نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف الرحبي وزاهر الغافري ومحمد الحارثي وسواهم ... قصيدة النثر العمانية بين معالم الخراب وجاذبية التفاصيل
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2001

} تطغى قصيدة النثر على الحركة الشعرية الجديدة في عُمان واستطاع الشعراء العُمانيون الجدد أن يؤلفوا تياراً يتميز بمواصفات خاصة سواء في مقاربة قصيدة النثر أم في الانفتاح على موضوعات جديدة. هنا قراءة مختصرة في ظاهرة قصيدة النثر العُمانية.
على رغم قوة التجربة الشعرية الكلاسيكية العُمانية، وميراثها الذي يضرب عميقاً في تاريخ الكتابة الشعرية العربية، إلا أن اللافت في التجربة الشعرية المعاصرة في عُمان هو تجاوز الأصوات الكلاسيكية والأصوات التي تعمل على تحديث التجربة الشعرية وتتوسل شكل قصيدة النثر في الكتابة الشعرية وتقوم بدفع هذا الشكل باتجاه أقصى حالات التجريب، كما تتفحص طاقاته التعبيرية الى الحد الذي تتحول القصيدة الى حافة اللغة الطقسية فيشحب المعنى ويذوب ويتلاشى لتعود اللغة الى بعض من وظائفها الأولى.
من ضمن هذه التجارب الشعرية ينتسب سيف الرحبي الى تيار في قصيدة النثر العربية يعمل على تصعيد اليومي واقتناص اللحظات الكثيفة الشديدة الدلالة ليبني منها خطابه الشعري. وهو منذ مجموعته الأولى "نورسة الجنون" دمشق 1980 يطور هذا الخطاب باتجاه نبرة كونية حادة ونزعة تدميرية هاذية تنعى الكون والوجود وتشدد على الخراب المقيم في أساس الكون. وتتراوح الأشكال التعبيرية التي يتخذها الرحبي بين القصيدة القصيرة الشديدة الكثافة، التي تقترب من قصيدة التوقيعات أو "الهايكو"، والقصيدة الطويلة التي تتوسل الامتداد والتوسيع والسرد والخطاب الموجه للنفس والآخرين حيث يحاول الشاعر كتابة مانيفستو الخراب والانهيار الذي يراه شاملاً النشاط البشري كله. وتتميز قصيدة الرحبي، بعامة، باللجوء الى سرد سيرة الماضي وتكثيف التعبير عن فكرة الانهيار التي يدور حولها معظم شعره:
"مؤكد أننا ماضون نحو النهايات المحتومة/ لهذا الرعب الجليدي/ الذي تقوده رياض الأطفال/ وفرق الانشاد الوطني/ لهذه الموسيقى تلعق الدم/ مثل ضباع المسالخ/ مجزرة تتزوج أخرى/ وقتلة يمسحون الشوارع/ من آثار الدم العالق في/ أهداب القمر".
يلخص الاقتباس السابق رؤية الرحبي الشعرية، وخياره التعبيري الذي سنعثر عليه في مجموعاته الشعرية اللاحقة. فهو، جرياً على أسلوب محمد الماغوط في تركيب الصور الشعرية الصادمة والوحشية والمنفلتة من قيد التعبير الشعري السائد، يبشر بالرعب ونشيد الدم منهياً قصيدته بالالتفات الى قرينه الشعري ليزف اليه بشرى الخراب والحريق المقبلين مضيئاً مشهد الخراب من خلال الاحالة على السينمائي الايطالي بازوليني ونيرون الذي أحرق روما، مازجاً في إحالته تلك بين تاريخ الماضي والقراءة المعاصرة لهذا الماضي.
أيها الرجل الجالس على جفن/ روما/ تقرأ بازوليني وتفكر.../ هاهو نيرون قادم/ بعصافيره وأقفاصه الذهبية.
