السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الأوروبية . إمتحان جدارة جديد لكييفو ... وتشلسي يذل ليفربول
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2001

تتجه الانظار الى مباراتي قمة الاولى بين كييفو ولاتسيو في بطولة ايطاليا لكرة القدم، والثانية بين بايرن ميونيخ وبورسيا مونشنغلادباخ في بطولة المانيا، وتخطف الاهتمام في فرنسا مباراة لنس ونانت.
في المقابل، أذّل تشلسي ليفربول وأخفق ليدز في استعادة المركز الثالث في بطولة انكلترا، وارتقى بيتيس الى الصدارة ملتحقاً بريال مدريد، واستعاد برشلونة نوعاً من توازنه في بطولة اسبانيا.
روما، برلين، لندن، مدريد، أ ف ب، رويترز يستضيف كييفو المتصدر لاتسيو الخامس غداً في قمة المرحلة السادسة المؤجلة من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وكانت المرحلة مقررة في العاشر من تشرين الاول اكتوبر الماضي لكنها تأجلت بعد اعتداءات 11 ايلول سبتمبر الارهابية التي استهدفت نيويورك وواشنطن.
وكييفو، الذي بات اول فريق صاعد من الدرجة الثانية يتصدر منذ موسم 1982-1983 عندما حقق ذلك جاره فيرونا، الوحيد في الدوري حتى الآن الذي حقق 9 انتصارات ويملك افضل خط هجوم 28 هدفاً امام انتر ميلان 24 وميلان 22.
وقدم كييفو افضل العروض في الدوري هذا الموسم ووقف نداً عنيداً اما الفرق الكبيرة، ولم يخسر الا بصعوبة امام كل من يوفنتوس ميلان بنتيجة واحدة 2-3، وفي المباراتين تعرض لظلم من الحكام، ثم فاز على انتر ميلان 2-1 في عقر داره السبت الماضي واستعاد منه الصدارة.
ويدرك مدربه لويجي دل نيري 51 عاماً تماماً أن فريقه لن يحرز اللقب ويقول في هذا الصدد: "نأمل في ان نواصل عروضنا الجيدة قدر المستطاع وهدفنا كان تحاشي العودة الى الدرجة الثانية ولا يزال". وأضاف: "حقق كييفو انتصاراته عن جدارة، ولم يقدم لنا اي فريق اي هدايا، والاهم هو المحافظة على تركيزنا وعدم الافراط في الثقة لأن هدفنا الاول هو البقاء في الدرجة الممتازة".
ويعتبر دل نيري ان حصول فريقه على 41 نقطة سينقذه من العودة الى الدرجة الثانية.
وقطع كييفو نصف الطريق تقريباً لأنه يملك 29 نقطة حالياً في 14 مرحلة وهي نسبة اكثر من جيدة حتى لاحد الفرق العريقة.
وما يزيد من انجاز كييفو انه ناد مغمور يقع في حي يضم 3 آلاف نسمة فقط ويقول رئيسه لوكا كامبيديلي مازحاً: "صراحة لم أكن اتوقع ان يحقق فريقي هذه النتائج والمشكلة انه يتوجب علي الايفاء بتعهداتي تجاه اللاعبين في ما يخص المكافآت المالية".
وسيحاول كييفو استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز والاستمرار في الصدارة، إضافة الى استغلاله المعنويات المهزوزة للاعبي لاتسيو إثر تعرضهم للخسارة الاولى بعد 5 انتصارات متتالية امام جاره فيرونا 1-3.
ويدرك كييفو جيداً ان تعثره امام لاتسيو سيفسح المجال امام روما حامل اللقب للانفراد بالصدارة للمرة الاولى هذا الموسم خصوصاً انه يلعب على ارضه وأمام جمهوره ضد بريشيا الحادي عشر. ويخوض روما المباراة بمعنويات عالية بعد تحقيقه 4 انتصارات متتالية آخرها على ميلان 1-صفر أول من أمس على الملعب الاولمبي في ختام المرحلة الخامسة عشرة، والذي خوله اقتسام الصدارة مع كييفو.
وفي بقية المباريات، يلعب اتالانتا مع ميلان، وانتر ميلان مع فيرونا، وبولونيا مع اودينيزي، وفيورنتينا مع يوفنتوس، وليتشي مع بيروجيا، وتورينو مع بارما، وفينيتسيا مع بياتشينزا.
المانيا
وسيكون الملعب الاولمبي في ميونيخ اليوم مسرحاً لمباراة القمة بين بايرن ميونيخ حامل اللقب وبوروسيا مونشنغلادباخ العائد الى دوري الاضواء في المرحلة الثامنة عشرة الاولى من دور الاياب من الدوري الالماني.
