا الإيطالية غداً، وكانت الجولات الثلاث الاوائل قد اقيمت في أستراليا وماليزيا والبرازيل.
وتتميز حلبة ايمولا بانسيابها ومنعطفاتها القوية والحادة التي تتطلب حذراً شديداً في القيادة، وهي خالية من المطبات المزعجة بعكس حلبة انترلاغوس البرازيلية. وادخلت على الحلبة تعديلات كثيرة في الفترة الاخيرة، خصوصاً بعدما شهدت مقتل ايرتون سينا ورواند راتزنيرغر عام 1994. ويتألف السباق الذي تبلغ مسافته الإجمالية 305.609 كلم من 62 لفة، تبلغ مسافة الواحدة منها 4.933 كلم. واذا عدنا الى مجريات السباق في العام الماضي نجد أن سائق فيراري مارلبورو الألماني مايكل شوماخر حقق فوزاً كبيراً على هذه الحلبة على متن سيارته "فيراري اف واحد - 2000"، وحل في المركز الثاني غريمه التقليدي سائق مكلارين مرسيدس الفنلندي ميكا هاكينن مسجلاً أسرع لفة حينها بزمن مقداره 1,26,523 دقيقة.
واكد سائق فيراري مارلبورو مايكل شوماخر ان النتيجة الجيدة التي حققها فريق مكلارين في البرازيل كانت بمثابة دعم معنوي لهم بعد النتائج غير المقنعة التي قدموها في السباقات الماضية، وان فوز الاسكتلندي ديفيد كولثارد بلقب بطل البرازيل خلط الأوراق. وقال: "كما ذكرت سابقاً فإن من الخطأ القول ان بطولة العالم محسومة لمصلحتنا، ولا يمكن التكهن أو معرفة النتائج قبل النهاية. لم أكن راضياً عن أداء السيارة في البرازيل لكنني أعتقد ان الفريق قد عالج المشكلة، وسأسعى الى تكرار الفوز هذا العام على حلبة ايمولا".
ويتصدر "شومي الكبير" البطولة برصيد 26 نقطة أمام كولثارد الذي أضاف اخيراً 10 نقاط بفوزه في البرازيل ما رشحه لأن يكون المنافس الأول لشوماخر على لقب البطولة هذا العام، خصوصا وأن خصم شوماخر التقليدي ميكا هاكينن لم يحرز سوى نقطة واحدة حتى الآن ما يضع الفنلندي في موقف حرج جداً منذ بداية الموسم.
من جهة اخرى يتطلع روبنز باريكللو زميل شوماخر في فريق فيراري مارلبورو الى المنافسة على حلبة ايمولا، ليس فقط لتعويض ما فقده من نقاط في البرازيل بعد خروجه من اللفة الأولى، بل ليحقق نتائج قوية تضعه في مركز جيد للمنافسة على البطولة هذا العام.
لاكي سترايك
من جهة أخرى، سيطر سائقا فريق "لاكي سترايك - بريتش أميركان رايسينغ"، الكندي جاك فيلنوف والفرسي أوليفييه بانيس، على التجارب الخاصة التي سبقت الوصول الى ايطاليا واستضافتها حلبة سيلفرستون البريطانية الأربعاء الماضي، وتقدما على النمسوي الكسندر فورز والفنلندي ميكا هكينن.
وسجل فيلنوف أفضل زمن في هذه التجارب وبلغ 91،22،1 دقيقة/ لفة، تلاه زميله بانيس 50،23،1 دقيقة/ لفة. وطمأنت هذه النتيجة الفريق التقني، خصوصاً أن السائقين أثبتا أنهما أسرع بكثير من منافسيهما على متن سيارات جوردان مع محركات هوندا ذاتها المجهزة بها سيارتيهما. وقد تعرض فيلنوف قبل نهاية التجارب بعشر دقائق لانزلاق سيارته الى جانب الحلبة، بعدما بدأت الأمطار بالتساقط على أرض الحلبة الواقعة في نورث هامبتونشاير.
