سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسين الحافظ ... العرب والعالم المعاصر
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2011

نظر ياسين الحافظ إلى الغرب المعاصر كلاً متكامل، «له سيرورة، له هيكل، له آلية، له ركائز. أما أن نستوعبها وأما أن تهرب منَّا كلها. التيار القومي التلفيقي لم يدرك هذه الحقيقة تارة، أو كان يهرب منها تارة أخرى». انتقد الأصالة والمعاصرة معاً: «جعلتا التيار التلفيقي هجينة، وجعلتا تحديثه سلفية خجولة. إن جانباً من هذا التيار غارق في أوروبا والجانب الثاني غارق في الماضي. وكما فسخ التيار الأول أوروبا إلى قسمين، حاول الثاني أن يلصق نتفه من أوروبا مع نتفة من الماضي في كيان واحد». ينتقد النظر إلى نتف يمكن أخذ كلاً منها على حدة دون نظرة أشمل. فنحن – برأيه - نركض منذ الجبرتي وراء التكنولوجيا، ولم ندرِ أن «التكنولوجيا الحديثة ليست سوى ثمرة من ثمرات التراث الغربي، هي الجانب التقني في بنيان واحد متكامل يتطور منذ خمسة قرون. لذا فإن استيعاب التكنولوجيا الحديثة إنما يقتضي أن نستوعب المقدمة والأرضية الثقافية لهذا التراث»، ويخلص إلى القول «يجب أن نستوعب الماضي لا أن يستوعبنا الماضي. يجب أن نستوعب الغرب لا أن يستوعبنا الغرب، فيطرح علينا مشاكل ليست مشاكلنا، إنه لطريق طويل، ولكن بعد هزيمة حزيران (يونيو) لا بد من السير في هذا الطريق». لم يقصر نظرته إلى الغرب على جانب سياسات حكوماتها تجاه القضايا العربية، ومع أخذ هذا الجانب بالاعتبار، فإنه ينظر إلى الغرب في بنيانه الاجتماعي – الثقافي في اجتماعه السياسي وسلوكه تجاه ذاته وطريقة تعامله مع الآخر، المواطن. فحاول أن يحيط بنظَرِه اللوحة الشاملة للغرب في جوانبها المختلفة، فميز فيها «بين غرب وغرب: غرب الفتوح الثقافية والعلمية والمجتمعية والاقتصادية التي صنعت العالم المعاصر، المكوَّن من لحظات ثلاث: عصر الأنوار والثورة الفرنسية، والمجتمع الصناعي، الحركة الاشتراكية، وغرب الاقتصاد الكولونيالي ثم الهيمنة الإمبريالية». بل يذهب إلى التنبيه إلى أن الكولونيالية الفرنسية جلبت معها إلى سورية بعض الجوانب الإيجابية / التحديثية، فيقول: «... مع الاستعمار، ولأول مرَّة في التجربة العربية الحديثة، أمكن للفرد العربي أن يعارض سلطة قائمة دون أن يُقتل أو يُحاصَر إلى أن يستسلم، من جهة، وأن يحظى بضرب من العطف السلبي الصامت من قبل المجتمع من جهة أخرى.
ومن هنا يمكن القول إن التجربة الكولونيالية هي التي أطلقت، ومن دون أن تتعمَّد ذلك، عملية تسييس المجتمع العربي، الذي لم يكن يعرف التقليد السياسي من قبل». وفي السياق نفسه، يجهر بتجاوزه لثنائية الأصالة والمعاصر، التي تفضي إلى التمسك بخصوصية فارغة لا تاريخية، فكتب «بعد أن نبذت الأصالة، باعتبارها تعبيراً عن وعي سكوني لمجتمع تقليدي، وعن رؤيا دورانية لحركة التاريخ، أصبح تأكيدي على الخصوصية العربية نوعاً من التأكيد على العياني من جهة، ومن جهة أخرى على تصفية البنى المُفوَّتة، المُتآكلة، الوسطوية، ما قبل القومية (طائفية، عشائرية، محلية، إقليمية) التي تركِّد حركة المجتمع العربي».
ويذكِّر قراءه بتجربة رحلته إلى أوروبا، حيث أن هذا التماس المباشر، أو المعايشة «أعطى صورة جديدة حية لمعرفتي (الكتبية) به»، فإن هذه المعيشة فرضت عليه مقارنة دائمة بين الوضع في الوطن العربي والوضع في الغرب، الأمر الذي كشف لة أكثر فأكثر «حالة التأخر والتفتت والضعف التي يرسف فيها شعبنا»، وفي معايشة أوروبا «تتحول كلمات، مثل إنسانوية، قومية، مواطنة، عقلانية، الخ، تصرفات يومية معاشة تصبح عالماً آخر، عالماً حياً آسراً... في باريس لمست عيانياً كيف أمكن للمرأة أن تستعيد إنسانيتها وتقف إلى جانب الرجل لاوراءه، وماذا يمكن أن يفعل كلٌّ من الشغل والأيديولوجيا الإنسانوية العقلانية في تطوير الكائن البشري، من (حرمة) إلى الإنسانية. في الغرب، كنت أُذهل عندما أرى قوة الفرد وجرأته وثقته بنفسه، أو تحرره الكلي من مختلف أشكال الخوف. فالغربي بلاده كفَّت عن أن تكون بلاد الخوف. في ديارنا العربية تتعاور الفرد أشكال لا تُحصى من الخوف: خوف من العائلة، من المعتقد الإيماني، من التقليد، من المجتمع، من المدرسة، من الغد، وأخيراً من السلطة الاستبدادية الشرقية»، ومن ثم يضيف: «أخذت أتلمس وأكتشف القيم والمناهج التي توجه وتنظِّم حياة هذا الشعب الحديث: القومية، المواطنة، سيادة الشعب أو الديمقراطية، الإنسانوية، الفردوية، قيم الشغل، سيادة القانون، السيطرة على الوقت، ربط الكلمة بالشيء أو الفكر بالواقع».
وربط الحافظ متطلبات التغيير الراديكالي العربي بم سمَّاه: الوعي المطابق أي أن تمتلك سياسات النخب العربية «الوعي المناسب لحاجات الأمة العربية وتحررها ووحدتها. هذا الوعي المطابق ذو ثلاثة مستويات: في الأول، وعي كوني، في المستوى الثاني وعي حديث، وفي المستوى الثالث هو وعي تاريخي». فهو وعي يجب أن يكون كونياً، لأن «الوعي المحلَّوي – القوماوي لأمة مفوتة... هو وعي مفوت، لذا لم يعد كافياً ولا مطابقاً لحاجاتها المتمثلة في تحديث بنيانها ورفعها إلى مستوى العصر... إن قوى التغيير الراديكالي، في بلد مفوت أو متأخر، هي الارتسام أو التحقيق المسبق للمجتمع الحديث». والوعي المطابق وعي حديث عصري. والحداثة والتقليد نقيضان ولا يتصالحان، «ذلك أن الأولى تتمحور على المستقبل، في حين أن الثاني يتمحور حول الماضي، ناهيك عن أنَّ المناهج والقيم والمثل وأنماط السلوك الخاصة بكل منهما على تباعد أو تناقض لا مصلحة فيه». كما أن المستوى الثالث للوعي المطابق يتمثل بالوعي التاريخي، وذلك لأن «في المجتمعات التي لم تحرز تقدمات تاريخية كالمجتمعات العربية، يكاد الماضي والحاضر أن يتمازجا أو يتوحدا، ومن هنا الأهمية الحاسمة للوعي التاريخي في رؤية أو تشخيص الحاضر أو الواقع الراهن».
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.