وما لا شك فيه ان المباراة، التي ستكون ثأرية بالنسبة الى الفريق البافاري بعد خسارته صفر-1 ذهاباً، ستعيد الى الاذهان المواجهات السابقة بين الفريقين في السبعينات عندما كان مونشنغلادباخ في القمة. وهو عاد الى دوري اندية الدرجة الاولى بعد موسمين في الدرجة الثانية.
وكان بوروسيا مونشنغلادباخ، بقيادة مدربين امثال هينيز فايزفيلر واودو لاتيك، احد ابرز الاندية في المانيا في السبعينات حيث حقق اللقب المحلي 5 مرات بين 1970 و1977 منها 3 مرات متتالية اعوام 1975 و1976 و1977 وكأس الاتحاد الاوروبي مرتين 1970 و1979، يضاف اليها انجازاته في مسابقة كأس المانيا 1963 و1973 و1995.
وخرج بوروسيا مونشنغلادباخ المعروف باسلوب لعبه الهجومي لاعبين كباراً في تاريخ الكرة الالمانية منهم غوينتر نيتسر وبيرتي فوغتس وراينر بونهوف ويوب هاينكيز واولي شتيليكه وهربرت فيمر، اصبح معظمهم مدربين مشهورين، وفيه ايضاً سطع نجم الدوليين الدنماركيين الن سايمونسن وهنينغ ينسن.
واستهل بوروسيا مونشنغلادباخ مشواره في الدرجة الاولى بنجاح لكن سرعان ما تراجعت نتائجه وهبط الى المركز الرابع عشر برصيد 16 نقطة.
في المقابل، يمر بايرن ميونيخ في مرحلة حرجة حالياً بعدما فشل في تحقيق الفوز في مبارياته الخمس الاخيرة اثر تعادله مع نورمبرغ سلباً ومع فولفسبورغ 3-3 على ارضه، وخسارته امام فيردر بريمن صفر-1 وامام هرتا برلين 1-2 وامام هانزا روستوك صفر-1 السبت الماضي.
وتسببت النتائج المخيبة لبايرن ميونيخ في تراجعه الى المركز الرابع برصيد 33 نقطة بفارق 6 نقاط خلف باير ليفركوزن المتصدر. وسيسعى بايرن من دون شك الى تحقيق الفوز ومصالحة جماهيره بيد ان مهمته لن تكون سهلة خصوصاً ان منافسه سيلعب للمرة الثانية على التوالي على الملعب الاولمبي وبمعنويات عالية بعد انتزاعه تعادلاً ثميناً من فريق العاصمة البافارية الثاني تي اس في ميونيخ 2-2 السبت الماضي.
ويلعب اليوم أيضاً، هرتا برلين مع سانت باولي، ونورمبرغ مع بوروسيا دورتموند، وفيردر بريمن مع فرايبورغ، وهامبورغ مع اينرجي كوتبوس.
ويحل باير ليفركوزن بطل الخريف ضيفاً على فولفسبورغ غداً.
وكان باير ليفركوزن خسر امام هرتا برلين 1-2، في حين اكرم فولفسبورغ وفادة شالكه وصيف بطل الموسم الماضي بتغلبه عليه 3-1. والخسارة ممنوعة على ليفركوزن لأنها ستفقده الصدارة لمصلحة بوروسيا دورتموند الذي يلعب مباراة سهلة نسبياً مع مضيفه نورمبرغ صاحب المركز قبل الاخير. ويلعب أيضاً، كولن مع شتوتغارت، وكايزرسلوترن مع تي اس في ميونيخ، وهانزا روستوك مع شالكه.
فرنسا
يملك لنس المتصدر فرصة ذهبية للاحتفاظ بالصدارة عندما يستضيف نانت حامل اللقب وصاحب المركز الاخير اليوم الثلثاء في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الفرنسي.
ويسعى لنس الى استعادة توازنه ومحو آثار الخسارة التي مني بها امام غانغان صفر-1 في المرحلة السابعة عشرة، وهو يأمل في الافادة من المعنويات المهزوزة لنانت الذي لم يجد ذاته بعد هذا الموسم ومني بخسارته العاشرة امام ضيفه مونبلييه 1-2.
وفي ابرز المواجهات يلعب بوردو السادس مع مرسيليا العاشر وباريس سان جرمان الخامس مع اوكسير الثالث.
ويحل ليون الثاني بفارق نقطتين خلف لنس ضيفاً على سيدان السادس عشر.
وفي بقية المباريات، يلتقي باستيا مع غانغان، ولوريان مع ليل، ومونبلييه مع موناكو، ورين مع سوشو، وتروا مع متز.
انكلترا
تابع تشلسي عروضه الجيدة امام الكبار وألحق خسارة مذلة بضيفه ليفربول المتصدر عندما تغلب عليه 4-صفر في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانكليزي التي فشل فيها ليدز في استعادة المركز الثالث بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ليستر سيتي 2-2.
