محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة تقفل التلفزيون الرسمي أول الشهر المقبل . شيراك يرعى اجتماعاً دولياً لانشاء "صندوق ضمان" للبنان
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2001

يسعى الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى انشاء "صندوق ضمان دولي" يتيح للبنان الاقتراض بفائدة مخفوضة، مما يساعده على تحقيق برنامج الحكومة خفض خدمة الدين العام وبالتالي تقليص ديونه تدريجاً.
ويزور رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري باريس يومي الاثنين والثلثاء المقبلين لهذه الغاية. وكشف مصدر فرنسي مطلع ل"الحياة" ان رئيس الجمهورية اميل لحود سيلبي، في 28 و29 أيار مايو المقبل، الدعوة الى "زيارة دولة" وجهها اليه شيراك غداة انتخابه قبل اكثر من عامين.
من جهة اخرى، وافق مجلس الوزراء اللبناني أمس على قانون جديد لتشجيع الاستثمار، وعلى تنفيذ خطة تأهيل الاعلام الرسمي بخفض عدد الموظفين فيه. وقرر صرف مبلغ 33 مليون دولار أميركي بدل تعويضات ل503 موظفين في تلفزيون لبنان الرسمي، وإقفاله بدءاً من الأول من آذار مارس المقبل، مدة 3 أشهر، تمهيداً لاطلاقه مجدداً على أسس جديدة أقل كلفة.
وكانت "الحياة" أشارت امس الى نية الحكومة اتخاذ هذا القرار. وسيتبعه الاستغناء عن خدمات نحو 900 موظف من الفائضين في وزارة الاعلام خلال اليومين المقبلين في اطار توجه الى خفض انفاق الخزينة على الادارة سيشمل دوائر ووزارات اخرى، لتقليص العجز في الموازنة.
وكان المكتب الاعلامي للحريري اعلن في بيروت ان زيارته العاصمة الفرنسية تهدف الى الاجتماع مع شيراك ورئيس البنك الدولي جيمس ويلفنسون ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي ومسؤولي البنك الأوروبي للاستثمار ووزارة المال الفرنسية، "بهدف البحث في مساهمة المؤسسات الدولية، على مختلف الصعد، في دعم جهود الحكومة اللبنانية لتحقيق النمو الاقتصادي عبر سياستها الاقتصادية والمالية".
ووصف الحريري اجتماع باريس المرتقب بأنه "مهم"، موضحاً انه "تحضيري وتمهيدي للبحث في كل المواضيع الاقتصادية المطروحة". ودعا الى "انتظار النتائج بروية وعدم استباق الأمور". وكان التقى برودي وويلفنسون في بيروت وزار باريس الأسبوع الماضي، وأجرى شيراك في حينه، الاتصالات التحضيرية لاجتماع الاثنين المقبل.
وأوضح المصدر الفرنسي المطلع ل"الحياة" ان مبادرة شيراك ترمي الى مساعدة لبنان على حل لديونه التي تبلغ نحو 25 بليون دولار، يتيح له ان يقترض من الأسواق الخارجية لتسديد خدمة الدين والدين بفائدة مخفوضة، لأنه مضطر الى الاقتراض من الأسواق الدولية المرتفعة، ولذلك ينبغي المساعدة على خفضها. وذكر ان فكرة صندوق الضمان الدولي لقروض لبنان ستبحث في الاجتماع على ان تموله الأسرة الدولية وتساهم في تأسيسه الجهات المشاركة في الاجتماع. وأكد "ان هذا هو البند الأساسي للمجتمعين".
وفيما وصف مراقبون في بيروت اجتماع الاثنين بأنه اشبه بغرفة عمليات أوروبية دولية لمساعدة لبنان، قال مصدر مقرّب من الحريري انه "خطوة على طريق وضع آلية تدعم خطة الدولة لخفض خدمة الدين، على المديين المتوسط والبعيد، وسيتحدد خلاله مدى مساهمة الحاضرين في انجاح هذه الخطة التي تشمل اعادة لبنان مركزاً تسويقياً ومالياً وسياحياً وطبياً وتعليمياً، عبر الاجراءات التي اتخذت وينتظر اتخاذها لتشجيع الاستثمار فيه، اضافة الى نيتها خصخصة بعض القطاعات".
وعلى صعيد زيارة لحود المرتقبة لفرنسا في أيار توقع المصدر الفرنسي المطلع ان تتم قبل زيارة الرئيس السوري بشار الأسد المرتقبة في حزيران يونيو، اذ "لن يأتي الأسد الى باريس الا بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني لدمشق".
وأهمية زيارة لحود انها تكرس عودة العلاقات طبيعية بينه وبين شيراك، بعد ابتعاد لم تنجح القمة الفرنكوفونية التي عقدت في كندا قبل عامين في تجاوزه. ويتوقع ان يزور الرئيس الفرنسي بيروت للمشاركة في القمة الفرنكوفونية. راجع ص4


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.