تحتشد قصيدة الرحبي بالإحالات التاريخية والثقافية ما يجعل فك شفرة صورها الشعرية صعباً على القارئ العادي. ومع أن صور الرحبي تتميز بالوضوح في العادة، أو انها أقل غموضاً من تلك الصور التي نعثر عليها لدى الشعراء العرب الذين يكتبون قصيدة النثر، إلا أن السياق الثقافي الذي يحيل اليه شعره يتطلب قدراً من التأويل الموارب لهذه الصور، فصورة الشخص الذي يقرأ بازوليني متفكراً في حال العالم جالساً على جفن روما يحيل على أنا الشاعر المقبل من الشرق حيث تصبح روما مكاناً مجازياً تذوب فيه الأمكنة ويكون خرابها المتوقع في القصيدة كناية عن خراب الأمكنة جميعاً.
في المعنى السابق يأخذ شعر الرحبي طابعاً ألليغورياً، إذ يسرد حكايات الآخرين فيما هو يحكي عن نفسه، ويسرد سيرة التاريخ فيما هو يسرد سيرة الحاضر، ويتكلم عن الماضي في الوقت الذي يكثف التعبير عن الحاضر المحتشد بصور الخراب. ومن ثم فإن توسّل البعيد والقصيّ واللاشخصي والتاريخي هو سمة أساسية من سمات شعر الرحبي، ومعظم منجز قصيدة النثر العربية في القوت الراهن، لأسباب تتعلق بطبيعة تجربة قصيدة النثر التي تنفر من الغنائية بعامة، وتحاول تنكب الشخصي، وما يوهم بتطابق الأنا الشعرية مع أنا الشاعر. لكن هذا الكلام لا يعني أن الرحبي، أو غيره من شعراء قصيدة النثر، لا يقتربون في أحيان كثيرة من الروح الغنائية لأن أنا الشاعر حاضرة بقوة في قصيدته في الوقت الذي توهم بغياب هذه الأنا وحضور صوت موضوعي يحكي عن العالم ويحدث عن أخباره.
ولعل أهمية ما يكتبه سيف الرحبي في منجز قصيدة النثر العربية تكمن في هذه البراعة التي تمتلكها قصائده القصيرة إن في قصيدة التوقيعات أو الهايكو أو في القصائد الأطول نسبياً التي تلتم حول بؤرة محددة، لا في محاولاته الأخيرة لكتابة نصوص شعرية طويلة تعتمد التوسع والامتداد والدوران في حبكات فرعية لكونها تسقط كما رأينا في النثرية وتبتعد كثيراً عن البؤرة المركزية التي يفترض أنها تدور حولها.
في المقابل يكتب زاهر الغافري في "عزلة تفيض عن الليل" 1993 نشيداً طويلاً للعزلة ويحكي عن "رعاة بلا بوصلة/ يشربون الظل/ مقطراً من الأشجار"، وهو يواصل في قصيدته تأمل رحلة جيل "يحمل فوق أكتافه/ آبار النسيان". انها قصيدة عن النسيان تحتشد بالصور الشعرية والاستعارات التي تتوالد في كل سطر من سطورها. أما في مجموعته الشعرية "أزهار في بئر" فإن قصائد الغافري ناضجة ذات بنائية عالية وقدرة على تحقيق شروط قصيدة النثر المتمثلة في الكثافة وتلافي الاستطرادات بحسب تعريف سوزان برنار لشروط قصيدة النثر وتركيز الفعل الشعري في نص مختزل قصير يعبر عن حال شعورية محددة.
يبني محمد الحارثي قصائده من مادة الذكرى والتنقل والترحال وأشياء الحياة اليومية مصعداً هذه المادة الى مقام غير العادي وحافة الاسطوري أحياناً، وهو بذلك يحاول تجنيب شعره الوقوع تحت سطوة المباشرة. إن قصيدة اليومي التي تعتمد لغة التفاصيل تبحث في شعر الحارثي، وشعر كثيرين غيره من كتاب قصيدة النثر العرب، عما يرفعها من وهدة العادي ويحقق لها شعريتها فتجد ضالتها في تصعيد مادتها عبر اتخاذ نبرة فخيمة ولغة تعمل على محور الاستعارات المأخوذة من المادة اليومية التي تقوم القصيدة بإعادة توليفها. ويلخص الحارثي عالم الشعر والشعراء في نص يستخدم كل أدوات السرد، من إخبار وشرح وإفاضة في الشرح، ففي قصيدة في عنوان "شعراء" من مجموعته الشعرية: أبعد من زنجبار، 1996 لا يكتفي الشاعر بإعادة نقل الأحاديث الدائرة بين الشعراء في المقهى. إنه يعيد صوغ هذه الأحاديث ويختار العبارات التي تنتمي للمحور المجازي في الكلام، وينقل الصور الفانتازية أو يصوغها ليلفت الانتباه الى شيفرة الكلام المتداولة في مجتمع الشعراء. لكن ما هو لافت في القصيدة ومثير للانتباه يتمثل في تقديم الحارثي بياناً بموضوعات القصيدة الجديدة، فهو في منطقة تقع بين السخرية والجدية الصارمة يسرد على مسامعنا الموضوعات التي تصلح للكتابة الشعرية في هذا الزمان. انه يلخص بالفعل نزوع القصيدة العربية في الوقت الراهن الى الكتابة عن اليومي، عما تلمسه الأصابع وترتطم به الأحلام، ويتراءى في المخيلة.