على استاد "ستامفورد بريدج" وبعد اسبوعين من تلقينه مانشستر يونايتد حامل اللقب درساً في فنون اللعبة في عقر داره ملعب "اولدترافورد" أكرم تشلسي وفادة ضيفه ليفربول وهز شباكه اربع مرات منحته ثلاث نقاط ثمينة رفعته الى المركز السادس برصيد 27 نقطة، بفارق الاهداف خلف مانشستر يونايتد.
وتأثر ليفربول كثيراً بغياب هدافه الدولي مايكل اوين، ولم يكن الثنائي اميل هيسكي والفنلندي ياري ليتمانن في المستوى المعهود.
ولم يتأخر تشلسي في افتتاح التسجيل وهز شباك الحارس البولندي ييري دوديك في الدقيقة الثالثة عبر الدولي السابق غريام لوسو. وكان للهدف الاول تأثير كبير على معنويات لاعبي ليفربول الذين استقبلت شباكهم هدفاً ثانياً عبر الدولي الهولندي جيمي فلويد هاسلبانك 28.
وانتفض ليفربول في الشوط الثاني في محاولة لتقليص الفارق وسنحت له فرصة ذهبية عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء بعد اسقاط النروجي يون ارن رييس فانبرى لها الدولي الاسكتلندي غاري ماكاليستر لكن الحارس الايطالي كارلو كوديتشيني تصدى لها ببراعة.
وخلافاً لسير اللعب اضاف تشلسي هدفاً ثالثاً عبر سام دالا بونا الذي استغل دربكة امام المرمى إثر تسديدة قوية لهاسلبانك فأودع الكرة داخل الشباك 71.
وختم الايسلندي ايدور غودينسن "المهرجان" 90 بتسدية قوية من 6 أمتار.
وهي الخسارة الثالثة لليفربول هذا الموسم وهو احتفظ بالصدارة برصيد 33 نقطة بفارق 3 نقاط امام منافسه المباشر ارسنال، والفريقان سيلتقيان الاحد المقبل في قمة المرحلة الثامنة عشرة.
وعلى استاد "ايلاند رود"، كان ليدز في طريقه الى تحقيق فوز سهل على ليستر سيتي صاحب المركز قبل الاخير عندما تقدم بهدفين نظيفين للاستراليين هاري كيويل 7 ومارك فيدوكا 59، لكن الضيوف انتفضوا في ربع الساعة الاخير وقلصوا الفارق عبر براين دين 78، ثم ادركوا التعادل قبل دقيقتين من نهاية المباراة بواسطة جيمس سكوكروفت.
وفشل ليدز في استعادة المركز الثالث من نيوكاسل الذي تغلب على بلاكبيرن 2-1 في افتتاح المرحلة السبت الماضي.
اسبانيا
لحق بيتيس بريال مدريد حامل اللقب الى الصدارة بفوزه على مايوركا 1-صفر في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسباني.
وسجل البرتغالي جواو توماس هدف المباراة الوحيد 45 من ركلة جزاء.
ورفع بيتيس رصيده الى 31 نقطة بفارق الاهداف خلف ريال مدريد الذي انتزع الصدارة السبت الماضي بفوزه على ريال سوسييداد 3-1 في افتتاح المرحلة.
وفوّت الافيس فرصة استعادة الصدارة وسقط امام ضيفه اشبيلية بهدف وحيد سجله كاسكيرو 84 مستفيداً من طرد المدافع اوسكار تيلليز 73.
وانقذ المدافع الدولي المغربي نور الدين النيبت فريقه ديبورتيفو كورونا من الخسارة عندما سجل له هدف التعادل 77 في مرمى مضيفه ملقة الذي تقدم من طريق الدولي الاوروغواياني داريو سيلفا 31، وأبقاه بالتالي في المركز الرابع برصيد 30 نقطة بفارق الاهداف خلف الافيس.
واستعاد برشلونة توازنه على رغم غياب صانع ألعابه الدولي البرازيلي ريفالدو بسبب الاصابة، وحقق فوزاً ثميناً على مضيفه فياريال بهدف سجله الدولي الهولندي باتريك كلويفرت 39.
وفاز سلتا فيغو على سرقسطة بهدفين للبرازيلي الاصل كاتانيا 6 والارجنتيني غوستافو لوبيز 75.
وتعادل بلد الوليد مع تينريفي صفر-صفر، واتلتيك بلباو مع رايو فاليكانو بهدف لاسماعيل اورزايز 79 في مقابل هدف لميشال 73.
وعزز اورزايز موقعه في صدارة الهدافين برصيد 10 اهداف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.