فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع الغارات الاميركية - البريطانية على مواقع في بغداد . اسعار النفط الخام مرشحة للارتفاع الأسبوع المقبل
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2001

يُحتمل ان تشهد اسعار الخام ارتفاعاً جديداً مع بدء التداول في بورصة النفط الدولية غداً الاثنين اذا استمر التوتر في منطقة الخليج في اعقاب الغارات الاميركية - البريطانية على مواقع الدفاعات الجوية العراقية قرب بغداد بعدما تأثرت الاسعار قليلاً جداً بالغارات التي حدثت مساء الجمعة اثر اقفال السوق نهاية الاسبوع. وكانت الأسعار ارتفعت قليلاً لتنهي تراجعاً دام خمسة ايام متتالية بعدما اعلن مصدر خليجي ان منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك تميل الى اجراء خفض آخر في انتاجها اثناء الاجتماع الدوري المقبل في آذار مارس.
لندن، نيويورك - "الحياة"، رويترز - ارتفعت اسعار خام القياس "برنت" في بورصة النفط الدولية في لندن 25 سنتاً لتغلق على 26.88 دولار للبرميل بعدما هبطت الخميس الى ادنى مستوياتها في اسبوعين بعد سلسلة مؤشرات اقتصادية تبعث على التشاؤم وقد تكون ايذانا بتباطؤ نمو الطلب على النفط السنة الجارية.
وارتفع الخام الاميركي الخفيف في بورصة نيويورك التجارية نايمكس 32 سنتاً الى 29.12 دولار للبرميل.
وكان مصدر خليجي مطلع على السياسة النفطية السعودية اعلن الجمعة "ان دول اوبك تميل الى اجراء خفض آخر في انتاجها الشهر المقبل بسبب مخاوفها من ان يؤثر التباطؤ الاقتصادي على الطلب على الخام".
وقال المصدر: "ان الخفض مطلوب على الارجح بسبب تراجع الطلب على خامات اوبك خلال الفترة الباقية من العام وارتفاع المخزونات خصوصاً في الولايات المتحدة وتوقع ارتفاع صادرات العراق".
لكن عودة التوتر الى منطقة الخليج، واحتمال عرقلة الامدادات العراقية اذا تطورت الغارات وطالت مواقع قريبة من منشآت جمع النفط العراقي او تصديره، قد يؤدي الى ارتفاع اسعار الخام بصورة قد تقنع "اوبك" عدم خفض الانتاج في اجتماع آذار.
ويتوقع المتعاملون في سوق النفط في بورصة لندن خفض الانتاج في آذار وفي معرض تعليقه على هذا الامر قال تاجر نفط في لندن: "الكل يعرف ان اوبك في طريقها لخفض الانتاج في نهاية المطاف وان اسواق النفط لا تزال تشكك في ان يأتي هذا الخفض الانتاجي الجديد قريباً الشهر المقبل".
وفي وقت سابق من الاسبوع قال رئيس "اوبك" شكيب خليل انه لا يرى حاجة في الوقت الراهن لخفض الانتاج في آذار لأن الاسعار قريبة من المستويات التي تستهدفها المنظمة.
وخفضت "اوبك" في كانون الثاني يناير المعروض 1.5 مليون برميل يومياً في سوق دولية حجمها 77 مليون برميل يومياً.
ويدور سعر سلة خامات "اوبك" الان حول 25 دولاراً للبرميل اى عند منتصف النطاق السعري الذي حددته المنظمة بين 22 و28 دولاراً للبرميل.
وتراجعت الاسعار أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل منذ ان وصل "برنت" الى اعلى مستوى له في شهرين عندما ارتفع الى اكثر من 30 دولاراً الاسبوع الماضي.
وقال متعاملون انه منذ الاثنين، عندما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب سنة 2001 بمقدار 140 ألف الى 1.5 مليون برميل يومياً لا تشهد السوق سوى مبررات ضئيلة تشجع المتعاملين على الشراء.
وأظهرت بيانات كل من معهد البترول الاميركي وادارة معلومات الطاقة، الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الاميركية، ان مخزونات البلاد الاسبوعية من النفط ارتفعت الاسبوع الماضي.
وحدد المعهد مخزونات النفط عند 290.74 مليون برميل اي ما يزيد بمقدار ثمانية ملايين برميل تقريباً على مستواها منذ عام.
وبعد اجتماعه مع ابراهام سبنسر وزير الطاقة الاميركي الجديد ومسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية قال خليل للصحافيين الخميس الماضي ان "اوبك" ملتزمة الوفاء بالطلب الاميركي من البنزين الذي من المتوقع ان يصل الى ذروته في موسم العطلات الصيفية في حزيران يونيو.
وكانت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام ارتفعت في بورصة نايمكس التجارية للمرة الأولى في ستة ايام مدعومة بانباء تفيد ان "اوبك" تميل إلى خفض آخر في انتاجها عندما يجتمع وزراؤها الشهر المقبل.
وفي نهاية جلسة تعامل مختصرة الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت نيويورك السادسة بتوقيت غرينيتش، وقبل ورود انباء الغارات ارتفع سعر عقود آذار، التي يحين اجل استحقاقها الثلثاء المقبل الى 29.12 دولار للبرميل بزيادة قدرها 32 سنتاً.
وكان عقد النفط الخام لآذار انخفض الخميس 91 سنتاً ليصل اجمالي خسائره في خمس جلسات تداول متتالية اكثر من دولارين. وارتفع سعر عقود الخام لنيسان ابريل عند الاقفال 31 سنتاً الى 29.02 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.