الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح معرض "دبي للطيران 2001" . "طيران الامارات" تبرم صفقة لشراء 58 طائرة بقيمة 15 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2001

أبرمت "طيران الامارات" امس عقدين لشراء طائرات قيمتها 15 بليون دولار، في صفقة ادهشت قطاع النقل الجوي الذي يعاني من اسوأ ازماته بسبب تبعات الهجمات على نيويورك وواشنطن في 11 أيلول سبتمبر الماضي والحملة العسكرية على افغانستان.
دبي - "الحياة" - وقعت "طيران الامارات" المملوكة لحكومة دبي طلبيات لشراء 58 طائرة جديدة في أكبر صفقة في تاريخ الشركة منذ تأسيسها عام 1985، مؤكدة انها ستقوم بتوفير التمويل اللازم لهذه الطائرات من دون تلقي دعم مادي من أي جهة.
وفازت "ايرباص" الاوروبية بالجزء الاكبر من الصفقة بواقع 33 طائرة، بينما كان نصيب "بوينغ" الاميركية 25 طائرة وذلك في عقدين منفصلين وقعهما الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس "طيران الامارات" مع مسؤولي الشركتين في اليوم الاول لمعرض "دبي للطيران 2001" الذي افتتحه ولي عهد دبي وزير الدفاع في دولة الامارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمشاركة 450 شركة عالمية وحضور مكثف من الوزراء والمسؤولين العسكريين والمدنيين.
وشملت الصفقة، وهي الأكبر من نوعها من ناحية القيمة توقعها شركة طيران عربية، شراء 22 طائرة عملاقة من طراز "ايرباص أ380" وثماني طائرات "أ340 - 600" وثلاث طائرات "أ330" بالإضافة إلى 25 طائرة "بوينغ 777".
وقال رئيس "طيران الامارات" في مؤتمر صحافي انه من المقرر ان تنضم هذه الطائرات إلى أسطول الشركة المكون حالياً من 36 طائرة حديثة، إضافة إلى 20 طائرة أخرى تقدمت الشركة بطلب شرائها في فترات سابقة وستتسلمها خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف: "اسطول الشركة من الطائرات سيرتفع سنة 2010 إلى 100 طائرة وهو الحجم الذي أمر الفريق أول ولي عهد دبي بشرائه ليلبي حاجات نمو دبي في العقد الجاري"، مشيراً الى ان "الامارات احتفظت بموجب الطلبيات الجديدة بحقوق خيار لشراء 10 طائرات أخرى من طراز إيرباص أ380". وزاد: "الأحداث الأخيرة لم تثن الشركة عن هذا الإعلان ونرى ان التراجع الذي تشهده حركة الطيران العالمية مؤقت وقصير المدى، ونحن واثقون من أن الحركة ستعود الى النمو وستتضاعف خلال ال15 سنة المقبلة، فطيران الامارات مثلاً تحتاج إلى طائرات أكبر منذ الآن وليس بعد خمس سنوات عندما نبدأ استلام طائراتنا العملاقة أ380".
وتوقع ان يتضاعف عدد مسافري الشركة عن المستوى الحالي بحلول سنة 2006 ليتجاوز حاجز العشرة ملايين راكب، وهو ما يؤكد حاجة الشركة إلى طائرات أكبر حجماً من إنتاج عملاقي صناعة الطائرات التجارية في العالم، لافتاً الى ان أماكن الهبوط والتوقف في المطارات العالمية الكبرى مثل هيثرو لندن وفرانكفورت وهونغ كونغ أصبحت محدودة ومكلفة، وهو ما يجعل الطائرات الجديدة التي تعاقدت عليها الشركة بسعتها المقعدية الاكبر تساعد على الاستمرار في الجهود المبذولة لخفض التكاليف وبالتالي المحافظة على أسعار سفر وشحن متدنية.
وكان العقد الذي وقعته "طيران الامارات" خلال معرض فارنبره الجوي في بريطانيا العام الماضي لشراء سبع طائرات "أ380" مع خمسة خيارات أخرى جعلها أول شركة تؤكد نيتها شراء هذه الطائرة العملاقة، ومع طلبياتها الجديدة فان العدد الكلي من هذا الطراز يرتفع إلى 22 طائرة تبلغ قيمتها نحو 26 بليون درهم سبعة بلايين دولار و25 طائرة "بوينغ 777" جديدة بقيمة 24.4 بليون درهم 6.6 بليون دولار وثماني طائرات "أ340 - 600" بقيمة بليون دولار وثلاث طائرات "أ330" بقيمة 415 مليون دولار، ومن المقرر ان تستخدم الشركة طائرات "ايرباص أ380" مثلاً على الرحلات من دبي الى لندن وفرانكفورت وسنغافورة ومدن أخرى في اوروبا وآسيا وأميركا الشمالية وحوض المحيط الهادئ، ولن تقوم طائرة "أ380" بأول رحلة تجريبية لها قبل سنة 2004، ما يعطي الامارات وقتاً كافياً لاختيار أفضل المحركات التي تلائمها.
وكانت ملاحظات قدمتها "طيران الامارات" و20 ناقلة عالمية أخرى أسهمت في إعادة النظر في بعض الجوانب التصميمية للطائرة التي تتميز بمقاعد أوسع وتوفر مستويات أعلى من الراحة بتكاليف تشغيل أقل. ونظراً إلى أن نحو خمس عائدات الامارات يأتي من الشحن فقد تقدمت الامارات باقتراحات لزيادة طاقة الشحن على طائرات "أ380".
ويتعين على "الامارات" أيضاً اختيار محركات ال"بوينغ 777" الجديدة التي تعد من أكفأ الطائرات في العالم باستخداماتها المتعددة ومداها الملائم وطاقتها العالية لحمل الشحنات، ما يجعلها مثالية للخطوط الطويلة مثل خدمة "الامارات" الجديدة من دون توقف بين دبي وبيرث في استراليا.
ويضم أسطول الامارات حالياً 18 طائرة "أ330"، ما يجعلها أكبر مشغل لهذا الطراز من الطائرات في العالم. وستعمل الطائرات الجديدة منها كما الحالية بمحركات "رولز رويس ترينت 700".
ويضم أسطول الشركة الآن 36 طائرة حديثة يقل متوسط عمرها عن ثلاثة أعوام، فيما تسير الشركة رحلات منتظمة الى 56 مدينة في 39 دولة ونقلت خلال سنتها المالية الأخيرة 5.7 مليون راكب و335200 طن من الشحنات وحققت أرباحاً قياسية بلغت 85 مليون دولار أميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.