وحرص الرئيس التقني للفريق مالكولم أويستلر على التأكيد ان جائزة البرازيل الكبرى مثلت محطة تحديات جدية "لقد قام الفريق بأكمله بمجهودات كبيرة ما بين جائزة وأخرى، ونحن بعد التجارب التمهيدية تحضيراً للبداية الأوروبية، أعتقد أننا متحضرون جيداً وأن الأمر الآن عائد الى المهندسين التقنيين والى السائقين من أجل إيجاد التعديلات الملائمة للسيارتين، والتأكد من أننا سنكون على مستوى التنافس في إيمولا، خصوصاً أن هذه الجولة ستشهد بداية التغييرات التقنية بحسب ما ستسمح به اللجنة الدولية المنظمة للسباقات. أنا شخصياً أتطلع قدماً من أجل عرض جيد هناك، وربما تحقيق المزيد من النقاط في البطولة".
يذكر أن الاتحاد الدولي للسيارات وافق على تعديل بعض القوانين التقنية من بينها السماح باعتماد بعض الأنظمة الالكترونية التي كانت ممنوعة سابقاً، والتي من شأنها أن تزيد من قوة السيارات وسرعاتها، ما يغير الكثير من المعطيات في الجوائز الأوروبية اللاحقة.
مونتويا
على جانب آخر، أعطى الأداء العالي الذي قدمه السائق الكولومبي خوان بابلو مونتويا في سباق البرازيل الأمل الى فريق ويليامس بي أم دبليو للمنافسة على انتزاع النجومية من الثنائي المسيطر فيراري - مكلارين، فمنذ جائزة أوروبا الكبرى على حلبة نوربرغرينغ عام 1999 التي فاز بها البريطاني جوني هربرت على متن ستيوارت، لا يزال فريقا فيراري ومكلارين يسيطران على كل السباقات.
وتشير الدلائل الى ان مسابقات الفورمولا واحد مرشحة للتحول الى الرياضة الرقم واحد في كولومبيا، وأن تتخطى شعبيتها لعبة كرة القدم. بفضل النجاحات المنتظرة للنجم الواعد مونتويا 25 عاماً، 68.1م.72 كلغ الذي تفتحت مواهبه خلف المقود منذ كان في الخامسة من عمره. وهو يملك أسلوباً خاصاً في القيادة قوامه السلاسة وما فعله على حلبة انترلاغوس ذكّر بالطبع ببدايات شوماخر حين انطلق ليشكل التهديد المباشر للبرازيلي نيلسون بيكيه عام 1991 والفرنسي ألن بروست، ومن ثم للبرازيلي ايرتون سينا.
في انترلاغوس استخدم مونتويا اسلوب التجاوز المعتمد في سباقات الكارتنغ، فكانت "الملامسة" الشيقة والاستعراضية بين فيراري وويليامس - ب ام دبليو. ووصفه المدير الفني لويليامس باتريك انه بطل يعشق السباقات وليس فقط الاكتفاء بالأوقات السريعة على الحلبة.
اما النجم الكولومبي نفسه، فأكد انه "لم أدخل عالم الفورمولا واحد لأتمرن 65 لفة متواصلة... أنا آتٍ لاحقق الانتصارات". واضاف: "مشاركتي في سباقات فورمولا واحد مثلت دائماً هاجساً مهماً بالنسبة الي، ولا أنسى اعتذار فرانك ويليامس عن ضميّ الى صفوف الفريق في البداية، كانت خيبة أملي كبيرة، لكنني تجاوزت هذه الانتكاسة من خلال منافسات الكارتنغ وسباق انديانا بوليس فاستحققت مكاني بعد ذلك". ولأنه صار الرياضي الاول في بلاده حالياً كونه الكولومبي الوحيد الذي يشارك في هذا النوع من السباقات، فإنه يأمل دائماً بأن يكون عند حسن ظن جماهيره "أكون سعيداً عندما تتعابعني انظار ووجوه ملايين الصغار في بلادي، ولذا أبذل قصارى جهدي من اجل تحقيق احلامهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.