رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كاتب يبحث عن جذوره" أم روائي يخاصم العالم الاسلامي ؟ . ف .أ . س . نيبول الهندي البريطاني يفوز بجائزة نوبل للآداب
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2001

} ستوكهولم - بيروت - "الحياة" - فاجأت الأكاديمية السويدية اهل الأدب والثقافة في العالم بمنحها امس جائزة نوبل للآداب الى الكاتب البريطاني المولود في ترينيداد السير فيديادهار سوور اجبراساد نيبول 69 عاماً، وبالجائزة هذه تكون كافأت نتاج "أحد كبار الكتّاب ذوي النزعة الإنسانية باللغة الإنكليزية"، كما عبّرت براءة الجائزة. وكلّلت الجائزة نتاج الكاتب "لمزجه السرد المنظوري والملاحظة الوفية في اعمال تضعنا في حضور الوجه المضمر للتاريخ" بحسب البراءة ايضاً.
وأضافت الأكاديمية: "لا يشعر ف أ س نيبول بالارتياح إلا في داخله، في قلب أسلوبه الفريد والعصي على التقليد. وبعيداً من الموجات الأدبية الرائجة والأنماط الكتابية التي نادراً ما يقاومها الكتّاب، يعيد نيبول صهر الأنواع الأدبية القائمة ليولد منها اسلوباً مبتكراً تضمحل فيه الحدود التقليدية التي تفصل بين الرواية والوثيقة". وتلقى نيبول اعلان منحه الجائزة على أنه "شرف غير متوقع" و"تكريم عظيم لبريطانيا والهند". وأصدر بياناً قال فيه: "إنني مغتبط تماماً. انه شرف غير متوقع".
وأضاف الكاتب المقيم في بريطانيا منذ 1953 "انه تكريم عظيم لبريطانيا بلادي، وللهند بلاد اجدادي".
والقاص والروائي ف أ س نيبول الذي يعتبر احد وارثي الروائي البريطاني جوزف كونراد، ولد في 17 آب اغسطس عام 1932 في ترينيداد الانتيل في عائلة من المهاجرين الهنود تنتمي الى طبقة رفيعة. وانتقل في الثامنة عشرة الى إنكلترا ليتمّ دراسته في كوينز رويال كوليدج وليتخصص من ثم في الأدب الإنكليزي في اوكسفورد.
وبعد عدد من القصص القصيرة تلتها عام 1957 رواية اولى عنوانها "رجال من قش"، أصدر عام 1961 "منزل للسيد بيسواس"، وهي رواية عالج فيها بمزيج من السخرية والطرافة مأزق المهاجرين الهنود في الكاريبي العاجزين عن الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة وعن العودة الى جذورهم. وحققت هذه الرواية لكاتبها شهرة كبيرة.
وعرف نيبول كونه كاتباً رحالة يجوب العالم بحثاً عن هويته، فيتنقل بين الهند والأنتيل وأميركا اللاتينية وافريقيا والشرق ويكتب ليصور الناس في حياتهم اليومية.
وتندرج كتابته في مساحة ملتبسة بين السرد والوصف. ومن مؤلفاته: "خداع الظلمة" و"عند منعطف النهر" تعتبر من اجمل رواياته و"الهند، الف ثورة وثورة" و"لغز الوصول" و"درب في العالم".
وتمكن نيبول عبر الكتابة من تخطي الظلمات التي تكتنف تاريخه القديم وذاكرته كفرد من الشتات الهندي. وفي العام 1998 صدرت له رواية "حتى نهاية الإيمان"، كتبها وقد عم السلام نفسه بعد الرحلة التي قادته قبل سبعة عشر عاماً الى الدول الإسلامية غير العربية اندونيسيا وإيران وباكستان وماليزيا وهي التي ألهمت روايته المحمومة "ما بعد الايمان" التي اعلن فيها موقفه العدائي من العالم الاسلامي.
اما حقله الأدبي فامتد تدريجاً ليتخطى جزيرة ترينيداد التي شكلت موضوعه الأول شاملاً الهند وافريقيا والقارة الأميركية من جنوبها الى شمالها ودول آسيا الإسلامية، اضافة الى إنكلترا.
وكان نيبول حاز عدداً من الجوائز الرفيعة من اهمها جائزة بوكر برايز 1971 وهو يقيم في جنوب غربي انكلترا، وقد منحته الملكة لقب سير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.