"يكتبون عن أي شيء:/ عن جبل/ وزهرة رمان/ في الجبل المطل على قصيدة هايكو./ عن ماء معشوشب/ في الصيغة الكيميائية/ لحدائق الكلور./ عن عاطفة قمصان/ في مهب الريح./.../ عن خرفان. خرافات. وظيفة. بطانية. مسمار./ بيوت من الاسمنت. زجاجة نبيذ في مفازة. سفينة في/ مدرج مطار. أيائل في بطون حيتان. نيويورك في/ نيو أورليان. مبغى في هانوي. قديس أمام الجوكندا./ زهور في عيون المارة. حليب في النيل. قاموس في/ بركة آسنة. حرباء في بانكوك. مكيفات هواء. مصابيح. ليل. أحراش. فلزات. مراحيض./ أساطير. فقراء. أغنياء...".
في المقابل يعمل عبدالله الريامي في مجموعته الشعرية "فرق الهواء" 1992 على تصوير الأمكنة بعين داخلية، ساعياً الى استثمار الفانتازي وغير المعقول في شعر يلتقط اليومي والعادي والشخصي ليعيد تأطيره في العدسة الشعرية للراوي. وهو من ثم يقيم تبادلات بينه وبين الشخوص والأماكن التي يصورها. أما ناصر العلوي فيغلب التجريد على شعره، كما أن بعض موضوعات شعره يدور حول الضوء ومعانيه الرمزية، ومرادفاته وصوره الضدية. وهو في مجموعته الشعرية الأولى "نصف الحلم يسرد نصفه الآخر" 1992 يبني قصيدته على صورة الضوء بدلالاته الحلمية واتصاله بذاكرة الطفولة، وكذلك بالمشهد الأول للكون، ببدء الخليقة، بالأصل والبراءة الأولى والقدرة على تبديد الظلام المحيط. لكن مشكلة شعر العلوي تتمثل في تجريديته المثقلة بالصور التي لا تتحد في المركز فيظل معنى القصيدة عائماً في ضوء الغموض فما ان يلتمع شعاعه حتى يختفي.
في تجربة مختلفة عن التجارب السابقة التي نوهنا بها يكتب صالح العامري نصاً يعتمد التوسع والامتداد والإيغال في السرد، وهو في مجموعتيه الشعريتين "مراودات" 1994 و"خطاط السهو" 2001 يولد الكلام من الكلام، ويتوسل لغة جهنمية تقترب في نبرتها الرافضة ونزعتها التدميرية، ويأسها الصاخب، من "أغاني مالدورر" للوتريامون. وفي قصيدته الطويلة "مراودات" تتدافع الجمل من دون فواصل أو نقاط، ويزاوج الشاعر بين البنية السطرية للقصيدة والكتلة النصية التي تحتشد على جسد الصفحة. وهو بهذا التوزيع يعمل على المراوحة بين الكتابة المختزلة، التي تتضمن كلمات قليلة وصوراً غير مركبة، والنص المركب بصوره واندفاعاته وعلاقاته المعقدة ونسيجه المتداخل.
* ملخص لورقة قدمها الزميل الناقد فخري صالح أخيراً في مسقط عن "قصيدة النثر في عُمان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.