رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة تسلمت 23 بليون درهم على حساب تخصيص شركة الاتصالات . مجموعة مستثمرين سعوديين تشتري حصة كبيرة في شركة "لونستار" للتنقيب عن النفط في المغرب
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2001

} ذكرت مصادر اقتصادية مغربية مطلعة أن مستثمرين سعوديين اشتروا حصة كبيرة في شركة "لونستار" الأميركية التي تنقب عن النفط في بعض مناطق المغرب.
تخلت "لونستار"، وهي فرع محلي لشركة "سكيدمور" الأميركية عن حصة 44 في المئة من أسهمها إلى مجموعة "دلة البركة" ورجال أعمال سعوديين، وبلغت قيمة الصفقة 48 مليون دولار، سدد منها الجانب العربي الشطر الأول عبر مصارف أجنبية على أن تُسدد الدفعة الثانية تزامناً مع تقدم عمليات اكتشاف النفط في المغرب.
وتساهم في رأس مال شركة "لونستار" جهات مغربية عليا لها حصة 25 في المئة من الأسهم عبر شركة "ميدترانيين هولدينغ" التي يرأسها الأمير مولاي عبدالله العلوي. وأصبح الطرف العربي، الذي يضم المساهمات السعودية والمغربية، يملك 69 في المئة من رأس مال "لونستار" التي تأسست عام 1999.
وأعلنت الشركة الأميركية، التي كانت أول من أعلن اكتشاف النفط في منطقة تالسينت الحدودية الصيف الماضي، أنها "تحتاج إلى مستثمرين أقوياء لمواصلة تنفيذ برامجها النفطية في المغرب الذي قدرته في المرحلة الحالية بنحو 150 مليون دولار كلفة الحفر في مناطق بحرية داخل المحيط الأطلسي.
وكانت الشركة استأجرت منصة عائمة من شركة كرواتية لحفر بئر نفطي زغرب واحد شمال الرباط، وتستعد لحفر بئر ثانية مقابل الدار البيضاء وهي تُقدر كلفة العمل اليومي داخل البحر بنحو 150 ألف دولار.
يُذكر أن قانون المحروقات الجديد في المغرب يمنح شركات التنقيب عن النفط حقوق امتياز تبلغ 75 في المئة من حجم المبيعات لمدة ثماني سنوات قابلة للتجديد.
شيك التخصيص
من جهة ثانية، تسلمت الحكومة المغربية أمس شيكاً بقيمة 3.2 بليون دولار ثمن صفقة بيع ثُلث رأس مال شركة "اتصالات المغرب"، التي كانت فازت بها نهاية العام الماضي "مجموعة فيفاندي" الفرنسية بعد انسحاب شركتي "فرانس تلكوم" و"ايطاليا تلكوم" المنافستين.
وتم تسليم الشيك 3.23 بليون درهم في مقر رئاسة الوزراء في حضور رئيس الحكومة عبدالرحمن اليوسفي ورئيس المجموعة الفرنسية جان ماري ميسييه ووزير المال فتح الله ولعلو ومستشاري الملك، وهو أكبر مبلغ تحصل عليه الحكومة من برنامج التخصيص دفعة واحدة منذ اطلاق البرنامج قبل ثمانية أعوام.
وستعزز هذه المداخيل المقدرة بنحو 15 في المئة من اجمالي موازنة سنة 2001 الاقتصاد المغربي الذي عانى من مخلفات الجفاف، وتمنح امكانات تمويل استثمارات اجتماعية وتنموية يقوم بها صندوق الحسن الثاني للتنمية الذي يحصل ايراداته من عائدات التخصيص.
وتتوقع المصادر أن يزيد النمو الاجمالي نقطتين بفعل هذه المداخيل، وتصل نسبته إلى 10 في المئة نهاية السنة الجارية.
وتم الإعلان أمس عن فوز "فيفاندي" بمناقصة خدمات الماء والكهرباء والتطهير في مدينة طنجة مقابل 500 مليون دولار. وهي المرة الأولى التي تفوز فيها شركة أجنبية في مناقصتين دوليتين تقارب قيمتها ثلاثة بلايين دولار، ما سيعزز وضعية المجموعة الفرنسية في السوق المغربية، ويفتح أمامها فرص استثمار اقليمية بعدما اشترت "اتصالات المغرب" غالبية أسهم شركة الاتصالات في موريتانيا موريتيل بقيمة 48 مليون دولار قبل أسبوعين. وتضم "فيفاندي تراست كونسورتيوم" مجموعة "اونا" وشركة "سوميد" الإماراتية وشركة "هيدروكيبيك" الكندية، وحلت في المرتبة الأولى بما مجموعه 86 نقطة على مئة متبوعة بشركة "سويس ليونيز دي زو" الفرنسية. وجاءت مجموعة "ميتشغان سيرفيس انيرجي" الأميركية و"وايت ووتر" البريطانية في المرتبة الثالثة.
وستتولى "فيفاندي"، طبقاً لدفتر التحملات، إدارة خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي في طنجة مدة 25 سنة، وهي الصيغة نفسها التي نفذها المغرب مع شركة "ريضال" الاسبانية - البرتغالية في الرباط، وشركة "ليديك" الفرنسية في الدار البيضاء. ويُنتظر أن تعلن في الأيام القليلة المقبلة نتائج مناقصة مماثلة في تطوان تشارك فيها الشركات نفسها التي كانت تنافست على الخدمات البلدية في مدينة طنجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.